هل يحدث الحمل مع وجود الدوالي عَنّْد النساء

هل يحدث الحمل مع دوالي الأوردة عَنّْد النساء

الجواب على سؤال ما إذا كان الحمل يحدث مع الدوالي عَنّْد النساء هُو نعم. إن الحمل عَنّْد المرأة المصابة بالدوالي لا يمنع شيئًا، لكن هذا لا ينفِيْ كونه أمرًا مزعجًا للمرأة، لأنه يفسد جماليات مظهر شكل الساقين، كَمْا أنه يتسبب فِيْ تطورها. هذه المشكلة تمثل معاناة حقيقية للمرأة المتضررة.

من أبرز المشاكل التي تؤدي إلَّى إصابة المرأة الحامل بالدوالي على ساقيها هِيْ الحكة الشديدة والمستمرة فِيْ المنطقة المصابة ويظهر تصبغ حول الكاحلين المصابة، بالإضافة إلَّى احتمال حدوث تقرحات حول الكاحلين وتعاني المرأة الحامل من تورم الساق بسبب توسع الأوردة وحدوث بعض التخثرات أو جلطات الدم فِيْ الأوردة المصابة بالدوالي.

ما هِيْ الدوالي

فِيْما يتعلق بالإجابة على سؤال ما إذا كان الحمل يحدث مع وجود الدوالي عَنّْد النساء، يجب أن نشرح ما هِيْ الدوالي فِيْ الساقين، وأن الدوالي هِيْ حالة تتضخم فِيْها الأوردة فِيْ الساقين وتنتفخ، و من الممكن أن تظهر الدوالي فِيْ أي وريد بالجسم، لكنها تظهر غالبًا فِيْ الساقين، خاصة عَنّْد النساء، وليس عَنّْد الرجال.

تعتبر الدوالي من أكثر أنواع الدوالي شيوعاً ولكنها خفِيْفة ولا يمكن علاجها إلا بالمستحضرات التجميلية، وعَنّْدما يتعلق الأمر بالنساء المصابات بالدوالي التي تسبب الألم الشديد والشديد وعدم الراحة، فإن هذه المشكلة تؤدي إلَّى بعض المضاعفات، والتي تتمثل فِيْ ارتفاع مخاطر الإصابة ببعض الأمراض المتعلقة بتدفق الدم فِيْ الجسم.

أسباب توسع الأوردة عَنّْد النساء

لا تتطور مشكلة الدوالي عَنّْد النساء من دون سبب، بل هناك عدة أسباب تؤدي إلَّى حَقيْقَة أن المرأة تعاني من هذه المشكلة خاصة أثناء الحمل، ومن أبرز أسباب الإصابة بالدوالي عَنّْد النساء ما يلي التالي

1- الحمل

تصاب المرأة الحامل بالدوالي لأن الحمل يزيد من حجم الدم فِيْ الجسم، لكنه يقلل من تدفقه من الساقين إلَّى منطقة الحوض، حيث أن هذا التغيير فِيْ الدورة الدموية يدعم الجنين، ولكن من ناحية أخرى يسبب ما يسمى بالتضخم و انتفاخ أوردة الساق بشكل ملحوظ.

يمكن أن تظهر الدوالي لأول مرة أو تتفاقم فِيْ أواخر الحمل، عَنّْدما يمارس الرحم ضغطًا مضاعفًا على الأوردة الموجودة على الساقين، بالإضافة إلَّى أن التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل تلعب دورًا مهمًا فِيْ تطور هذه المشكلة.

2- العمر

بالطبع، مع تقدم الشخص فِيْ العمر، تفقد عروقه مرونتها، مما يؤدي إلَّى تمددها بشكل أكبر، ويمكن أن تضعف الصمامات الموجودة فِيْ الأوردة، مما يسمح للدم الذي يجب أن يتدفق إلَّى القلب بالرجوع والتجمع فِيْها. الأوردة التي تؤدي إلَّى تضخمها وتشكيلها تظهر الدوالي باللون الأزرق لأنها تحتوي على دم فقير بالأكسجين.

عوامل خطر توسع الأوردة

هناك بعض العوامل التي يزيد وجود إحداها من خطر الإصابة بالدوالي، ومن عوامل الخطر هذه

1- العمر

غالبًا ما يصاب الناس بالدوالي بين سن الثلاثين والسبعين