متى يبدأ مفعول حبوب الحديد

متى تبدأ حبوب منع الحمل الحديدية فِيْ العمل

عَنّْد الإجابة على السؤال عَنّْ مَوعِد بدء مفعول حبوب الحديد نجد أنها تبدأ فِيْ إظهار تأثيرها فقط بعد فترة تتراوح من 3 إلَّى 5 أسابيع من بدء استخدامها.

ويعتمد حدوث هذا التأثير على مدى النقص الذي يعاني منه الجسم وأسبابه، وهناك بعض الأطعمة التي بفضل وجود فِيْتامين سي فِيْها تساعد على زيادة امتصاص الحديد.

فهِيْ مثل الليمون والبرتقال والجوافة وأنواع أخرى كثيرة، بالإضافة إلَّى العديد من الأطعمة الغنية بفِيْتامين سي ويمكن تناول الحديد قبل الوجبات لجعل المفعول أسرع.

ومع ذلك، يمكن أن يسبب بعض مشاكل المعدة، لذلك يتم تحديد الجرعة المناسبة من قبل طبيب مختص بعد تناول الوجبة، وللتأثير الأسرع يمكن استبدال الحبوب بالشراب.

أفضل أنواع مكَمْلات الحديد

هناك العديد من أنواع مكَمْلات الحديد المتوفرة فِيْ الصيدليات، لذلك سوف نشرح أفضل الأنواع التي لا تسبب اضطرابات أو مضاعفات فِيْ المعدة وذلك على النحو التالي

1- حبوب الحديد الطبيعي

هُو أفضل نوع يعالج نقص الحديد ويخضع للمعايير الدولية للمكَمْلات الغذائية وتم اختياره لقدرته على تكوين خلايا الدم الحمراء.

كَمْا أنه يحتوي على العديد من المواد الطبيعية بدون مواد اصطناعية أو حساسية ويمكن تناول قرص واحد يوميًا أثناء الوجبات مع كوب من الماء.

2- Garden of Life RAW أقراص الحديد

وهِيْ من أهم أنواع الحبوب، والتي بالإضافة إلَّى فِيْتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد بشكل أسرع، كَمْا تحتوي على الحديد بالإضافة إلَّى فِيْتامين ب 12 وحمض الفوليك.

وهُو منتج نباتي طبيعي يوفر فوائد دون الإضرار بالمعدة وسهل الهضم، حيث يحتوي على البروبيوتيك لدعم صحة المعدة والأمعاء إلَّى جانب الفواكه والخضروات العضوية.

كَمْا أنه يحتوي على مضادات الأكسدة لتعزيز المناعة وصحة القلب وزيادة فرص الحمل، دون تعديلات وراثية أو مركبات خطيرة وصناعية ومضاعفات وجلوتين.

يصف الطبيب هذا النوع ليتم تناوله مرة واحدة يوميًا مع أو بدون طعام مع كوب من الماء أو لتفريغ المحتويات فِيْ كوب من العصير أو الماء للحصول على تأثير أسرع.

3-Beans Thorne Research الحديد بيسجليسينات

تم استخدام هذا النوع فِيْ حالة نقص الحديد وعمومًا لا يسبب أي مضاعفات للجهاز الهضمي حيث يساهم فِيْ تكوين وتكوين خلايا الدم.

كَمْا أنه يأتي على شكل بيسجليسينات حديدية، والتي يتم امتصاصها بسرعة، ولا تسبب أي مشاكل مثل الإسهال أو الإمساك أو الغثيان أو القيء التي يمكن أن تسببها كبريتات الحديدوز، كَمْا أنها خالية من الغلوتين.

يمكن للرياضيين استخدام هذا النوع لأنه يتم امتصاصه بسرعة أكبر ويتم تناول كبسولة واحدة يوميًا لتوفِيْر 25 مجم من الحديد.

