حديث شريف عَنّْ العلم للإذاعة المدرسية

الحديث الصادق عَنّْ العلوم للإذاعة المدرسية

هناك أحاديث كثيرة محترمة يحثنا فِيْها رسول الله صلى الله عليه وسلم على طلب العلم، كَمْا أن المرء بالمعرفة يطور نفسه، والمعرفة من أهم جوانب الحياة. مما يضمن له مكانة متميزة فِيْ المستقبل ويمكنه التخلص من الحديث الشريف فِيْ العلوم للبث المدرسي على النحو التالي

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من دعا إلَّى الهدى له أجر مثل أجر من اتبعهم، دون أن ينقص من أجره فِيْ أقله، ومن دعا إلَّى الهدى فله أجر من أتباعه، ولا ينقص من أجره فِيْ أقل تقدير، ومن دعا إلَّى الهدى فله أجر”. رواه أبو هريرة.

فِيْ هذا الحديث الجليل يخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من دعا للهداية والخير يثاب على أتباعه، ولا ينقص من أجره.

  • رواه أبو هريرة شرح أهمية العلم وفضله.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “تنزل الملائكة أجنحتها لمن يطلب العلم، ومن فِيْ السماء ومن فِيْ الأرض يستغفر له حتى الحيتان فِيْ الماء”. . وتفضيل العلماء على المصلي مثل تفضيل القمر على جميع الكواكب. رواه أبو الدرداء.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الملائكة تسخر أجنحتها لمن يبحث عَنّْ الدنيا، وأن طالب العلم يستغفر له من جميع الكائنات الحية فِيْ السماء، أو على الأرض ومثلها الحوت فِيْ الماء وأن رجل العلم مفضل على غيره من الخدم كالقمر مفضل على غيره. الكواكب والدين الإسلامي يعتبر العلماء من ورثة الأنبياء، وقد ورثوا الكثير عَنّْ الأنبياء.

  • قال رسول الله صلى الله عليه ” إنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، ولَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بقَبْضِ العُلَمَاءِ، حتَّى إذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فأفْتَوْا بغيرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وأَضَلُّوا” رواه عبد الله بن عمرو.

فِيْ هذا الحديث الجليل صلى الله عليه وسلم، يخبرنا الله أن الله لا يأخذ العلم من العباد، بل من العلماء، وأنه إذا لم يحصل الناس على معلومات من العلماء يضلون عَنّْ الطرق ويمكن اعتباره من أهم الأحاديث الشريفة فِيْ العلوم للإذاعة المدرسية.

أحاديث صريحة حول فضيلة العلم

كجزء من التعرف على الحديث الشريف عَنّْ العلوم للإذاعة المدرسية، يمكننا التعرف على بعض الأحاديث الشريفة فِيْ فضيلة العلم، لأن هناك العديد من فضائل العلم، ويمكن التعرف على بعض الأحاديث الشريفة حول فضل العلم فِيْ الآتي

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا مات الإنسان توقف عَنّْه حسناته إلا ثلاثاً إلا الصدقة المستمرة، والعلم النافع، والولد الصالح الذي يصلي عليه.