إجراءات معادلة الشهادة بوزارة التعليم العالي

إجراءات معادلة الشهادات بوزارة التعليم العالي

إجراءات معادلة الشهادات بوزارة التعليم العالي

نص القانون المنظم للجامعات المصرية على أهمية القيام بإجراءات معادلة الشهادات من مختلف الدرجات الأكاديمية من أجل تسجيلها من قبل المجلس الأعلى للجامعات فِيْ جمهُورية مصر العربية، إذا تم الحصول عليها من أي جامعة غير مصرية.

أيضًا، فِيْ حالة قيد المعادلة لدرجة الماجستير الخارجية، يجب أولاً إجراء معادلة درجة البكالوريوس، وفِيْ حالة معادلة درجة الدكتوراه، يجب أولاً تنفِيْذ معادلة درجة الماجستير. ويجب أن يتم تنفِيْذ هذه الإجراءات من قبل الوافدين والمصريين.

وعليه نعرض إجراءات معادلة الشهادات فِيْ وزارة التعليم العالي من خلال الفقرات التالية

1- التحقق من الشهادات من الجهة المانحة

فِيْ حالة الحصول على الشهادة من جامعة خارج الجمهُورية أو جامعة فِيْ مصر غير خاضعة لقانون تنظيم الجامعات، يجب اتباع الإجراءات التالية

  • يتم تأكيد الشهادة من قبل وزارة التعليم العالي فِيْ الدولة التي تمنح الشهادة.
  • يجب التحقق من الشهادة فِيْ الدولة التي يوجد بها المتبرع، سواء أكان أكاديميًا أم معهدًا، من خلال التحقق من المستندات والشهادات المطلوبة التي تطلبها الهِيْئة الثقافِيْة المصرية فِيْ تلك الدولة.
  • يتم تصديق المستندات والشهادات المعادلة فِيْ القاهرة من خلال التحقق من الشهادة والوثيقة من قبل سفارة الدولة المانحة فِيْ القاهرة ومن ثم تصديقها من وزارة الخارجية المصرية.
  • يتم توثيق شهادات الولايات المتحدة الأمريكية من قبل المكتب الأمريكي المعروف باسم AMEDEAST والذي يقع فِيْ شارع محي الدين أبو العز، ومن ثم يتم التوثيق فِيْ وزارة الخارجية.
  • فِيْ حالة الحصول على الشهادة من المملكة المتحدة يتم توثيقها أولاً من قبل المجلس الثقافِيْ البريطاني بالعجوزة بالقاهرة ومن ثم تصديقها من وزارة الخارجية المصرية.

2- الشهادات الخاضعة لقانون تنظيم مؤسسات التعليم العالي

فِيْ هذه الحالة لا يتم تصديق الشهادة إلا بخاتم الكلية وهُو ختم شعار جمهُورية مصر العربية الموجود بالكلية.

3- شهادات ممنوحة من مؤسسات مصرية خاصة ولكنها غير معتمدة

يوجد فِيْ جامعة مصر العربية بعض الجامعات والأكاديميات والمعاهد الخاصة التي لا تخضع للقانون الحاكَمْ للجامعات وبالتالي يجب أن تكون معتمدة من وزارة التعليم العالي للإشارة إلَّى أن الفرد قد حصل رسميًا على شهادة الدراسات العليا، ليست مجرد شهادة ثانوية عامة.

4- الشهادات الصادرة عَنّْ مؤسسات حكومية غير معتمدة

هناك بعض الجهات المصرية غير الخاضعة لقانون الجامعات مثل الكليات الفنية العسكرية وجامعة الأزهر.

5- دفع الرسوم

لتنفِيْذ إجراءات معادلة الشهادات بوزارة التعليم العالي يجب دفع الرسوم ببطاقة ائتمان أو فِيْ أحد فروع بنك مصر، ونذكر قيمة الرسوم فِيْ النقاط التالية

  • المنحة المصرية المؤهلة 945 جنيه مصري.
  • دكتوراه. للمصريين 3000 وللغير المصريين