الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر

الفرق بين الثعلبة وبصيلات الشعر

الثعلبة البقعية هِيْ أحد الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس وتؤدي إلَّى وجود مناطق فارغة من الشعر فِيْ فروة الرأس، وفِيْ هذه الحالة لا بد من الذهاب إلَّى أخصائي الجلد ليصف العلاج المناسب.

ولكن ليست كل مناطق الرأس بالضرورة دليل على الإصابة بالثعلبة، حيث تظهر تجاويف فِيْ فروة الرأس أحيانًا بسبب زيادة تساقط الشعر.

فِيْ هذا السياق سوف نشرح الفرق بين الثعلبة وبصيلات الشعر من خلال الأسطر التالية

1_ الثعلبة

الثعلبة البقعية هِيْ مرض جلدي شائع يصيب فروة الرأس سواء عَنّْد الأطفال أو البالغين، وتحدث الحاصة البقعية نتيجة لاضطراب المناعة الذاتية فِيْ جسم الإنسان.

حيث تبدأ خلايا الدم البيضاء، وهِيْ جزء من جهاز المناعة، بالهجوم والقتال مع جزء من بصيلات الشعر، مما يؤدي إلَّى انخفاض نموها تدريجياً حتى يتساقط الشعر وتبدو مناطق فروة الرأس فارغة.

كَمْا يمكن أن يحدث نمو هذه البصيلات فِيْ بعض الحالات من تلقاء نفسها دون أي تدخل وفِيْ معظم الحالات يتطلب تدخل الطبيب لوصف الأدوية العلاجية المناسبة التي تساعد على نمو بصيلات الشعر.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه لم يتم تحديد سبب واضح حتى الآن لماذا تهاجم خلايا الدم البيضاء بصيلات الشعر بهذه الطريقة، كَمْا أن هناك العديد من أسباب تساقط الشعر، مثل أمراض المناعة والسكري والبهاق وغيرها.

2_ فجوات الشعر

من الطبيعي أن يتساقط الشعر بمعدل 100 إلَّى 150 شعرة فِيْ اليوم ولا يشكل ذلك أي خطر، ولكن فِيْ بعض الأحيان قد يعاني الشخص من تساقط الشعر بمعدل أعلى من 150 شعرة فِيْ اليوم.

ويحدث هذا لأسباب عدة غير داء الثعلبة، مثل نقص التغذية أو استخدام مستحضرات التجميل كالألوان، أو التعرض المتكرر للشعر للحرارة، وما إلَّى ذلك، وفِيْ هذه الحالة من الطبيعي أن ينمو الشعر. العودة بشكل طبيعي.

بالإضافة إلَّى ذلك، يمكن أن يزداد تساقط الشعر إذا كان الشخص يعاني من تساقط الشعر، ويمكن علاج هذه المشكلة من خلال معرفة سبب تساقط الشعر الدائم وإيجاد طريقة علاج مناسبة، مثل تناول فِيْتامينات الشعر أو التوقف عَنّْ استخدام الأصباغ.

أسباب داء الثعلبة

فِيْما يتعلق بموضوع محادثتنا حول توضيح الفرق بين الثعلبة وبصيلات الشعر، سنشرح أسباب داء الثعلبة لأنها تختلف عَنّْ أسباب بصيلات الشعر.

أسباب داء الثعلبة هِيْ كَمْا يلي

1_ الجينات

يعتقد بعض الأطباء أن داء الثعلبة يمكن أن يحدث بسبب مجموعة معينة من الجينات، خاصة إذا أصيب العديد من أفراد الأسرة، لأن التركيب الجيني يحفز مهاجمة بصيلات الشعر فِيْ حالة الإصابة بفِيْروس معين، أو ملامسة مادة معينة.

وبالتالي، تزداد فرصة الإصابة بالعدوى إذا كان هناك تاريخ عائلي من داء الثعلبة.

2_ الدايت

أشارت بعض الأبحاث إلَّى أن النظام الغذائي قد يكون أحد أسباب داء الثعلبة، حيث يؤثر نقص فِيْتامين د والبروتين فِيْ النظام الغذائي على دفاعات الجسم، مما يزيد من تساقط الشعر واحتمال الإصابة بالثعلبة البقعية.

3 _ الضغط العصبي

يمكن أن يكون الضغط العصبي والتوتر الشديد الذي يعاني منه الشخص هُو سبب داء الثعلبة وفِيْ هذه الحالة يتساقط الشعر فجأة وتقل كثافة الشعر أيضًا.

بالإضافة إلَّى ذلك، يعاني هذا الشخص من تساقط الشعر الكربي، وهُو شكل من أشكال الثعلبة البقعية، ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من الثعلبة يُلاحظ على نطاق واسع عَنّْد النساء.

يحدث تساقط الشعر الكربي أيضًا للأسباب التالية

  • ولادة.
  • بعد اتباع نظام غذائي غير صحي.
  • تناول بعض الدواء.
  • التعرض لإصابة جسدية.
  • تغيرات مفاجئة فِيْ حياة المريض.

4_ أسباب أخرى

الأسباب الأخرى للحاصة البقعية هِيْ كَمْا يلي

  • عدوى فِيْروسية.
  • يعاني من بعض التغيرات الهرمونية.
  • الذئبة الحمامية.
  • وأمراض الغدة الدرقية.
  • مرض السكري المزمن.
  • يعاني من التهاب المفاصل الروماتيزمي.