علامات الشفاء من الثعلبة

ما هِيْ الثعلبة

الثعلبة البقعية هِيْ أحد الأمراض الجلدية التي تسبب تساقط بصيلات الشعر وتوجد بعض الأجزاء الفارغة من الشعر فِيْ فروة الرأس، كَمْا أنها تعتبر مرضًا شائعًا يصيب جميع الأشخاص من مختلف الفئات العمرية.

داء الثعلبة هُو مرض جلدي ناتج عَنّْ اضطراب فِيْ جهاز المناعة الذاتية فِيْ جسم الإنسان، حيث تؤدي خلايا الدم البيضاء الوظيفة المعاكسة لمهاجمة وإضعاف بصيلات الشعر، مما يتسبب فِيْ تساقط الشعر بشكل أسرع.

بمرور الوقت تظهر تجاويف معينة فِيْ فروة الرأس، بالإضافة إلَّى أن الثعلبة يمكن أن تؤثر على اللحية الذكرية، حيث نلاحظ وجود بعض المناطق الفارغة من الشعر على الذقن.

وتجدر الإشارة إلَّى أن داء الثعلبة ليس مرضًا معديًا ينتقل من شخص لآخر، لأنه لا يحدث نتيجة عدوى فِيْروسية أو بكتيرية أو فطرية، بل نتيجة خلل فِيْ جهاز المناعة فِيْ الجسم. . أو بسبب عامل وراثي.

لا يزال سبب اضطراب المناعة الذاتية الذي يسبب داء الثعلبة غير معروف، ويلزم توضيح أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بالثعلبة البقعية أكثر من النساء، خاصة قبل سن الأربعين.

علامات الشفاء من تساقط الشعر

داء الثعلبة هُو أحد الأمراض الناتجة عَنّْ اضطراب المناعة الذاتية ولذلك من الضروري إيجاد طريقة علاج مناسبة للشفاء وغالبا ما يصف الأطباء بعض الأدوية ويمكن أيضا استخدام الطرق الطبيعية ومن الضروري الانتظار بعض الوقت للتعافِيْ من الثعلبة أرياتا.

كَمْا أن علامات الشفاء من تساقط الشعر عديدة وتتلخص فِيْ النقاط التالية

  • تبدأ بصيلات الشعر فِيْ النمو قليلاً فِيْ المناطق الفارغة من الشعر، وهِيْ علامة على حل مشكلة اختلال التوازن المناعي الذاتي، حيث تتوقف خلايا الدم البيضاء عَنّْ مهاجمة بصيلات الشعر.
  • سيلاحظ المصاب أيضًا أن جذور الشعر قد بدأت بالظهُور فِيْ الأماكن الفارغة من فروة الرأس، وهذا يحدث غالبًا بسبب استخدام الأدوية الموضعية.
  • يتوقف الإحساس بالحكة والحرقان فِيْ فروة الرأس مع تساقط الشعر أو بعده.
  • كَمْا يتخلص المصاب من احمرار الجلد بسبب الثعلبة.
  • تدريجيا، تبدأ المكونات المتقشرة لفروة الرأس بالاختفاء.
  • تبدأ مساحة فروة الرأس فِيْ الانحسار بسبب نمو الشعر.
  • ينخفض ​​معدل تساقط الشعر.

وتجدر الإشارة إلَّى أن معدل الشفاء والسيطرة على أعراض الثعلبة هُو 50٪ خلال السنة الأولى من الإصابة، وقد أظهرت بعض الدراسات أن 10٪ من مرضى الثعلبة البقعية هم أكثر عرضة للإصابة بالثعلبة الشاملة.

فِيْ هذه الحالة يحدث تساقط كلي للشعر ويكون معدل الشفاء أقل من الحالات الأخرى.

أسباب تساقط الشعر

فِيْ سياق مناقشتنا حول علامات الشفاء من الثعلبة، سنناقش أسباب الثعلبة وهِيْ كالتالي

1_ عامل وراثي

أحد الأسباب الرئيسية لداء الثعلبة هُو العامل الوراثي، لأن هناك أشخاصًا لديهم جينات مختلفة، كَمْا أنه يتسبب فِيْ مهاجمة خلايا الدم البيضاء لبصيلات الشعر عَنّْد ملامستها لمادة معينة أو الإصابة بعدوى فِيْروسية. .

بالإضافة إلَّى ذلك، فإن أفراد الأسرة الذين لديهم تاريخ من تساقط الشعر هم أكثر عرضة للإصابة.

2_ التغذية

الغذاء هُو المصدر الرئيسي الذي يعتمد عليه الجسم للحصول على العَنّْاصر الغذائية والمعادن والفِيْتامينات وغيرها، وبالتالي فإن جودة الطعام تؤثر بشكل كبير على صحة الجسم وحدوث اضطرابات المناعة الذاتية.

نظرًا لأن الأشخاص الذين يفتقر أجسامهم إلَّى فِيْتامين (د)، فإنهم معرضون للإصابة بالثعلبة البقعية، وكذلك إذا اتبعوا نظامًا لفقدان الوزن يعتمد على تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها.

حيث أن الجسم يتلقى القليل من العَنّْاصر الغذائية والفِيْتامينات والبروتينات التي تحتاجها بصيلات الشعر للإنبات.

3_ الاضطرابات النفسية

تشمل أسباب داء الثعلبة التعرض لفترات طويلة لاضطرابات نفسية أو عصبية مثل الاكتئاب، حيث يؤدي ذلك إلَّى تساقط الشعر المفاجئ المعروف باسم تساقط الشعر الكربي.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذا النوع من التساقط يندرج تحت أنواع الثعلبة ويحدث لأسباب مختلفة

  • تغيير مفاجئ فِيْ روتين حياة الإنسان.
  • بعد الولادة.
  • نظام غذائي غير مكتمل.
  • وجود مشكلة جسدية.
  • أخذ أنواع الأدوية الطبية.

4_ مرض الغدة الدرقية

شخص مصاب بمرض الغدة الدرقية سو