هل حبوب هرمون الحليب تنشط المبايض

هل حبوب هرمون الحليب تنشط المبايض

يُفرز هرمون البرولاكتين من الغدة النخامية فِيْ الدماغ ويعرف بهرمون الحليب، وتكون نسبة إفراز هرمون الحليب طبيعية خلال الأيام العادية، ولكن مع حدوث الحمل ووصول الأشهر الأخيرة، فإن نسبة زيادة هرمون الحليب.

من المفترض أن يؤدي ذلك إلَّى زيادة إفراز الحليب وإنتاجه فِيْ الغدد الثديية، وخلال الفترة التي يزيد فِيْها هرمون الحليب تكون فرصة الحمل ضئيلة بسبب نقص إفراز هرمون الاستروجين.

وهذا يمنع نضوج وخروج البويضة من المبيض أثناء الإباضة بسبب حدوث الحمل وبالتالي تقليل احتمالية الإخصاب وتعطيل مواعيد الدورة الشهرية بسبب ضعف نشاط المبيض.

لذلك تلجأ النساء إلَّى تناول أنواع من الأدوية تعرف باسم حبوب هرمون الحليب التي تساعد فِيْ التحكَمْ فِيْ مستوى الهرمون فِيْ الدم، وهناك أنواع مختلفة من الحبوب التي يصفها الطبيب حسب الحالة الطبية والسبب. لهرمون مرتفع.

فِيْ هذا السياق يطرح السؤال هل حبوب هرمون الحليب تنشط المبايض الجواب نعم، تناول حبوب هرمون الحليب يساعد على زيادة نشاط المبيض للأسباب التالية

  • حبوب هرمون الحليب تقلل من مستوى الهرمون فِيْ الدم وبالتالي تزيد من مستوى هرمون الاستروجين.
  • والإستروجين هُو الهرمون الأنثوي المسؤول عَنّْ تحفِيْز المبيضين على النضوج وإطلاق البويضات من المبيض.
  • تلعب حبوب هرمون الحليب أيضًا دورًا فِيْ تحفِيْز إفراز الهرمون الجريبي الذي يساهم فِيْ عملية نضج البويضة وخروجها من المبيض.
  • بالإضافة إلَّى ذلك، تعمل الحبوب على تحسين خصوبة المرأة لزيادة فرصها فِيْ الحمل.
  • يساعد تناول حبوب هرمون الحليب المرأة على تجنب اضطراب الدورة الشهرية.

وتجدر الإشارة إلَّى أن ارتفاع هرمون الحليب يجعل جسد الأنثى يتصرف وكأنه حامل أو مرضع، لذلك من الضروري إيجاد علاج مناسب لارتفاع هرمون الحليب، خاصة للنساء الراغبات فِيْ الإنجاب. .

حبوب هرمون الحليب

فِيْما يتعلق بموضوع الحديث حول ما إذا كانت حبوب هرمون الحليب تنشط المبايض، سنتحدث عَنّْ ماهِيْة حبوب هرمون الحليب ويمكن تلخيص إجابة هذا السؤال فِيْ النقاط التالية

  • حبوب هرمون الحليب هِيْ الأدوية المستخدمة لخفض مستوى هرمون الحليب فِيْ الدم إذا كان الهرمون مرتفعا فِيْ أيام غير الحمل أو الرضاعة الطبيعية.
  • هناك أيضًا أنواع مختلفة من حبوب هرمون الحليب التي يتم وصفها بناءً على السبب، مثل الورم البرولاكتيني.

وتجدر الإشارة إلَّى أن حوالي 10٪ ممن لديهم ارتفاع فِيْ هرمون الحليب قد يصابون بالعقم فِيْ المستقبل، لذا فإن تناول حبوب هرمون الحليب هُو الخيار الأفضل.

أنواع حبوب هرمون الحليب

كجزء من موضوع الحديث عما إذا كانت حبوب هرمون الحليب تنشط المبايض، سنتحدث عَنّْ أنواع حبوب هرمون الحليب، لأن هناك نوعين من الحبوب

1_ بروموكريبتين

يستخدم هذا النوع من حبوب هرمون الحليب لعلاج المستويات المرتفعة من هرمون الحليب فِيْ حالة ورم البرولاكتين فِيْ المخ، وهُو أحد أسباب ارتفاع مستويات هرمون الحليب فِيْ الدم.

يعمل البروموكريبتين على تصغير حجم الورم مما يساعد على تحسين مستوى هرمون الحليب فِيْ الجسم، وتجدر الإشارة إلَّى أن استخدام هذا النوع من الحبوب يتطلب استشارة الطبيب أولاً.

من المستحسن أيضًا أنه إذا كنت تعاني من آثار جانبية أثناء تناول بروموكريبتين، مثل تصلب العضلات أو الحمى أو الارتباك، يجب عليك التوقف عَنّْ تناول الدواء واستشارة طبيبك على الفور.

2_ كابيرجولين

كابيرجولين هُو أفضل نوع من حبوب هرمون الحليب لأنه يساعد على خفض مستويات هرمون الحليب فِيْ الدم عَنّْ طريق وقف إفراز الهرمون من الغدة النخامية.

ويتم تناول هذه الحبوب حسب تعليمات الطبيب الذي يحدد الجرعة المناسبة، والتي يتم تناولها فور تناول الوجبة، وغالبًا ما يصف الطبيب جرعة مخفضة، لأن الأقراص يتم تناولها مرتين فِيْ الأسبوع.

تجدر الإشارة إلَّى أنه من المهم إبلاغ الطبيب المعالج بتاريخك الطبي أو أي حساسية تعاني منها لتجنب الآثار الجانبية لكابيرجولين.

علاج ارتفاع هرمون الحليب بالأعشاب