متى تنتهِيْ مشكلة الغازات عَنّْد الرضع

متى تنتهِيْ مشكلة الغازات عَنّْد الأطفال

إن تراكَمْ الغازات فِيْ معدة الطفل ينذر بالخطر، مما يسبب البكاء وآلام البطن، مما يجعل الأمهات يتساءلن متى تنتهِيْ مشكلة الغازات عَنّْد الأطفال، لأن جواب الأطباء فِيْ ذلك الوقت هُو أن الفترة الطبيعية التي يكون فِيْها الطفل هضميًا. يمكن للنظام أن يقبل التغيير الذي حدث له منذ ذلك الحين، وهُو فِيْ الرحم، ويتراوح بين الشهر الرابع والشهر السادس من عمر الطفل.

لكن هذا لا يعَنّْي أنه ينتهِيْ نهائياً، لأنه يمكن أن يعود للطفل فِيْ أي وقت، لأن تراكَمْ الغازات فِيْ أمعاء الطفل ناتج عَنّْ النظام الغذائي وحالة الرضيع.

أسباب تراكَمْ الغازات فِيْ أمعاء الرضيع

ملاحظة الأم أن طفلها يعاني من الغازات تجعلها تشعر بقلق شديد، وفِيْ هذا الوقت تستشير طبيبًا وفقًا للسبب الذي تسبب فِيْ تراكَمْ الغازات فِيْ أمعاء الطفل، مما دفع الأم لتسأل نفسها متى كانت المشكلة. الغازات عَنّْد الرضع تنتهِيْ الانتكاس لأن هناك أسباب يمكن السيطرة عليها وأخرى تتطلب الفحص الطبي وهِيْ كالتالي

1- كثرة بكاء الرضيع

من الطبيعي أن يبكي الطفل فِيْ الأشهر الأولى من عمره لأنه لا يقبل التغيير فِيْ حياته الذي يختلف تمامًا عما كان عليه فِيْ الرحم، لذلك على الأم أن تهدئ الطفل وتجعله يشعر بالأمان حتى توقف عَنّْ البكاء لفترة.

فِيْ تلك اللحظة، تشعر الأم بالحيرة الشديدة لأنها لا تستطيع معرفة ما إذا كان الطفل يبكي بسبب الألم الذي يعاني منه أو إذا كان الغاز هُو سبب بكاء الطفل. قضية صحية.

2- يبتلع الطفل الهُواء

قد يبتلع الرضيع الهُواء عَنّْد الرضاعة الطبيعية أو عَنّْد الشرب من الزجاجة، وفِيْ كلتا الحالتين يكون هذا نتيجة لجلوس الطفل فِيْ وضع خاطئ بحيث يسمح فمه للهُواء بالمرور مع ما يأكله الطفل.

3- وجود مشكلة فِيْ الجهاز الهضمي

تأتي مشكلة الغازات من الأمعاء فِيْ الجهاز الهضمي، وكَمْا توجد أسباب طبيعية تجعل الطفل يبكي، يجب على الأم أن تدرك أن بكاء الطفل قد يكون بسبب مشكلة مرضية، لأن الجهاز الهضمي للطفل قد يصاب بالعدوى. أو أن النمو لم يكتمل.

يتسبب ذلك فِيْ إصابة الطفل بأعراض مقلقة مثل الإسهال والقيء والارتجاع، ومن ثم تحتاج إلَّى الذهاب إلَّى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة للكشف عَنّْ سبب تراكَمْ الغازات فِيْ أمعاء الطفل ومن سيعطيهم الطبيب تشخيصًا جيدًا للمشكلة.

4- سوء تغذية الطفل

من الطبيعي أن يأكل الرضيع حليب الثدي فقط فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى، ولكن من بداية الشهر الرابع، يسمح للأم بتزويد الطفل بغذاء إضافِيْ، بشرط أن يكون مهروساً ومطبوخاً. يتسبب فِيْ تراكَمْ الغازات فِيْ أمعاء الطفل بسبب وجود عَنّْصر غذائي جديد.

إن تجربة الطفل الأولى مع الفاكهة أو الخضار تزعج الأمعاء كثيرًا، خاصةً إذا لم تتبع الأم بشكل صحيح نصيحة الطبيب بشأن النظام الغذائي للطفل، حيث أن الزيادة فِيْ عدد الوجبات بالإضافة إلَّى الرضاعة الطبيعية يجب أن تكون تدريجية.

طرق التخلص من الغازات عَنّْد الأطفال

هناك طرق تساعد المرأة فِيْ الإجابة على سؤال متى ينتهِيْ الغاز عَنّْد الأطفال، لأنها يمكن أن تكون مشكلة دائمة إذا لم تعالجها الأم فِيْ الوقت المناسب بمجرد تراكَمْها، وتتمثل هذه الطرق فِيْ الآتي

  • حركي ساق الطفل مستلقية على ظهره بحركة دائرية واستمري فِيْ ذلك لمدة 10 دقائق حتى يطرد الغاز من الطفل.
  • من الحركات التي تساعد الطفل على طرد الغازات عَنّْ طريق الضغط على الأمعاء أن تقوم الأم بتحريك ساقي الطفل مثل ركوب الدراجة، لأن هذا له دور فِيْ طرد الغازات العالقة فِيْ المعدة، وهُو أمر صعب على الطفل. طفل. طرد الطفل.
  • يجب أن ترفع الأم رأس الطفل عَنّْد التجشؤ، بعد الأكل، لطرد الغازات التي ابتلعها الطفل أثناء تناول الطعام.
  • سيساعد اصطحاب الطفل فِيْ جولة بالسيارة على تقليل الألم الذي يشعر به من خلال تشتيت انتباهه وجعله يشعر بالهدوء والسكينة.
  • يعد التقميط من أفضل الطرق للمساعدة فِيْ إخراج الغازات، لأنه من خلال تدفئة جسم الطفل من جميع الجوانب، تكون الأمعاء مسترخية تمامًا وهذا ما يطرد الغازات، ولكن يجب أن تدرك الأم أن معظم الأطفال لا يستمتعون بها.
  • إذا كان الطفل يعاني من صعوبة فِيْ إخراج الغازات، فِيْمكن لأمه مساعدته عَنّْ طريق تدليك أصابعه بحركة دائرية، ولا يوجد ما يمنع استخدام زيت الأطفال قبل التدليك لتسهِيْل التدليك، وهِيْ حركات عكس اتجاه عقارب الساعة.