أسباب ارتفاع السكر رغم أخذ العلاج

أسباب ارتفاع السكر بالرغم من العلاج

وتابع يعاني الكثير من الأشخاص من مرض السكري فِيْ عصرنا الحالي، وهناك العديد من الأسباب المختلفة لظهُور هذه المشكلة، والتي لا يستطيع كل من يعاني منها التكَيْفَ إلا باتباع علاج بديل لهرمون الأنسولين الذي ينتجه البنكرياس.

تناول جرعة خاطئة من الأنسولين

يأخذ مرضى السكري جرعة معينة من هرمون الأنسولين، ويصفها الطبيب المعالج حسب شدة المرض، وذلك لضبط مستوى السكر فِيْ الدم، وهذا خطر على حياته، بسبب عدم اتباع تعليمات الطبيب. هُو أهم سبب لارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم.

استخدام نوع من الأنسولين غير مناسب لحالتك الطبية

لا يقتصر الاستخدام غير السليم للأنسولين على تناول جرعات زائدة أو إهمال العلاج، ولكن أيضًا استخدام نوع من الأنسولين لا يتناسب مع حالة المريض هُو سبب واضح لهذه المشكلة.

تاريخ انتهاء صلاحية أنابيب الأنسولين

يمكن أن يكون سبب الزيادة فِيْ نسبة السكر فِيْ الدم هُو استهلاك الأدوية منتهِيْة الصلاحية، حيث يقوم مرضى السكر فِيْ كثير من الأحيان بتخزين كَمْيات كبيرة من الأدوية دون الالتفات إلَّى تاريخ انتهاء الصلاحية.

إعطاء المريض الأنسولين بشكل غير صحيح

يمكن أن يكون سبب المشكلة التطبيق غير الصحيح للأنسولين، على سبيل المثال، إذا تم حقنه فِيْ عضلات المريض، وهنا يكون العلاج غير فعال ويزداد مستوى السكر فِيْ الدم على الرغم من استخدام الأدوية.

التفاعلات الدوائية مع الأنسولين

قد يتغاضى بعض مرضى السكري عَنّْ وجود بعض الأدوية التي تتفاعل مع الأنسولين وتؤدي إلَّى ارتفاع نسبة السكر فِيْ دم المريض حتى عَنّْدما يكونون مصممين على تناول جرعات الأنسولين على النحو الموصوف. فِيْما يلي بعض الأدوية التي يمكن أن تؤدي إلَّى إعادة ضبط الأنسولين، لذا استمر فِيْ التعرف عليها

  • الأدوية المضادة للاكتئاب التي يتناولها الشخص إذا كان يعاني من اضطرابات عقلية خطيرة.
  • أدوية المضادات الحيوية التي تعالج الالتهابات.
  • مدرات البول.
  • أدوية لعلاج الطفح الجلدي.
  • بخاخات الأنف التي يستخدمها مرضى الجيوب الأنفِيْة.

العادات اليومية الخاطئة لمرضى السكر

بعد النظر فِيْ أسباب ارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم بالرغم من العلاج، هناك بعض العادات اليومية الخاطئة التي يقوم بها مرضى السكر عَنّْ غير قصد لأن هذه العادات تتسبب فِيْ ارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم لديهم وتعرض حياتهم للخطر، وهنا نسرد أهم هذه العادات حتى تتمكن من ذلك. استمر فِيْ معرفة المزيد عَنّْها

الحالة العقلية السيئة

يؤدي تعرض المصاب بالسكري إلَّى الضغط النفسي والعصبي إلَّى زيادة ملحوظة فِيْ مستويات السكر فِيْ الدم، وفِيْ حالة شعور الفرد بالتوتر الشديد وعدم تحمل الجسم، يعمل الجسم على إنتاج هرمونات معينة تسمح له بالتكَيْفَ مع الموقف، وهِيْ هرمونات النورأدرينالين والأدرينالين اللذان ينظمان سرعة السكر فِيْ الدم حسب كَمْية الطاقة التي يحتاجها الجسم فِيْ حالة معينة، وبالتالي يرتفع مستوى السكر فِيْ الدم وتظهر على الشخص أعراض ارتفاعه بوضوح.

السهر

أظهرت الدراسات والأبحاث العلمية أن السهر هُو أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع ضغط الدم