الفرق بين الإيدز ونقص المناعة

الفرق بين الإيدز ونقص المناعة

يخلط البعض منا بين المرضين المعروفِيْن بالإيدز ومرض نقص المناعة المكتسب، وعَنّْدما يُسألون عَنّْ الفرق بين الإيدز ونقص المناعة، فإن الجواب هُو أن مرض نقص المناعة هُو المرحلة الأولى من تطوره الذي يؤدي إلَّى الإيدز.

يعتبر الإيدز المرحلة الثالثة من مرض نقص المناعة التي تحدث بعد أن يقتل الفِيْروس الخلايا المناعية فِيْ الجسم، مما يؤدي إلَّى الإصابة بالإيدز، لأنه لا يوجد فرق بين المرضين، إلا أنهما مراحل مختلفة من نفس المرض. .

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض نقص المناعة

هناك أشخاص أكثر عرضة للإصابة بفِيْروس نقص المناعة البشرية وسوف نظهر لهم على النحو التالي

  • بعض الأشخاص الذين منعوا العلاقات مع نفس الجنس أو مع الجنس الآخر.
  • الأشخاص الذين يمارسون الجنس الشرجي.
  • بعض الأشخاص الذين يعانون من التهابات فِيْ الأعضاء التناسلية، لأن هذه العدوى تدخل الفِيْروس بسهُولة إلَّى أجسامهم.
  • الرجال غير المختونين.

أسباب الإيدز

بعد التعرف على الفرق بين الإيدز ونقص المناعة لابد من معرفة أسباب الإصابة به، لأن طرق الإصابة بالإيدز مختلفة، لأنه مرض معدي ينتقل بين الناس بالطرق التالية

1- من الأم إلَّى الطفل

المصابة أو الحامل ينقل مرض الإيدز إلَّى أبنائها أثناء الرضاعة، لذلك تنصح الأم بعدم إرضاع أطفالها عَنّْد إصابتها لأن المرض ينتقل عَنّْ طريق لبن الأم.

2- من الأم إلَّى الجنين

من الممكن أن ينتقل المرض إلَّى الجنين أثناء الحمل بسبب عدم وجود علاج منتظم للمرض.

3- تقاسم الأشياء الشخصية

إن استخدام أدوات شخص مصاب بالفِيْروس كالحقن وأدوات الحلاقة، سينقل المرض بالتأكيد من شخص إلَّى آخر، لكنه لا ينتقل باستخدام مرحاض المريض أو تناول الطعام من نفس الأواني.

4- العلاقات الجنسية

الشخص المصاب بالإيدز يمارس الجنس مع شخص سليم، لأن الفِيْروس ينتقل عَنّْ طريق السوائل المهبلية والسائل المنوي، والعلاقات المحرمة، مثل الجنس الشرجي، هِيْ السبب الرئيسي لانتقال الفِيْروس بين الناس.

5- عَنّْ طريق الدم

تلوث الدم عَنّْ طريق نقل الدم المصاب لدى شخص غير مصاب بالفِيْروس، خاصة إذا كان المريض مدمنًا على بعض المواد المخدرة، لذلك يجب على المتبرع بالدم إجراء التحليلات اللازمة قبل التبرع.

على الرغم من أننا وجدنا أن فِيْروس الإيدز ينتقل عَنّْ طريق سوائل الجسم، إلا أنه لا ينتقل عبر سوائل الجسم المختلفة مثل عرق الجسم والدموع والبول، ولا يمكن أن ينتقل من خلال أنشطة معينة مثل التقبيل أو المصافحة مع شخص مصاب. ولا ينتقل عَنّْ طريق الرذاذ الناتج عَنّْ السعال والعطس.

أعراض مرض نقص المناعة وتطوره

بعد إصابة الأشخاص بفِيْروس نقص المناعة وإهمال علاج المرض، تبدأ خلايا الدم البيضاء فِيْ الانخفاض حتى يبدأ المرض بالتطور إلَّى مرحلة الإيدز، ثم يتنبأ المريض بتطور المرض من خلال أعراض المرض. مرض.