سبب عدم التئام الجروح بسرعة

سبب عدم التئام الجروح بسرعة

غالبًا ما تحتاج الجروح أو الخدوش إلَّى الكثير من الوقت لتلتئم، فِيْ حال كان الجرح مزمنًا، قد يستغرق الأمر أسابيع أو حتى شهُورًا للشفاء وهناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تكون العامل الرئيسي لعدم الالتئام. يمكن تلخيص التئام الجروح السريع وأسباب عدم التئام الجروح بسرعة على النحو التالي

1- العدوى

الجلد هُو خط الدفاع الأول للجسم ضد أي نوع من أنواع العدوى. عَنّْدما يتشقق الجلد، فإنه يسمح للبكتيريا بدخول الجسم من خلال أي نوع من الجرح المفتوح. يمكن للعدوى أيضًا أن توقف عملية الشفاء ويقاوم الجسم هذه العدوى. بدلا من التئام الجروح.

فِيْ حالة العدوى، قد يظهر احمرار أو انتفاخ حول مكان الإصابة، بالإضافة إلَّى خروج صديد أو أي سائل كريه الرائحة، ويمكن التخلص من هذه العدوى باستخدام أي نوع من المضادات الحيوية.

2- ضعف الدورة الدموية لدى الشخص

أثناء عملية الشفاء، تحمل خلايا الدم الحمراء خلايا جديدة لإصلاح الأنسجة، وإذا كان الشخص يعاني من ضعف الدورة الدموية، فقد يؤدي ذلك إلَّى إبطاء نقل الخلايا الجديدة، مما قد يؤدي إلَّى زيادة وقت التئام الجروح، وهذا أيضًا ينتج عَنّْه إذا كان الشخص يعاني من بعض الأمراض المزمنة مثل السكري.

3- سوء التغذية

من المعروف أن الجسم يحتاج إلَّى ما يكفِيْ من البروتين لبناء أنسجة جديدة، ومع كل جرح يحتاج الشخص ما يقرب من ثلاثة أضعاف الاحتياجات اليومية العادية للشخص، مما يساهم أيضًا فِيْ سرعة التئام الجروح.

4- سوء تنظيف الجرح

إذا كان الجرح صغيرًا ولا يسبب أي ألم للإنسان، فقد يتهاون فِيْ تعقيمه، وهُو ما يعتبر من الأمور الضارة ؛ لأنه يجب تعقيم أي جرح يعاني منه المرء.

يمكن أن يتعرض الجرح لأي نوع من الجراثيم غير المعروفة من خلال عدم تعقيم الجرح بشكل طبيعي، مما يؤدي إلَّى زيادة خطر الإصابة بالعدوى وعدم التئام الجرح بشكل طبيعي.

5- تعرض الجرح لصدمات متكررة

إذا تكرر الجرح بسبب الضغط المتكرر بسبب الاحتكاك أو التأثير بشيء حاد، فقد يؤدي ذلك إلَّى وقت أطول للشفاء أو إيقاف عملية الشفاء تمامًا وتزداد هذه المشكلة لدى الأشخاص الذين يعانون من الشلل وذلك لأنه عَنّْدما يفعل ذلك. لا تشعر بأي اصطدام أو ألم عَنّْد تحرك الكرسي.

6- إزالة قشور الجروح

غالبًا ما يعتقد البعض أن إزالة القشرة من الجرح يمكن أن يسرع من عملية الشفاء، وهذه من المعتقدات الخاطئة، لأن إزالة هذه القشرة يمكن أن يتسبب فِيْ تسرب البكتيريا إلَّى الجسم، مما يؤدي إلَّى الحاجة لبدء مرحلة جديدة. من العلاج.

سيؤدي ذلك أيضًا إلَّى ظهُور النزيف مرة أخرى لأن الجلد يحتاج إلَّى بعض الوقت لتشكيل طبقة قشرية.

7- كان الشخص يتناول دواء يبطئ عملية الشفاء

هذا هُو أهم سبب لعدم التئام الجروح بسرعة لوجود العديد من الأدوية التي تمت دراستها