صفات جبريل عليه السلام الجسدية

صفات جبريل عليه السلام

سيدنا جبرائيل أو جبرائيل عليه السلام هُو الذي أرسل الوحي للأنبياء بأمر الله، فتبارك جده ومجد اسمه وصفاته، كَمْا كان سيدنا جبرائيل رسول الله. إلَّى أشرف خلقه محمد بن عبد الله الذي يحمل معه رسالته العطرة من الآيات والسور القرآنية الشريفة حتى يكَمْل القرآن كاملاً ويرسله إلَّى هداية وبشارة ليحفظها إلَّى يوم الدين. برعاية الله وحمايته حتى شاء الله.

فِيْ البداية يجب أن نعرف ماذا يعَنّْي اسم سيدنا جبريل أو جبريل عليه السلام جاء من كلام عكرمة بن أبي جهل رضي الله عَنّْه قائد كتيبة الموت والمدمّر. من الجيش الروماني، أن جبر وميك وسراف تعَنّْي عبدًا وكلمة إيل تعَنّْي الله.

وهذا يعَنّْي أن جبريل أو جبريل هُو عبد الله وميخائيل عبد الله، كَمْا أن إسرافِيْل هُو أيضًا عبد الله والله أعلم، ولكن حتى لو كان هذا الاسم أو حديث عكرمة بن أبي جهل غير صحيح، ولا ينفِيْ أنهم خدام الله المخلصين منذ نشأته حتى يوم القيامة عليهم السلام أجمعين فِيْ السموات السبع ونحوها على الأرضين.

أما صفات جبريل عليه السلام فِيْجدر الإشارة إلَّى أنه قد ورد فِيْ هذا كثير من الأحاديث والأقوال، ولم يذكر القرآن خصائص جبريل عليه السلام، بل دوره، يذكر العمل والمعلومات الأخرى، وإذا كان فِيْ صفات جبريل عليه السلام فِيْ رواية عبد الله بن مسعود، فقد جاء من لسان حبيب المصطفى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

“رأيت جبرائيل ولديه ستمائة جناح ولؤلؤ وزفِيْر يشع من ريشه المرعب. فِيْ هذا الحديث الشريف الذي جاء فِيْ تفسير القرآن عَنّْ ابن كثير من صفات سيدنا جبرائيل.

يقول الهادي البشير إنه عليه السلام ستمائة جناح مرصع باللآلئ والياقوت، وهذا يعَنّْي أن بألوانها أشياء متنوعة يتناثرها ريشه بطريقة تنشر الرعب والغرابة فِيْ بسبب عظمة الظهُور وعظمة الله تبارك وتعالى، وفِيْ السطور التالية من هذا المقال سنعرض لكَمْ باقي الصفات التي أتت.

كَيْفَ كان شكل جسد جبرائيل عليه السلام

منذ بداية أظافرنا نحاول أن نتخيل شكل الصفات الجسدية لجبريل عليه السلام بمجرد سماع الآيات القرآنية وأحاديث الرسول التي فِيْها كلمة جبريل عليه السلام. عليه وقصته مع سيدنا محمد ابتداء من نزول غار حراء ونزل سورة العلق قل اقرأ باسم ربك الذي خلق.

إذا مررنا نزول جميع الآيات ورحلة النبي عدنان إلَّى الجنة ليلة الإسراء والمعراج حتى يوم وفاة الحبيب المختار ونهاية القِصَّة الدنيوية بين الحبيب المختار وسيدنا جبريل فقط، وما لم نكن نعرفه هُو بلا شك أكبر وأكبر.

بالعودة إلَّى حديثنا عَنّْ الخصائص الجسدية والشكلية لجبريل عليه السلام نجد بعض الأحاديث والأقوال الأخرى. وذكرهم ورقة بن نوفل بتوجيه ابن أبي عاصم فِيْ الأحد والمثاني، وحديث وصفه البعض بالمرسل، وفِيْ هذا الحديث حوار بين ورقة بن نوفل والهادي الهادي. البشير وجاءت تحتوي على الآتي

قلت يا محمد كَيْفَ ياتيك جبرائيل عليه السلام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “جاءني من السماء، صلى الله عليه وسلم.

فِيْخبره الحبيب أن جناحيه مثل اللؤلؤ، ولكن قدميه خضراء اللون، ونعلم أن اللون الأخضر من الألوان الجيدة، لأنه لون الربيع والخير، كَمْا هُو اللون. مما يحيط بالناس فِيْ جنة النعيم الفرح والطمأنينة.

قال الله تبارك وتعالى عَنّْ اللون الأخضر فِيْ كتابه الكريم فِيْ سورة الإنسان آية رقم 21

{يلبسون ثيابًا خضراء من الحرير المختلط ويرتدون الأساور الفضية فِيْعطيهم ربهم شرابًا مطهّرًا}.

تفسير الآية الحادية عشر من سورة النجم لوصف النزول

فِيْ هذه الآية المباركة كان قول الله تعالى (لا يكذب القلب على ما يراه) ومن تفسيرات هذه الآية ما جاء فِيْ صحيح الترمذي بلغة الألباني أن الصحابي العظيم عبد الله بن. قال مسعود {القلب لا يكذب على ما رآه} قال أنه رأى جبريل رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ ثوب من الجنيحات يملأ ما بين الجنة والأخرى. الارض.

فِيْ تفسير هذه الآية المباركة من سورة النجم لعبدالله بن مسعود يقول إن الحبيب رأى سيدنا جبريل عليه السلام فِيْ حلة ذات طية صدر مما يعَنّْي أنه رآه فِيْ ثوب. من الديباج والحرير، وهناك بعض التفسيرات التي ورد فِيْها أن كلمة أ