هل يجوز جمع المغرب والعشاء قبل دخول وقت العشاء

هل يجوز الجمع بين المغرب والعشاء قبل دخول وقت العشاء

هل يجوز الجمع بين المغرب والعشاء قبل دخول وقت العشاء

توصل معظم علماء المسلمين إلَّى أنه يجوز الجمع بين صلاة المغرب وصلاة العشاء قبل وقت العشاء ؛ لأنه يسمى جمع الأضاحي، كَمْا أكدوا أن الصلاتين تجتمع قبل وقت العشاء. . أدائها وقت صلاة المغرب.

كَمْا أوضح أهل العلم أن الجمع يحدث مع مراعاة أداء صلاة المغرب ثم أداء صلاة العشاء، وهناك حالات أجازها أهل الدين والشرع فِيْ الجمع بين المغرب والعشاء. دعاء قبل بدء الوقت الذي سنشرح لك بدوره.

كَمْا أن هناك حالات لا يسري فِيْها الجمع بين صلاتين، كالعمل مثلاً، لأن لكل صلاة وقتها الخاص بها، ولكن فِيْ حالة العمل هذا عذر غير مقبول.

فمن أراد أن يصلي المغرب والعشاء قبل وقت العشاء يبدأ بالجمع بينهما، مع مراعاة ترتيب الصلوات وأحوال الفقهاء.

الحالات التي أباح فِيْها العلماء الجمع بين صلاة المغرب والعشاء قبل بدء الزمان

وهناك بعض الحالات التي أجازها أهل الفقه والشرع فِيْ الجمع بين المغرب والعشاء قبل بدء الزمان، كَمْا أنها تمثل الجواب على السؤال هل يجوز الجمع بين المغرب والعشاء فِيْ وقت سابق. يبدأ وقت العشاء هكذا

الجمع بين المغرب والعشاء قبل دخول الوقت بين مزدلفة وعرفة

وقد أباح العلماء الجمع بين صلاة المغرب والعشاء قبل دخول الوقت بين مزدلفة وعرفة ؛ لأن هذا الأمر عُرف بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

جمع فِيْ حالة الخوف

ويوضح العلماء أنه يجوز الجمع بين المغرب والعشاء فِيْ حالة الخوف من أجل النوم، والدليل على ذلك من رواية عبد الله بن عباس رضي الله عَنّْهما لماذا فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم والله صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك “وقد أجمع الشافعيون على عدم جواز دخول المغرب والعشاء قبل دخول الزمان فِيْ حالة من الخوف.

جمع فِيْ حالة الرياح القوية

وأوضح مستمعو الحنابلة أنه فِيْ حالة الرياح الشديدة أو الشتاء القارس والظلام يجوز للمسلم الجمع بين المغرب والعشاء قبل دخول وقت العشاء.

الجمع فِيْ حالة الملابس المبتلة من المطر والبرد والثلج

أجمع فقهاء الشرع على جواز الجمع بين المغرب والعشاء فِيْ حالة المطر الذي يبلل الثوب، واستنتجوا ما يلي