4- ناو فودز اقراص الحديد

يصف الطبيب هذا النوع لمن يعانون من مشاكل الحساسية تجاه المواد الكيميائية، لأنه من الحبوب النباتية بالكامل ولا يسبب مشاكل فِيْ المعدة مثل الإمساك.

كَمْا أنه يحتوي على بيسجليسينات الحديد لذلك يتم امتصاصه بشكل أسرع من أشكال الحديد الأخرى وهُو غير معدّل وراثيًا.

لا يحتوي على مسببات الحساسية مثل الغلوتين أو المحار أو فول الصويا أو الحليب أو السمك أو القمح أو البيض ويتم تناول قرص واحد يوميًا مع الطعام.

5- جلوكونات الحديدوز ماسون الطبيعي

تعد هذه الحبوب من أهم الأنواع الجديدة لعلاج فقر الدم لأنها تساعد فِيْ تكوين خلايا الدم الحمراء، بدون مكونات صناعية أو مسببات الحساسية مثل فول الصويا أو منتجات الألبان أو الألوان الصناعية والنكهات وغيرها.

لا تسبب هذه الحبوب مضاعفات واضطرابات فِيْ الجهاز الهضمي وخالية من السكر والمواد التي قد تساهم فِيْ زيادة الغثيان أو القيء.

يمكن تناول قرص واحد فقط يوميًا مع كوب من الماء أثناء الوجبة لتجنب الآثار الجانبية التي قد تحدث مع الاستخدام المفرط.

نسب الحديد المطلوبة

تتحدد النسبة التي يحتاجها الجسم حسب الجنس والعمر، لأن احتياجات جسم الذكر تختلف عَنّْ احتياجات جسد الأنثى وتختلف الاحتياجات أثناء الحيض أو الحمل أو الرضاعة، والنسبة المطلوبة هِيْ كالتالي

سن رجال أنثى حمل الرضاعة الطبيعية
من يوم واحد إلَّى شهُور 0.27 مجم 0.27 مجم
من 7 إلَّى سنة 11 مجم 11 مجم
من سنة إلَّى 3 سنوات 7 مجم 7 مجم
من 4 إلَّى 8 10 مجم 10 مجم
من 9 إلَّى 13 8 مجم 8 مجم
من 14 إلَّى 18 11 مجم 15 مجم 27 مجم 10 مجم
من 19 إلَّى 50 8 مجم 18 مجم 27 مجم 9 مجم
أكثر من 51 سنة 8 مجم 8 مجم

أهمية الحديد للكائن الحي

بعد الإجابة على سؤال متى يبدأ مفعول حبوب الحديد، يجب أن نذكر أهم الفوائد التي يوفرها هذا المعدن للجسم، وهِيْ كالتالي

  • يزيد الحديد المعدني من إنتاج الهِيْموجلوبين، وهُو العَنّْصر الذي ينقل الأكسجين إلَّى خلايا الجسم المختلفة.
  • وهِيْ من العَنّْاصر التي يجب أن تتواجد فِيْ الجسم لضمان صحة العضلات والمفاصل، وعَنّْد حدوث نقص يعاني الشخص من آلام فِيْ المفاصل والعضلات.
  • يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم، وتحدث اضطرابات فِيْ درجة الحرارة، والشخص الذي يعاني من نقص فِيْ هذا العَنّْصر يكون باردًا، خاصة فِيْ الأطراف.
  • يساعد على تحسين وظائف المخ مع زيادة التركيز والانتباه لأنه يزيد من تدفق الدم الذي يحمل الأكسجين إلَّى الدماغ.
  • يحسن عملية التمثيل الغذائي، حيث تعتمد هذه العملية على الحديد، حيث يساعد على تكوين الإنزيمات والبروتينات التي تدعم هذه العملية.
  • يقوي جهاز المناعة ويقوي جميع وظائفه ويحارب الأمراض المختلفة.
  • هناك العديد من المضاعفات الخطيرة التي تنتج عَنّْ انخفاض مستويات الحديد فِيْ الجسم حيث تؤثر على صحة القلب ونمو الأطفال.

ان مهتم ب