رائد الفضاء سلطان بن سلمان

رائد الفضاء سلطان بن سلمان

يعتبر الأمير سلطان بن سلمان من الشخصيات البارزة فِيْ المملكة العربية السعودية بعد تميزه وتألقه فِيْ مجال الفضاء ونتيجة لجهُوده فِيْ هذا المجال تم تكليفه بمنصب رئيس المملكة العربية السعودية. الهِيْئة التي تعد الأولى من نوعها على مستوى الدول العربية بعد إنشائها عام 2022، وإليكَمْ أهم المعلومات عَنّْ الأمير سلطان بن سلمان (رائد فضاء).

ولادته ونشأته

ولد رائد الفضاء سلطان بن سلمان فِيْ الرياض فِيْ السابع والعشرين من يونيو عام 1956 واستطاع الحصول على درجة الماجستير فِيْ العلوم السياسية من جامعة سيراكيوز بالولايات المتحدة عام 1999، لكنه اشتهر بحبه للطيران منذ طفولته، لذلك سعى للحصول على رخصة طيران من هِيْئة الطيران الفِيْدرالية فِيْ الولايات المتحدة عام 1976 ورخصة أخرى من هِيْئة الطيران المدني السعودي عام 1978، لكن حلم الصعود إلَّى الفضاء الذي كان يحبه منذ الصغر بقي فِيْ بلده خيال.

الأمير سلطان بن سلمان والصعود إلَّى الفضاء

استطاع الأمير سلطان بن سلمان أن يحقق حلمه بالوصول إلَّى الفضاء فِيْ عام 1985، وتحديداً فِيْ السابع عشر من يونيو، عَنّْدما انطلق فِيْ مهمة فضائية عبر مكوك الفضاء ديسكفري الذي أطلقته وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وتم تنزيل مكوك الفضاء بـ العديد من الأفكار العلمية ورواد الفضاء من العديد من الدول، مثل فرنسا وأمريكا والسعودية، بمشاركة الأمير سلطان بن سلمان وبعض العلماء البارزين من هذه الدول.

وتمكن الأمير سلطان من البقاء فِيْ الفضاء لمدة أسبوع وثمان وتسعين دقيقة، محققًا بذلك رقمًا قياسيًا لكونه أول رائد فضاء عربي بعد أن اختصر العرب الأمر برمته إلَّى مجرد مشاهدة ومراقبة وتراجع. لكثير من العرب الذين أرادوا أن يحذوا حذوه فِيْ هذا المجال.

ولدى عودته إلَّى وطنه أوضح أن ما ساعده على إنجاز مهمته هُو الاستماع إلَّى آيات من القرآن الكريم قبل الذهاب إلَّى الفراش، لأنه أراد تصوير الأراضي المقدسة للمملكة من الفضاء، وبعد هذه المهمة. عمل لمدة عشر سنوات فِيْ أحد القطاعات المهمة فِيْ دولة المملكة وهُو أحد قطاعات القوات الجوية الملكية التي تضم كلية الملك فِيْصل الجوية وقاعدة الملك عبد العزيز آل سعود الجوية. ثم تقاعد من منصب عقيد فِيْ القوات الجوية عام 1996 وتمكن من تأسيس نادي الطيران عام 2001 وقاد مبادرة الملك السعودي للتراث الوطني.

دور الأمير سلطان بن سلمان رائد الفضاء فِيْ النهُوض بقطاع الفضاء

بعد أن أصدر الملك سلمان بن العزيز أوامره بتأسيس هِيْئة الفضاء السعودية برئاسة الأمير سلطان بن سلمان، لعب دورًا رئيسيًا فِيْ نهضة الفضاء وقام بتحديثها بشكل واضح. فِيْ هذا المجال الذي له توسع وقبول واضح فِيْ جميع أنحاء المنطقة العربية بعد أن كان محصوراً فِيْ الخارج.

بعد الانتهاء من مشروع إطلاق القمر الصناعي العربي الثاني مع وكالة ناسا عام 1982، طلبت عربسات ترشيح ممثل فِيْ طريقها لإطلاق القمر الصناعي ديسكفري، لذلك رشحت وزارة الطيران والدفاع السعودية بعض الأشخاص للمشاركة فِيْ ذلك. وكان من بينهم الأمير سلطان الذي وقع عليه الاختيار مع الرائد عبد المحسن البسام الذي كان مرشحاً احتياطياً.

تم إطلاق مكوك الفضاء بالفعل فِيْ عام 1985 مع الأمير سلطان على متنه مع 6 رواد فضاء آخرين. استغرقت الرحلة قرابة 8 أيام تمكنوا خلالها من إجراء العديد من التجارب المهمة على المستوى العلمي. بعد الرحلة، تسلم الأمير سلطان وسام القيادة من وكالة ناسا.

دور الأمير سلطان بن سلمان فِيْ نهضة قطاع الطيران

سعى الأمير سلطان بن سلمان إلَّى تطوير قطاع الطيران بعد افتتاحه أول أكاديمية عالمية فِيْ هذا المجال، وتقع فِيْ مدينة الملك عبد الله وبمشاركة العديد من القطاعات العاملة فِيْ المملكة، بما فِيْ ذلك أرامكا ونادي الطيران ووزارة الشؤون الخارجية. التعليم، الهِيْئة البلدية والخطوط الجوية السعودية، مدينة الملك عبد الله، السعودية للاستثمار والتنمية.

دور الأمير سلطان بن سلمان فِيْ المشاركة فِيْ المجالات الاجتماعية

كان للأمير سلطان بن سلمان دور بارز على المستوى المجتمعي من خلال مشاركته فِيْ العديد من المجالات الاجتماعية، بما فِيْ ذلك تولي الرئاسة الفخرية لجمعية رعاية المساجد على جانب الطريق والإعلان عَنّْ إطلاق أول مؤسسة للعَنّْاية بالمساجد على جانب الطريق من خلال شراكة مع إمارة المدينة المنورة للمساعدة فِيْ استدامة هذه المساجد وتحقيق استدامتها.

كان له دور فعال فِيْ دعم الأشخاص ذوي الإعاقة والإعاقة من خلال رئاسته لجمعية الأطفال أصحاب الهمم، ويُنسب إليه إطلاق جائزة الأمير سلطان بن سلمان لمحفظي القرآن الكريم للأطفال أصحاب الهمم أو الإعاقة، وهُو أيضًا رئيس مجلس الإدارة. رئيس مجلس أمناء مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة.

معلومات عامة عَنّْ رائد الفضاء سلطان بن سلمان

بعد أن قمنا بتغطية الأساسيات