كَيْفَ نساعد الطفل فِيْ المشي

كَيْفَ نساعد الطفل على المشي

ينتظر الآباء لرؤية أطفالهم يمشون أمامهم، خاصة عَنّْدما تنتظر الأم أن يلعب طفلها أو يتحدث أو يتخذ الخطوة الأولى دون مساعدة. المشي أمر طبيعي للأطفال فِيْ مرحلة ما ؛ لذلك تستمر الأم بملاحظة تحركاتها خلال هذه الفترة، ولكي تعرف كَيْفَ تساعد الطفل فِيْ المشي فمن الضروري مراعاة عمر الطفل، بالإضافة إلَّى ربطه ببعض السلوكيات التي سيتم عرضها مثل. يتبع

1- تشجيع الطفل على الجلوس

يمكن للوالدين تشجيع الطفل على المشي بتعليمه الجلوس ؛ هذا يهِيْئ الطفل لخطوة المشي، ويساهم الجلوس فِيْ تقوية وتنشيط عضلات جسم الطفل مما يؤدي إلَّى حَقيْقَة أن الطفل سيمشي فِيْ مرحلة ما.

2- وقت الزحف

قبل مرحلة المشي يمر الطفل أولاً بمرحلة الزحف، لأن الزحف يساعد الطفل على تحريك الجسم مثل الذراعين والساقين فِيْ نفس الوقت، ومع الكثير من التدريب يتعلم الطفل المشي بنفسه. فبينما يقوم على بعض الأمور فِيْ أول المشي فإنه يمشي دون أن يتكئ على شيء.

3- رفع نفسه

فِيْ حالة بلوغ الطفل 8 أشهر، يبدأ فِيْ النهُوض ويحاول الاستقامة والجلوس ؛ هذا لمعرفة ما يحيط به أكثر وفِيْ تلك المرحلة من الضروري أن يشجع الوالدان الطفل على تثقيف نفسه ومحاولة جعله يجلس على الأرض.

4 – اكتشف الأشياء

بعد ذلك، يبدأ الطفل فِيْ الزحف ويتوق لاستكشاف البيئة المحيطة به ويبدأ فِيْ التقاط نفسه والتمسك بأي شيء للوقوف فِيْ محاولة للمشي. لذلك، يجب على الوالدين إيلاء المزيد من الاهتمام والاهتمام بحركة الطفل وعدم منع الطفل من الوقوف أو الرفع ؛ لأنه يؤثر سلبًا على الطفل وحركته.

5- دعم جسم الطفل أثناء المشي

فِيْ حال تمكن الطفل من الوقوف ومحاولة المشي، يجب دعمه ببعض الأشياء التي يمكنه الاعتماد عليها فِيْ المشي بشكل طبيعي وتجنب السقوط أو الإصابة، ثم فحص الطفل خطوة بخطوة وهُو يبدأ فِيْ المشي.

6- شجع الطفل على المشي بدون دعم

بالحديث للإجابة على سؤال حول كَيْفَِيْة مساعدة الطفل على المشي، علينا أن نذكر بعض الأشياء التي يجب على الآباء مراعاتها عَنّْد التعامل مع الأطفال فِيْ مرحلة المشي.

حيث يهتم الآباء بتوازن الطفل عَنّْد بدء المشي ؛ لأن التوازن من أهم الأشياء عَنّْد المشي، فهِيْ تساعد الطفل على الوقوف دون أن يتكئ على شيء، ومن طرق التشجيع الآتي

  • يمكن للأم أن تمد يدها لمساعدة الطفل على الصعود والنزول على قدميه، ثم ترك يدي الطفل ببطء.
  • يساعد إمساك يد الطفل والمشي فِيْ أرجاء المنزل على تقوية عضلات جسم الطفل وتسريع عملية المشي.
  • السماح للطفل بمحاولة الوقوف بمفرده ولا تمنعه ​​من القيام بذلك ؛ لأنه يحسن عمل عضلات الجسم.
  • ممارسة بعض الألعاب التي تجبر الطفل على الوقوف لأطول فترة ممكنة.
  • تجنبي ارتداء أي حذاء على قدمي طفلك فِيْ بداية مرحلة المشي.
  • تجنب استخدام مشاية الأطفال أثناء مرحلة المشي. لأنه يؤثر سلبًا على عملية المشي، فهذا يعَنّْي أنه يمكن أن يبطئ من حركة الطفل.
  • يمكن للأم أن تغير وضع الطفل، على سبيل المثال من الوقوف إلَّى الجلوس والعكس صحيح.
  • الأم تجلس أمام الطفل وتشجعه على الاقتراب منها.
  • امسك يد الطفل وامش قليلاً خارج المنزل لفترة ؛ هذا لتقوية عضلات جسم الطفل وجعله يمشي بشكل جيد.

العوامل التي تساعد الطفل على المشي

هناك بعض العوامل والأشياء التي يجب على الآباء مراعاتها لمساعدة أطفالهم على المشي وهذه العوامل هِيْ كَمْا يلي

  • من المهم تعريض الطفل لأشعة الشمس ؛ وذلك حتى يحصل الطفل على فِيْتامين د المهم لبناء عظام الطفل بطريقة صحية وصحية.
  • تحمي أشعة الشمس الطفل من خطر الإصابة بتلين العظام، أ