معلومات عَنّْ معبد ابو سمبل اشهر معابد اسوان

سنعرض لكَمْ اليوم من خلال موقع أحلام معلومات عَنّْ أحد أشهر المواقع الأثرية فِيْ مصر والعالم وهُو معبد أبو سمبل وآثار سمبل بأسوان بالإضافة إلَّى المعابد القديمة التي تنتمي إلَّى الحضارة الفرعونية، يوجد بها السد العالي ومعبد أبو سمبل يقع بالضبط على الشاطئ الغربي لبحيرة ناصر، بالضبط 230 كَمْ غرب مدينة أسوان، وتم إدراج معبد أبو سمبل ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو. لذلك يمكننا اليوم من خلال موقع أحلام أن نقدم لكَمْ مجموعة من المعلومات حول هذا المعبد الذي يعتبر من أجمل المعابد فِيْ مصر الفرعونية القديمة نتمنى أن تكون هذه المعلومات مفِيْدة لكَمْ ونتمنى منكَمْ يعجب ب.

مدخل معبد أبو سمبل وتماثيله الكبيرة

حول معبد أبو سمبل

يقع معبد أبو سمبل على الشاطئ الغربي لبحيرة ناصر، على بعد 230 كَمْ غرب مدينة أسوان، ويعتبر من أشهر المعابد الفرعونية، حيث يستقطب الكثير من السائحين كل عام. لمدة 20 عاما ابتداء من عام 1244 قبل الميلاد رمسيس الثاني. لقد أولى اهتمامًا كبيرًا بهذا المعبد، لأن مدخل المعبد احتوى على 4 تماثيل ضخمة، وكان طول هذه التماثيل 20 مترًا، ومن بين هذه التماثيل تمثال رمسيس الثاني نفسه جالسًا على عرش مع تاج من قوة فوق رأسه.

أما بالنسبة لمعبد أبو سمبل الصغير الذي كان له اسم آخر وهُو (حتحور ونفرتاري)، يعتبر هذا المعبد الثاني من المعابد التي تم تخصيصها للملكة، حيث تم تخصيص المعبد الأول للملكة نفرتيتي التي تم تكريسها. لها من قبل زوجها اخناتون ومعبد صغير يقع على بعد حوالى 100 متر شرق المعبد الكبير.

معلومات عَنّْ مدينة الأقصر وآثارها الفرعونية القديمة

استغرق بناء معبد بو سمبل 20 عامًا

تاريخ معبد أبو سمبل

خلال فترة رمسيس الثاني، بدأ بناء معبد أبو سمبل عام 1244 قبل الميلاد وكَمْا ذكرنا سابقًا استغرق البناء 20 عامًا ويعرف معبد أبو سمبل أيضًا باسم معبد رمسيس وكان هذا المعبد يحظى بشعبية كبيرة لدى الملك آمون، ولكن بمرور الوقت جفت هذه المعابد وامتلأت بالرمل. حتى القرن السادس قبل الميلاد، كانت الرمال عالية جدًا لدرجة أنه إذا دخل أحد المعبد، وصلت الرمال إلَّى ركبتيه، ثم أعاد المستشرق السويسري اكتشاف المعبد (جان لويس بوركهارت)، لكنه (جان لويس) لم يتمكن من اكتشاف المعبد. لدخول المعبد برفقة المستكشف الإيطالي جيوفاني ولكن فِيْ عام 1817 م عاد (بلزوني) وتمكن من دخول المعبد.

ويمكنك أن تقرأ معلومات عَنّْ مدينة الأقصر وآثارها الفرعونية القديمة

يجذب معبد أبو سمبل العديد من السياح كل عام

نقل معبد أبو سمبل

أعدت الحكومة المصرية، بالاشتراك مع خبراء اليونسكو، قائمة الآثار التي تعتبر معرضة لخطر الغرق بسبب سد أسوان ومن بين هذه الأماكن (قلعة بوهن فِيْ السودان – معبد أمادا – معبد الفِيْل – معبد أبو سمبل) كان خوف العلماء من غرق المعبد بعد إعادة تفكيكه، وتم ذلك فِيْ عام 1968 م وتم نقله إلَّى هضبة صحراوية تقع غرب موقعه الأصلي وكان ارتفاع هذه الهضبة 180 م واستغرق المعبد 5 سنوات وكلفته 42 مليون دولار.

ويمكنك قراءة المزيد معلومات عَنّْ مصر القديمة، حقائق تاريخية مروعة عَنّْ مصر الفرعونية

قدمنا ​​لكَمْ من خلال موقع أحلام مجموعة من أجمل المعلومات عَنّْ معبد أبو سمبل الذي يعتبر أجمل معبد فِيْ مدينة أسوان، وتعتبر مدينة أسوان من أجمل مدن مصر. هذه المدينة لا تخلو من السائحين والجدير بالذكر أن معبد أبو سمبل عبارة عَنّْ معبدين، المعبد الكبير لأبو سمبل ومعبد أبو سمبل الصغير ولذلك تعتبر الحضارة الفرعونية من أقدم الحضارات القديمة التي تعد أطلالها من بين المعالم السياحية المراد زيارتها …………. نأمل أن تكون هذه المعلومات قد جلبت لك الفائدة والرضا. ترقبوا المزيد من الموضوعات المتعلقة بعلم الآثار والمعلومات التاريخية من خلال موقع أحلام.