أيهما أفضل خبز الشعير والقمح

أيهما أفضل خبز الشعير أم خبز القمح

تتشابه فوائد خبز القمح وخبز الشعير تقريبًا لأن العَنّْاصر الغذائية فِيْ كل منهما متشابهة تقريبًا، لكن المكونات المستخدمة فِيْ صنع خبز القمح تختلف عَنّْ المكونات المستخدمة فِيْ صنع خبز الشعير.

نظرًا لأن حبوب القمح تتكون من ثلاثة أجزاء، وهِيْ البذور والسويداء الداخلي والنخالة، ولكن لا يتم استخدام جميعها لصنع خبز القمح، يمكن صنع خبز القمح من الدقيق الأبيض، والذي يتم تصنيعه بعد إزالة البذور. والنخالة من حبوب القمح، أو مصنوعة من الدقيق البني، ويتم الحصول عليها بطحن حبة القمح الكاملة، ويختلف كل منها فِيْ المعَنّْى والفائدة على الجسم.

أما بالنسبة لحبوب الشعير المستخدمة فِيْ صناعة الخبز، فهِيْ تتكون بشكل أساسي من نواة القمح الكامل بمكوناتها الثلاثة، وكذلك الدقيق البني، مما يجعل خبز الشعير أكثر فائدة من خبز القمح المصنوع من الدقيق الأبيض لأنه أحد المكونات الثلاثة. المواد.

الفرق بين حبة القمح وحبة الشعير

فِيْ إطار توضيح الجواب ما هُو أفضل خبز الشعير والحنطة فِيْ السطور التالية، نوضح القيمة الغذائية والفوائد التي يوفرها كلا الحبيبتين لشرح الفرق بينهما بشكل عام

1- حبوب القمح

يتكون نبات القمح من جذع طويل يصل طوله إلَّى 1.2 متر ويحتوي على العديد من الأذنين الصغيرة وتحتوي كل أذن على حاضنات للحبوب. يمكن أن يصل عدد الحضانات لكل واحدة إلَّى 9 حاضنات، وتحتوي كل حاضنة على العديد من البذور التي تنضج فِيْها حتى تصبح حبوب قمح. أكثر أنواع الحبوب شيوعًا المستخدمة فِيْ إنتاج الدقيق لاحتوائها على العديد من العَنّْاصر الغذائية المفِيْدة للجسم. يوجد فِيْ كل 100 جرام من القمح ما يلي

السعرات الحرارية 198 سعره.
نسبة الماء 47.75.
الفوسفور 200 غرام
الأساسية 1.1
صوديوم 16 جرام
الكالسيوم 28 ملليغرام.
المغنيسيوم 82 ملليغرام.
البوتاسيوم 169 ملليغرام.
الزنك 1.65 ملليغرام.
فِيْتامين ب 6 0.27 ملليغرام.
حمض الفوليك 38 ميكروغرام.
النسيان 3.09 ملليغرام.
فِيْتامين سي 2.6 ملليغرام.

2- حبوب الشعير

يختلف طول نبات الشعير قليلاً عَنّْ القمح، لذلك لا يزيد طول نبات الشعير عَنّْ 100 سم وفِيْ بعض الحالات لا يمكن أن يتجاوز 80 سم عقيدات بداخلها فجوات، وعادة ما تعطي كل أذن حوالي 60 حبة وتكون الحبوب مستطيلة الشكل.

فقط للتوضيح أيهما أفضل خبز الشعير والقمح نوضح القيمة الغذائية لكل 100 جرام من حبوب الشعير على النحو التالي

السعرات الحرارية 352 كالوري
ماء 10.09 جرام
الكربوهِيْدرات 77.72 جرام
الدهُون 1.16 جرام
السكريات 0.80 غرام
البروتينات 9.91 جرام
الأساسية 15.6 جرام
الكالسيوم 29 جرام
الفوسفور 221 ملليغرام
المغنيسيوم 79 ملليغرام
حديد 2.50 ملليغرام
الزنك 2.13 ملليغرام
صوديوم 9 ملليغرام
حمض الفوليك 23 ميكروغرام
فِيْتامين أ 1 ميكروجرام
فِيْتامين ب 6 0.26 ملليغرام
الأحماض الدهنية المشبعة 0.244 جرام
الأحماض الدهنية غير المشبعة 0.56 جرام
أحماض دهنية أحادية غير مشبعة 0.149 جرام
فِيْتامين ك 2.2 ميكروجرام

فوائد عشب القمح

فِيْ سبيل الرد على السؤال أيهما أفضل خبز الشعير أم خبز القمح من خلال هذه الفقرة نشرح الفوائد التي توفرها حبوب القمح للجسم بشكل عام والتي تتمثل فِيْ النقاط التالية

  • ارتفاع مستويات الطاقة فِيْ الجسم بسبب ما يحتويه من فِيْتامين ب والكربوهِيْدرات، مما يساعد على تنشيط وظائف المخ وزيادة قدرة الجسم على أداء الأنشطة اليومية.
  • يحسن أداء الجهاز الهضمي، ويحسن قدرة الجسم على التمثيل الغذائي، ويمنع تراكَمْ الدهُون، ويقلل من نسبة الكوليسترول، مما يؤدي إلَّى الحد من الإصابة بالسمنة.
  • يحسن قدرة الأمعاء على العمل بشكل صحيح ويقلل من الالتهابات المعوية المزمنة.
  • تحارب العديد من العَنّْاصر الغذائية الموجودة فِيْه السرطان مثل سرطان الثدي والسرطانات التي تعاني منها النساء.
  • كَمْا أنه يساعد فِيْ الحفاظ على صحة المرأة الحامل وصحة جنينها ويقلل من الإصابة ببعض الأمراض التي تتبع التغيرات الهرمونية التي تحدث مع تقدم العمر.
  • تقليل العصارة الصفراوية وإبطاء الهضم، مما يمنع تكون حصوات المرارة، مع تناوله بانتظام.
  • كَمْا يمنع تراكَمْ السموم فِيْ الكبد.
  • يقلل من حدوث مرض الزهايمر.
  • يحتوي على ما يكفِيْ من العَنّْاصر الغذائية لحماية القلب من الأمراض أو النوبات، لعلاج ارتفاع ضغط الدم وتقليل احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين.
  • يساعد على التحكَمْ فِيْ كَمْية الأنسولين والجلوكوز فِيْ الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، لأن كَمْية المغنيسيوم الموجودة فِيْه تحافظ على إنتاج الإنزيمات المهمة للحفاظ على مستويات السكر فِيْ الدم ضمن حدود صحية.

فوائد حبوب الشعير

ما زلنا نناقش أيهما أفضل خبز الشعير وخبز القمح. نواصل معًا توضيح الفوائد العديدة التي توفرها حبوب الشعير للجسم والصحة بشكل عام، والتي يمكن تحديدها من خلال النقاط التالية

  • يقلل من حدوث ارتفاع ضغط الدم.
  • يتحكَمْ فِيْ مستوى الكوليسترول فِيْ الجسم، وبالتالي يحافظ على صحة القلب ويقلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يقلل من حدوث أي نوع من أنواع العدوى