أسماء بنات من طيور الجنة

عصفور الجنة اسماء بنات

يعد اختيار اسم الأبناء عَنّْد ولادتهم من الأمور التي يهتم بها الآباء منذ بداية الحمل، خاصة عَنّْد الإنجاب بالفتاة بسبب كثرة أسماء البنات التي تحمل العديد من المعاني الجميلة ومن بين هذه الأسماء يمكن الاختيار من بين هذه الأسماء. اسماء بنات من طيور الجنة معتبرة انها من الاسماء المهمة التي ورد معظمها فِيْ القرآن الكريم.

وتجدر الإشارة إلَّى أن تحديد الاسم المناسب للطفل يمكن أن يعبر عَنّْ بعض الصفات التي سيحصل عليها من هذا الاسم، وبما أن هذه الأسماء لها معاني عديدة ومختلفة وفريدة من نوعها، فسنقوم بتفصيلها بجانب معَنّْى كل منها. بصرف النظر عَنّْ مصدرها فِيْ القرآن إذا كانت موجودة.

1- جنى

يصنف اسم جانا على أنه علم أنثوي ويشير إلَّى بستان يحتوي على أشجار جميلة وثمار جيدة، كَمْا يشير اسم جانا إلَّى مجموعة محاصيل تحصدها أشجار معينة.

كَمْا ورد اسم يوحنا فِيْ آيات القرآن الكريم لقوله تعالى (وقريبتان جناتان). [سورة الرحمن الآية 54]

كَمْا يرجع اختيار هذا الاسم إلَّى كثرة الفتيات للتعبير عَنّْ جمالهن، فهُو من الأسماء المأخوذة من كلمة الجنة، وهِيْ النعيم الذي ينتظره المؤمن ويسعى إليه فِيْ الدنيا.

2- الكوثر

ورد اسم كوثر ضمن أسماء طيور الجنة التي لها وزن غرض وهُو من الأسماء الأنثوية الواردة فِيْ القرآن الكريم. بل إن سورة سميت باسمه وهِيْ أيضاً اسم أحد أنهار الجنة التي عينها الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم.

كَمْا وصف العلماء نهر الكوثر فِيْ الجنة بأن مائه أكثر بياضا من اللبن وطعمه يفوق طعم العسل الحلو.

3- تسنيم

اسم تسنيم من الأسماء العربية التي تنتمي إلَّى المجموعة النسائية. يعود أصل الاسم إلَّى سنام، أي المكان المرتفع، وقد أعطى المترجمون الاسم معَنّْى جلب الماء من الأماكن المرتفعة إلَّى الهُواء، كَمْا فِيْ الشلالات.

ثم إن البعض قد وصف أن اسم تسنيم من الينابيع التي يجمع فِيْها الماء الممزوج بالعسل فِيْ الآخرة، ويعرض على أهل الحق الذين اقتربت خطواتهم من دخول الجنة.

وأما وضع اسم تسنيم فِيْ آيات القرآن الكريم فقد جاء فِيْ قوله تعالى

(ومزاجه من تسنيم (27) النبع الذي يشرب منه الأحباء). [سورة المطففِيْن الآية 27،28]

4- شركة

يطلق اسم فردوس على أعلى مكان فِيْ الجنة لأنها أعلى مكانة فِيْ الجنة.

كَمْا ورد اسم الفردوس فِيْ الآية القرآنية فِيْ قوله تعالى

(إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات يكون لهم جنات الجنة). [سورة الكهف الآية 107]

5- له

يصنف اسم سندس كأحد اسماء فتيات الجنة وأصله فارسي الأصل.

كَمْا أنه من الأسماء التي وردت فِيْ آيات القرآن الكريم فِيْ قوله تعالى

(أُولَٰئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۚ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا) [سورة الكهف الآية 31].

6- أفنان

يشير اسم أفنان إلَّى أغصان أو أغصان الأشجار وشكلها المفرد هُو فن وتعَنّْي الفرع، وهِيْ من الأسماء المميزة التي تختارها الفتيات لأن مصدرها هُو اللون الأخضر الجميل المرتبط بالطبيعة الخلابة.

7- سلسبيل

يمكن تصنيف اسم سلسبيل كواحد من ألطف أسماء الفتيات لاختيار المولود الجديد. يشير إلَّى الكياسة والنعومة بشكل عام. وهُو أيضا من أسماء الينابيع فِيْ الجنة. بالإضافة إلَّى ذلك، تم تسمية نبيذ الجنة لأنه يعَنّْي المياه الحلوة اللذيذة.

ورد اسم سلسبيل فِيْ إحدى آيات القرآن حيث قال ربنا تعالى

(وهم يُعطون كأسًا للشرب مخلوطًا به زنجبيل، وفِيْه نبعٌ يُسمَّى سلسبيلا). [سورة الإنسان الآية 17].

8- حور

يعتبر اسم حور من اسماء طيور الجنة للبنات.

كَمْا أنه من الأسماء التي وردت فِيْ القرآن الكريم فِيْ كلام العلي

(كبائن شعبية فِيْ الخيام) [سورة الرحمن الآية 72].

9- السدرة

اسم سيدرا هُو أحد الأسماء المميزة لفتيات الجنة، وهُو ليس شائعًا ويصنف ضمن الأسماء الأنثوية المناسبة من أصل عربي، أي شجرة.