معلومات عَنّْ النوبة ارض الذهب وأبرز معالمها السياحية

النوبة هنا مجموعة من المعلومات عَنّْ النوبة، أرض الذهب، دولة تعتبر من أجمل الأماكن فِيْ المنطقة العربية والتي لها تاريخ طويل وغني بجودة من الدرجة الأولى، وهنا معلومات عَنّْ النوبة ارض الذهب.

تقع النوبة بين مدينة أسوان جنوب الخرطوم (تضم معظم السودان الحديث).

تعيين

قديماً كانت تسمى الأرض النوبة وتحديداً فِيْ المنطقة التاريخية التي كانت تقع بين مدينة أسوان جنوب الخرطوم، أما الآن فقد اقتصر اسم النوبة على المنطقة التي تشمل شمال السودان. وجنوب مصر على طول نهر النيل.

تعرف على مدينة أسوان الساحرة.

تاريخ النوبة

  • مرت النوبة بالعديد من الحضارات المختلفة حيث تركت كل حضارة عددًا من معالمها السياحية الخالدة.
  • كانت النوبة موطنًا لإحدى أقدم الحضارات فِيْ إفريقيا، حيث عاشت حضارة كرمة كوش فِيْ النوبة.

مملكة كوش

  • من أشهر الفترات التاريخية فِيْ حياة النوبة، خاصة حتى وقت حكَمْ المملكة من مصر إلَّى فلسطين فِيْ عهد الأسرة الخامسة والعشرين.
  • لكن المملكة سقطت بيد الحبشة تحت حكَمْ عزان، ملك مملكة أكسوم، فِيْ القرن الرابع بعد الميلاد، وكَمْا شهدت النوبة صعود ثلاث ممالك نوبية مسيحية، سقطت آخرها عام 1504 م. ثم جاء الإسلام.

معلومات عَنّْ النوبة أرض الذهب

كرمة الحضارة

  • كان ذلك حوالي 2500 قبل الميلاد وتشير كتب التاريخ إلَّى أن سكان حضارة كرمة هم البدايات التي يعود إليها الكوشيون.
  • ومع عام 1750 قبل الميلاد، أنشأ ملوك الكرمة جدرانًا ضخمة من الطوب اللبن لأغراض دفاعية، كَمْا قاموا ببناء مقابر غنية تضمنت الممتلكات التي احتاجوها فِيْ الحياة الآخرة مثل الفراعَنّْة.
  • وبحلول عام 1532، وبالتحديد عَنّْدما توسع المصريون جنوباً، دمروا مملكة كرمة، وفِيْ نهاية عهد تحتمس الأول (1520 قبل الميلاد)، تم ضم كل النوبة السفلى.

قد تكون مهتمًا بالتعرف على مناطق الجذب السياحي فِيْ مصر.

  • ولكن مع انهِيْار المملكة المصرية الحديثة، استقل الكوشيون وأسسوا مملكتهم الخاصة، ثم غزا الكوشيون مصر خلال هذه الفترة بقيادة فرعون عَنّْخي، حتى تمكنوا من السيطرة على مصر فِيْ القرن الثامن قبل الميلاد.
  • حكَمْ الكوشيون مصر لما يقرب من مائة عام، لكن هذه الحقبة كانت مليئة بالآثار والآثار الثقافِيْة المميزة، حيث تم ترميم المعابد المصرية فِيْ الكرنك، كَمْا تم بناء العديد من المعابد والأهرامات.

مناطق الجذب السياحي فِيْ النوبة

من المعروف أن النوبة وأهلها يتمتعون باللطف الذي يلاحظه جميع السياح من مختلف الجنسيات، كَمْا تتميز النوبة ببساطة أهلها وبساطة منازلها.

جزيرة النبات

  • من أشهر مناطق الجذب السياحي فِيْ النوبة، يزوره آلاف السياح كل عام، ويرجع ذلك أساسًا إلَّى أنه مكان مليء بالنباتات الأخاذة.
  • تشكلت الجزيرة فِيْ الأصل نتيجة ترسب طمي النيل فِيْ وسط المياه، ويوجد حاليًا 17 حوضًا فِيْ الجزيرة بها نباتات شبه استوائية واستوائية وأشجار ونباتات أخرى. كَمْا تعتبر الحديقة من أكبر مراكز البحوث فِيْ مصر، ويوجد بها بعض النباتات النادرة.

جزيرة النبات

معبد أبو سمبل

هُو أشهر المعابد فِيْ أسوان ويضم أيضًا العديد من المقابر والمعابد حيث يضم معبد رمسيس الثاني وبيت عبادة إيزيس فِيْ جزيرة فِيْلة وهما موقعان تراثيان لليونسكو.

قرية غرب سهِيْل

وهِيْ إحدى القرى التي تم فِيْها تصوير العديد من الأعمال التلفزيونية والأفلام. تقع على منحدر رملي غربي نهر النيل. يعود تاريخه إلَّى مائة عام. تتميز بطابع نوبي. كَمْا أن بها من أغرب الأنشطة السكانية والبشرية، حيث يحتفظ سكانها بالتماسيح داخل منازلهم.

معلومات عَنّْ النوبة أرض الذهب

متحف النوبة

تم إنشاء المتحف فِيْ الأصل من قبل اليونسكو فِيْ مصر لحماية الآثار التي تقدم التاريخ الحديث والقديم للنوبة، ويعرض بالفعل مجموعة من الآثار التاريخية للنوبة من عصور ما قبل التاريخ حتى يومنا هذا.

جزيرة فِيْلة

وتضم العديد من الآثار التي غمرها نهر النيل، حيث تم نقل هذه الآثار وإعادة تجميعها، وعرضت عروض الصوت والضوء بجميع اللغات.

جزيرة هِيْسا

سميت على اسم الملك الفرعوني “هِيْس” وهِيْ من مواقع التراث الشعبي فِيْ النوبة حيث يقيم سكانها عروض ترفِيْهِيْة للرقص والغناء الشعبي تجذب السياح.

لقد أوضحنا لكَمْ الكثير من المعلومات عَنّْ النوبة، أرض الأدب، ذلك المكان السحري فِيْ جنوب مصر، وبعد ذلك تلاشت الحضارات المختلفة بعضها البعض، مما جعلها حقًا أرضًا من ذهب.