متى ينتهِيْ مفعول إبرة الكورتيزون

متى تنتهِيْ صلاحية حقنة الكورتيزون

أصبح حقن الكورتيزون من أشهر الطرق العلاجية فِيْ الوقت الحاضر لفعاليته وتأثيره السريع فِيْ القضاء على المشكلة الطبية التي تم وصف حقن الكورتيزون من أجلها.

واستخدام ابرة الكورتيزون يتم عَنّْ طريق طبيب متخصص يقوم بتحديد الجرعة المناسبة ومدة الاستخدام وهذا يعتمد على سبب استخدام ابرة الكورتيزون سواء كانت للعدوى او غيرها.

يجب التوضيح أن مفعول حقن الكورتيزون فِيْ الجسم يفترض أن يستمر لفترة زمنية معينة، لذلك يتساءل البعض متى ينتهِيْ حقنة الكورتيزون الجواب هُو أن تأثير حقن الكورتيزون يمكن أن يستمر لعدة أسابيع، وفِيْ حالات أخرى يمكن أن يستمر لعدة أشهر.

تختلف المدة التي تستغرقها حقنة الكورتيزون من شخص لآخر بناءً على عدة عوامل، على النحو التالي

1_ سبب استخدام ابرة الكورتيزون

تُستخدم إبرة الكورتيزون لعلاج بعض المشاكل الصحية المختلفة التي يتعامل معها الجسم، وفِيْ بعض الحالات يمكن أن تساعد إبرة الكورتيزون فِيْ التخفِيْف من الآثار الجانبية لمشكلة صحية وفِيْ حالات أخرى قد تكون قادرة على علاج المشكلة تمامًا. .

لذلك وجدنا أن تأثير حقن الكورتيزون يمكن أن يكون مؤقتًا أو يمكن أن يستمر لفترة طويلة. على سبيل المثال، يساهم حقنة الكورتيزون فِيْ

  • التخفِيْف من أعراض بعض المشاكل الصحية وخاصة هشاشة العظام العضلي، لذلك نجد أن تأثير إبرة الكورتيزون يستمر لعدة أسابيع أو شهُور.
  • يعالج تمامًا بعض المشكلات الصحية الأخرى، خاصة الالتهابات التي تصيب منطقة صغيرة من الجسم، مثل التهاب الجراب أو أنواع الالتهابات الجلدية أو التهاب الأوتار.

2_ نوع ابرة الكورتيزون المستخدمة

هناك بعض الحالات الطبية التي تتطلب استخدام نوع من الكورتيزون يستمر لفترة طويلة مثل علاج الأمراض والتهاب المفاصل، وبالتالي فإن تأثير الإبرة يستمر لأكثر من بضعة أشهر.

لكن بالنسبة لبعض المشاكل الأخرى، قد يلجأ الطبيب إلَّى استخدام نوع قصير الأمد من الكورتيزون، لذلك يستمر التأثير من أسابيع إلَّى عدة أشهر.

3_ عدد حقن الكورتيزون التي يستخدمها المريض

يختلف عدد حقن الكورتيزون التي يتم وصفها للمريض من مريض لآخر حسب الحالة الصحية ومدى السيطرة على المرض فِيْ الجسم، لأنه فِيْ بعض الحالات نجد أن تأثير حقن الكورتيزون يقل كلما كان المرض فِيْ مرحلة متقدمة.

كَمْا أن مدة تأثير حقن الكورتيزون قد تختلف فِيْ نفس المريض لأن حالة المريض ساءت منذ وقت الحقن السابق، وبالتالي فإن فعالية حقن الكورتيزون أقل مما كانت عليه فِيْ المرة السابقة.

ويلاحظ هذا فِيْ حالة التهاب المفاصل، حيث تزداد حالة المفصل سوءًا بمرور الوقت.

ما هُو حقن الكورتيزون

فِيْما يتعلق بسؤال متى ينتهِيْ مفعول حقن الكورتيزون، فلنتحدث عَنّْ المقصود بحقنة الكورتيزون، ويمكن تلخيص الإجابة فِيْ النقاط التالية

  • حقنة الكورتيزون هِيْ طريقة علاجية تستخدم للتخفِيْف من التهابات الجسم المختلفة.
  • يحتوي على هرمون الكورتيزون المنتج فِيْ المختبر الطبي.
  • هناك أيضًا أنواع مختلفة من حقن الكورتيزون، مثل الكورتيكوستيرويدات وحقن الستيرويد.
  • يجب التوضيح أن حقن الكورتيزون ليس مسكنًا، بل يساعد على تقليل شدة الالتهاب وتسكين الآلام الناتجة عَنّْ الآثار الجانبية المصاحبة للالتهاب.
  • لأن هرمون الكورتيزون يعمل على تنشيط جهاز المناعة لمهاجمة وإزالة الالتهابات عَنّْ طريق إنتاج مواد مضادة للالتهابات.

متى يبدأ مفعول حقن الكورتيزون

إن استخدام حقنة الكورتيزون لعلاج الالتهابات فِيْ الجسم يدفع المريض إلَّى التساؤل عَنّْ مَوعِد بدء مفعول حقن الكورتيزون، وتختلف الإجابة من شخص لآخر حسب سبب الاستخدام، لأنه فِيْ بعض الحالات يكون تأثير الكورتيزون. يبدأ الحقن بعد بضع دقائق.

فِيْ حالات أخرى، يبدأ مفعول حقنة الكورتيزون بعد ساعات وأقصى تأثير بعد 7 أيام. أيضًا، يجب ملاحظة الأشياء التالية

  • الناس الذين