اشعار يمنية حزينة مقتطفات منوعة من أقوى القصائد اليمنية

مر الشعر فِيْ الأدب العربي عبر عصور عديدة منذ نشأته مع عصر الجهل حتى عصرنا. شهد الشعر العربي فترات ذهبية ظهر فِيْها بشكل كبير للغاية. كَمْا مرت بأوقات عديدة من الضعف والركود، لكن الشعراء العرب استطاعوا استعادتها وإحيائها وإعادتها إلَّى وضعها الطبيعي الذي لطالما تميز به الشعر العربي، وهناك العديد من مدارس الشعر العربي المختلفة التي تشكلت بعد ذلك. إحياءه وتفرع منه اتجاهات كثيرة، مما نتج عَنّْه موجة من الروائع والإبداعات والقصائد العظيمة.

وكان شعراء اليمن محظوظين جدا لأنهم قدموا لنا شعراء عظماء قاموا بتأليف وإخراج أفضل القصائد والأبيات الشعرية الجميلة لنا ونقدم لكَمْ فِيْ هذا اليوم أعزاءنا متابعينا موضوعا تحت مسمى القصائد اليمنية الحزينة. مقتطفات مختلفة منه اقوى شعر يمني سنجمعه لكَمْ فِيْ هذا الموضوع مختارات من اقوى القصائد والقصائد الحزينة التي تجعل القلب يبكي فلنتابع معا.

شعر قوي وممزلز

قصائد حزينة باللهجة اليمنية

صنعاء أخت القبور .. ثورية أنت لم تتمرد. صنعاء. من أين الطريق .. حتى ترجع أو تعبر .. مازال الوقت يخذلك .. أنت تنهض لتغريني يا شمس صنعاء الكسولة .. ألم يبد أنك تمر بفأر سد مأرب و خطة الهدم اللعينة

أنت لا ترى ذلك الطفل ممتلئًا بالأمل

الطيور والأشجار تنادي بين الزهُور

ألا يمكنك أن ترى أن الطائر سيرسله

نسمات مرت عبر الساعات تفوقت على الصور

ولدت فِيْ مبتمبر .. أن أقبل الموت فِيْ بنوفِيْمبير ولكن أخلق آخر .. فِيْ مايو .. أو أكتوبر فِيْ الأول من الثاني الثاني .. أو فِيْ الثاني فِيْ ديسبير إذا تم توظيفهم .. مللت شظايا. تفشل كذكرى .. و بالأحرى أن تحلم بالتجمع و رماد يوم صيفِيْ .. و تدخن كالحلم المظلم و تدعو للدعوات .. لا تنسى عبلة و عَنّْتر و تموت فِيْ يوم مجيد .. أن تكون ولد فِيْ يوم واحد، ليعيش أكثر ويموت ليعيش شهُورًا أكثر ويموت ليعيش شهُورًا ويموت.

يمكنك قراءة المزيد شعر حزين عَنّْ سوريا ينزف القلوب

مقتطفات من أقوى شعر اليمن

لأنه يمني

ملل بدر القلب مكتئب

وصار القلب فِيْ المساء ما رأى المطر

وسفِيْنة القلب ترتجف بين الامواج

يواجه الموت والرعب والخطر

ها هُو تفكك العاطفة، ومعه جاءني تعريف روح الدعابة. أن تكون فِيْ حالة حب، فِيْتم الحب ولا شيء آخر نعيم فِيْ الوجود، ولا حتى السموات. أعاني كلما تحدث إلينا لساني فِيْ الأمور، المواعدة، الجبن، دوافع القلق على الجفن، أولكَمْ وآخركَمْ شباك. دان انا لا اشرب السلف بل اعيش فِيْه.

يمكنك قراءة المزيد شعر حزين عَنّْ مصر أم الدنيا

قصيدة موباكي

يا قاتل التحضر .. كانت المجارف خجولة .. وانتقلت الآلة من الهدم إلَّى .. الهدم كالعاصفة الهجينة التي أخرجتهم كلاجئين .. بلا مساعد أو مساعد فذهبوا بلا هدف بلا هدف. .. أحكام إلا للذكرى المهِيْنة الدعوة إلَّى الله والإنسان .. والشمس الحزينة للمساجد رعيت الطهارة فِيْه، أزعجتك السلام يا سارق لقمات .. أفواه أبناء المدينة يا ناهب النوم، من .. جفون سجينة “صنعاء” التي تقيد يديك، من عصر الجراحة الثقيلة.

ابسط يديك، أفتقدك

ترافقني الرغبات على طول الطريق

يا ذكريات الحب يا (ليلى) وماذا

وهدأ القارد ولم تكن الشهُوة سهلة

يا ذكريات الحب يا (ليلى) وماذا

هل نسيت الشغف أو الأخلاق !

من أين آخذ اللحن والأغنية والفن وعلى جبينك يعلو الحزن صوتي، لا صوت لي إلا باكي، لا لون إلا دماء، ما عَنّْدي لباس إلا كفن. بحر الفتنة ماذا فعلت

يمكنك قراءة المزيد نزار قباني شعر حزين

مقتطفات من الشعر اليمني

يتميز شعراء اليمن ببلاغة وفصاحة شديدين. بعضهم من الشعراء الذين تركوا بصمة فِيْ الشعر العربي، وهنا أيها المتابعون الأعزاء وصلنا إلَّى خاتمة مقال الليلة التي تحدثنا عَنّْها، ودار حديثنا حول قصائد اليمن الحزينة. مقتطفات مختلفة من أقوى الشعر اليمني الذي وضعَنّْاه بين يديك مجموعة ضخمة من القصائد الترابية التي تمس القلوب. لقد أرفقنا ثلاث فقرات متميزة. فِيْ الفقرة الأولى سردوا القصائد اليمنية الحزينة وفِيْ الفقرة الثانية قمنا بتضمين مقتطفات من أقوى الشعر العربي واختتمنا حديثنا فِيْ هذا المقال الرائع بفقرة تسمى شعر البكاء.