علاج حصر البول عَنّْد الأطفال الرضع

علاج احتباس البول عَنّْد الرضع

قد يواجه الكثير من الآباء هذه المشكلة مع أطفالهم بعد ولادتهم، وعَنّْدما يتم اكتشافها يصاب الأب والأم بالرعب والخوف على الطفل، رغم أنها لم تكن مخيفة كَمْا يعتقد البعض، وكل مرض له علاج. .

هناك العديد من الخيارات المتاحة للأطباء لعلاج هذه المشكلة، وهذا ما سوف نقدمه لك من خلال تقديم علاج احتباس البول عَنّْد الرضع، على النحو التالي

1- العلاج بالأدوية

فِيْ هذه الطريقة يعتمد الطبيب على وصف المضادات الحيوية لمساعدة الطفل على التخلص من الالتهابات والالتهابات التي قد يصاب بها من البكتيريا التي ولد بها وهِيْ حالات التهابات المسالك البولية.

نظرًا لأن حالات المسالك البولية هِيْ من بين الحالات الأكثر شيوعًا التي تسبب احتباس البول عَنّْد الرضيع، فقد أبلغ بعض الأطباء عَنّْ وصف هذه المضادات الحيوية منذ الولادة كإجراء وقائي.

وهناك أيضًا بعض الأطباء الذين قالوا إن هذه المشكلة يمكن أن تنتهِيْ بنمو المولود، لكنهم أكدوا أن الطبيب هُو من يقرر هذا الأمر ولا يمكن للأب أو الأم أن يقرر هذا الأمر بأنفسهم، لذا فإن الأمر لا يتطور إلَّى مشكلة أكبر. .

2- الجراحة

فِيْ الحالات الحادة والمزمنة لاحتباس البول عَنّْد الرضع، يلجأ الطبيب إلَّى الجراحة، والتي تجرى بعملية بسيطة للغاية لمساعدة الطفل على التخلص من هذه المشكلة، وغالبًا ما تستخدم فِيْ حالات انسداد المسالك البولية.

تسمى هذه العملية بعملية القسطرة حيث يتم إدخال أنبوب صغير جدًا فِيْ مجرى البول لتصريف البول ويتم تجميعه فِيْ كيس خارجي متصل بالأنبوب وفِيْ حالة انسداد مجرى البول تتطلب العملية اللجوء إلَّى الجلد لتصريف البول .

3- تحويل البول

فِيْ بعض الحالات يلجأ الطبيب إلَّى تحويل مجرى البول العلوي للطفل، ويقترب الأطباء من هذا الحل عَنّْدما يعاني الطفل من مشاكل فِيْ المسالك البولية استدعى ذلك لفترة طويلة، أو فِيْ حالات ضعف الكلى.

يتم إجراؤه من خلال شق فِيْ جدار البطن، وبعد ذلك يتم إدخال أنبوب رفِيْع يتم من خلاله إخراج البول من الجسم إلَّى كيس متصل بالشق.

أعراض سلس البول عَنّْد الرضيع

ليس من المعتاد أن تعرف جميع الأمهات والآباء أن الرضيع يعاني من مشكلة احتباس البول لأن الأعراض عَنّْد الرضيع تختلف عَنّْ الأعراض التي قد تظهر عَنّْد البالغين.

من المؤكد أن الأم تلاحظ أن حصر البول يظهر فِيْ عدم قدرة الطفل على التبول وتفريغ المثانة، ومن الأعراض التي تؤكد لها أن هذا الأمر دليل على هذه المشكلة، وذلك على النحو التالي

  • لا يتبول الطفل لمدة 12 ساعة على الأقل.
  • ألم أثناء التبول وتلاحظ الأم أنه كلما تبللت الحفاضات، يبكي الطفل.
  • ظهُور انتفاخ البطن عَنّْد الطفل.

الأعراض المذكورة أعلاه هِيْ أعراض شائعة لاحتباس البول، وفِيْ النقاط التالية سوف نقدم أعراضًا أخرى قد تلاحظها الأم أو لا تلاحظها، وهِيْ

  • ضعف البول وتلاحظين أن الحفاض لا يمتلئ رغم الدورة الشهرية