سبب ظهُور ضرس العقل فِيْ سن 16

سبب ظهُور ضرس العقل فِيْ سن 16

ضرس العقل هُو آخر ضرس يظهر فِيْ الفك ووجد أنه ينمو فِيْ الأسنان العلوية والسفلية لأنه ينتمي إلَّى المجموعة الثالثة من الأضراس التي تنمو فِيْ سن المراهقة أو أوائل العشرينات والتي تسمى طبياً الضرس الثالث.

بالطبع، تتمتع أسنان الحكَمْة بميزة مساعدة الشخص على طحن الطعام الجاف مع ملء الفراغ فِيْ مكانه حتى لا ينزلق الطعام ويفسد، ولكن الوقت الذي تستغرقه ضروس العقل فِيْ النمو، والذي قد يستغرق سنوات طويلة يجعل المرء يتساءل عَنّْ سبب ظهُور ضرس العقل فِيْ سن 16.

فِيْ الواقع، لا يوجد عمر محدد ينمو فِيْه ضرس العقل لدى جميع الأفراد، حيث يظهر بين سن 17 و 21 عامًا، ولكن يبدأ الإنسان فِيْ تجربة مشاكل ضرس العقل من سن 15 إلَّى 25 عامًا. طيران.

يتسبب هذا فِيْ إصابة الشخص فِيْ سن 16 عامًا بالأعراض المقلقة لظهُور أسنان الحكَمْة، والتي يرجع نموها إلَّى حَقيْقَة أن الشخص ناضج وحكيم، وأيضًا لاستكَمْال نمو الفك العلوي والسفلي. .

مراحل نمو ضرس العقل

سبب ظهُور ضرس العقل فِيْ سن السادسة عشر هُو أن ضرس العقل يجب أن يمر بعدة مراحل حتى يظهر ويكَمْل فك الأسنان، وتبدأ هذه المراحل فِيْ سن السابعة، وكلما زاد عمر الشخص بصحة جيدة ويهتم بجعلها أغذية مفِيْدة تحتوي على فِيْتامينات ومعادن، فكلما مرّت بمراحل دون حدوث أي مشاكل، يتم ذلك على النحو التالي

1- المرحلة الأولية من التكلس

تبدأ هذه المرحلة بالحدوث فِيْ الفك العلوي فِيْ سن 7 إلَّى 9 سنوات ثم فِيْ الفك السفلي من 8 إلَّى 10 سنوات وفِيْ هذه المرحلة تبدأ عملية بيولوجية فِيْ جميع أنحاء الفكين وهِيْ تلقي ضرس العقل لأنه فِيْ هذه المرحلة يشكل مينا الأسنان الذي سيشكل الضرس بأكَمْله.

2- استكَمْال تاج ضرس العقل

بعد تشكل سن البذرة داخل اللثة، يتشكل التاج ويعتبر من الأجزاء الأولى التي تظهر عَنّْدما ينمو ضرس العقل، ويكون اكتمال التاج فِيْ بداية سن 12 حتى عمر 16 مما يجعل المرء يتساءل ما هُو سبب ظهُور ضرس العقل فِيْ سن 16 ليرى أن التاج فقط ضرس العقل هُو الذي يظهر بدون بقية أجزائه.

3- تكوين جذر ضرس العقل

المرحلة الأخيرة من نمو ضرس العقل هِيْ تكوين الجذر، والتي تبدأ من عيد الميلاد السادس عشر وحتى العام العشرين من العمر، وفِيْ هذه المرحلة يشعر الإنسان بألم شديد فِيْ مكان ضرس العقل، وهذه هِيْ النتيجة. من الجذر يبدأ فِيْ الالتصاق بالأعصاب مما يساعد على دفع السن للانفجار.

الأعراض المصاحبة لنمو ضروس العقل

يستغرق نمو ضرس العقل عدة سنوات وبالتالي يمر بمراحل عديدة وقد يعاني الشخص من بعض الأعراض المزعجة التي تدل على اكتمال نموه ومن خلال الموقع الرسميك يريد معرفة سبب ظهُور ضرس العقل عَنّْد سن 16 وهُو ما لاحظه كعلامة على بداية النمو وليس ظهُوره بشكل عام فهذه الأعراض هِيْ كَمْا يلي