هل تؤثر الإبرة التفجيرية على انتظام الدورة

هل تؤثر الإبرة المتفجرة على انتظام الدورة

المعاناة من مشكلة تأخر الحمل من المشاكل التي تواجه الكثير من النساء بعد الزواج، وهناك عدة طرق لحل هذه المشكلة على سبيل المثال استخدام الإبرة المتفجرة التي تعد من الطرق الفعالة لزيادة فرصة الحمل. .

تحفز هذه الحقن المبيض على إطلاق بويضة ناضجة أثناء الإباضة، لأن هذه الفترة هِيْ الأنسب للحمل والإبرة المتفجرة لا تسبب أي ألم.

وتجدر الإشارة إلَّى أن فعالية الحقن المتفجر تكَمْن فِيْ احتوائه على هرمون مشابه لهرمون الحمل المعروف بـ (HCG)، لأن من وظائفه مساعدة البويضة على إكَمْال عملية النضج. مخرج إلَّى قناة فالوب.

من الطبيعي أن تخرج البويضة الناضجة بعد 48 ساعة من أخذ المرأة للإبرة المتفجرة، وقد تسبب بعض الآثار الجانبية مثل الغثيان والقيء.

لكن هل تؤثر الإبرة المتفجرة على انتظام الدورة الجواب لا. من الطبيعي أن الإبرة المتفجرة ليس لها تأثير سلبي على انتظام الدورة الشهرية، وإذا كانت منتظمة فمن الطبيعي خروجها فِيْ الوقت المحدد.

لكن فِيْ بعض الحالات، قد تواجه المرأة مشكلة فِيْ انتظام الدورة بعد الحقن، والسبب هُو نتيجة اضطرابات هرمونية أو الإصابة بأمراض الرحم والمبايض.

متى تختفِيْ الدورة بعد الحقن المتفجر

وكجزء من موضوع الحديث عما إذا كانت الإبرة المتفجرة تؤثر على انتظام الدورة، سنتحدث عَنّْ تاريخ الفترة بعد هذه الإبرة من خلال الأسطر التالية

  • عَنّْدما يتم إعطاء الإبرة المتفجرة للمرأة، فإنها تحفز المبيض لإكَمْال عملية نضج البويضة فِيْ غضون 48 ساعة.
  • يجب إعطاء الحقنة أثناء التبويض، حوالي 10 أو 14 يومًا قبل الحيض.
  • لذلك يوصى بممارسة الجماع بعد 36 أو 40 ساعة من استخدام الإبرة المتفجرة لإكَمْال عملية الإخصاب والحمل.
  • يمكن تأكيد الحمل بعد 11 إلَّى 17 يومًا.
  • ومع ذلك، إذا لم تكن متفجرات الإبر فعالة، فمن المتوقع أن تهدأ الدورة الشهرية بعد 8 إلَّى 14 يومًا.

لذلك، يوصى إذا تأخر الحيض لأكثر من أسبوعين بعد الحقن المتفجر، فمن الضروري الذهاب إلَّى الطبيب لمعرفة السبب.

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية بعد انفجار الإبر

فِيْما يتعلق بموضوع الحديث عما إذا كانت الحقن المتفجرة تؤثر على انتظام الدورة، سنناقش الأسباب المختلفة لعدم انتظام الدورة الشهرية بعد الحقن، وهِيْ كالتالي

1_ اضطراب الغدة الدرقية

تعتبر الغدة الدرقية من الغدد المهمة داخل جسم الإنسان لأنها تفرز العديد من الهرمونات المسئولة عَنّْ القيام بعدد من العمليات الحيوية أهمها التمثيل الغذائي ويؤثر على توازن إفراز هرمونات أخرى مثل الإستروجين.

وهُو الهرمون المسؤول عَنّْ إطلاق البويضة الناضجة من المبيض لبدء فترة جديدة أو الحمل، لذلك فِيْ حالة اضطراب إفراز هرمون الغدة الدرقية هناك خلل فِيْ فترة الحيض. دورة.

2_ خسارة الوزن

من المرجح أن تعاني المرأة التي تتبع نظامًا غذائيًا صارمًا لفقدان الوزن من عدم انتظام الدورة الشهرية لأن الفقدان المفاجئ للدهُون يمكن أن يتسبب فِيْ خلل فِيْ إفراز الهرمونات فِيْ الجسم.

كَمْا يتعرض الجسم لنقص خطير فِيْ الفِيْتامينات والمعادن والعَنّْاصر الغذائية فِيْ الجسم التي تساهم فِيْ عملية إفراز الهرمونات الجنسية مثل الإستروجين والبروجسترون.

3_ ارتفاع هرمون البرولاكتين

هرمون البرولاكتين أو شيء من هذا القبيل