متى يحدث الحمل بعد علاج ارتفاع هرمون الحليب

متى يحدث الحمل بعد العلاج بهرمون الحليب

هرمون الحليب هُو هرمون أنثوي يفرز من الغدة النخامية فِيْ الدماغ، وعملية تحفِيْز الغدد الثديية لإفراز حليب الثدي خلال الأشهر الأخيرة من الحمل هِيْ الوظيفة الأساسية لهرمون الحليب.

بالإضافة إلَّى ذلك، فهِيْ مسؤولة عَنّْ تنظيم مواعيد الحيض، وحدوث الإباضة، وما إلَّى ذلك. ويبدأ إفراز هرمون الحليب من الغدة النخامية بعد البلوغ، ولكن النسبة ضئيلة وتتراوح من 20 إلَّى 25 نانوجرام / مليمتر.

ويزداد هرمون الحليب بشكل طبيعي فِيْ حالة الحمل والرضاعة، لأن النسبة أعلى من 25 نانوجرام / مليمتر لتؤدي وظيفتها فِيْ تحفِيْز الغدد الثديية على إفراز حليب الثدي.

إلا أنه فِيْ بعض الحالات الأخرى يوجد ارتفاع فِيْ هرمون الحليب فِيْ فترة خارج الحمل والرضاعة مما يعرض المرأة خاصة بعد الزواج لتأخر الحمل، لذلك ينصح بة الطبيب لإيجاد طريقة العلاج المناسبة. . وغالبًا ما يتم وصف بعض الأدوية مثل كابيرجولين.

وفِيْ هذا الصدد يطرح السؤال، متى يحدث الحمل بعد العلاج من ارتفاع هرمون الحليب الجواب أن مدة العلاج تختلف باختلاف سبب ارتفاع هرمون الحليب، وغالبًا ما تعود مستويات الهرمون إلَّى المعدل الطبيعي بعد 3 أو 4 أسابيع من العلاج.

بعد ذلك يمكن للمرأة أن تحمل دون أي مشاكل، وذلك بسبب عودة الدورة الشهرية، وبالتالي تكون عملية الإباضة منتظمة، كَمْا تزداد خصوبة المرأة.

فرص الحمل بعد العلاج بهرمون الحليب

فِيْ موضوع الحديث عَنّْ مَوعِد الحمل بعد العلاج بهرمون الحليب، يتساءل البعض ما هِيْ فرص الحمل بعد العلاج بهرمون الحليب، لأن معدل الحمل يختلف من امرأة لأخرى حسب العمر أو نوعية الحيوانات المنوية للزوج.

أظهرت بعض الدراسات الطبية أن نسبة حدوث الحمل بعد العلاج بهرمون الحليب تكون كالتالي

  • حوالي 90 ٪ من النساء اللواتي يتناولن كابيرجولين أو بروموكريبتين تعود مستويات الهرمون فِيْ لبنهن إلَّى طبيعتها.
  • كَمْا أن 85٪ من النساء يبيضن بشكل طبيعي بعد التوقف عَنّْ تناول الأدوية التي تحتوي على هرمون الحليب.
  • 70٪ من النساء المصابات بمستوى عالٍ من تكوين اللاكتوجين يصبحن حوامل دون مشاكل بعد التوقف عَنّْ العلاج.

وتجدر الإشارة إلَّى أن حدوث الحمل أثناء علاج ارتفاع هرمون الحليب يتطلب من المرأة التوقف عَنّْ تناول الأدوية العلاجية وإجراء فحوصات الدم لمراقبة مستوى هرمون الحليب فِيْ الجسم والتأكد من استقرار الحالة.

أسباب ارتفاع هرمون الحليب

فِيْما يتعلق بالحديث عَنّْ مَوعِد حدوث الحمل بعد العلاج من ارتفاع هرمون الحليب، سنتحدث عَنّْ الأسباب التي تؤدي إلَّى ارتفاع هرمون الحليب، والتي تتلخص فِيْ النقاط التالية

1_ ورم المخ

يعتبر ورم المخ أو ما يسمى بالورم البرولاكتيني أحد أسباب ارتفاع هرمون الحليب، ويعتبر هذا الورم من بين أنواع الأورام الحميدة التي تظهر فِيْ الغدة النخامية وتؤثر على إفرازها لهرمون الحليب أو ما يعرف بـ هرمون البرولاكتين.

بما أن ورم المخ يسبب زيادة فِيْ إفراز هرمون الحليب وانخفاض فِيْ إفراز هرمون الاستروجين المسؤول عَنّْ التبويض ونزيف الدورة الشهرية، فإن المرأة المتزوجة تعاني من تأخر الحمل.

2_ مرض الغدة الدرقية

تفرز الغدة الدرقية هرمون الثيروكسين الذي يشارك فِيْ تنظيم إفراز الهرمونات الأخرى مثل هرمون الاستروجين وهرمون الحليب، لذلك عَنّْدما تعاني المرأة من قصور الغدة الدرقية هناك زيادة فِيْ هرمون الحليب.

كَمْا ينخفض ​​هرمون الاستروجين مما يسبب اضطرابًا فِيْ عملية التبويض المسؤولة عَنّْ الحمل لدى المرأة المتزوجة.

3_ التعرض لصدمات دماغية

إن وجود الغدة النخامية المسؤولة عَنّْ إفراز هرمون الحليب فِيْ المخ يؤثر عليها بأي صدمة أو صدمة عَنّْيفة قد تتعرض لها المرأة فِيْ الدماغ، مما يزيد من إفراز هرمون الحليب فِيْ الجسم.