أفضل وقت أذكار الصباح والمساء

أفضل وقت للذكريات هُو الصباح والمساء

قال الله تعالى فِيْ وحي قاطع فِيْ سورة الأعراف الآيات 205 و 206

“وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ * إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ”.

إن ذكر الله تعالى من أفضل الأمور التي يمكن للمسلم أن يفعلها لأنه يحفظه من كل السيئات التي قد يتعرض لها وهُو مع الله تعالى “. فِيْ الآيتين 191 و 192

” الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ ۖ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ”

لكن هناك وقت أفضل لذكريات الصباح والمساء سنتعرف عليه من خلال ما يلي

1- أفضل وقت لتلاوة أذكار الصباح

وفِيْ سياق تحديد أفضل وقت لذكرى الصباح والمساء نجد أن أفضل وقت للتلفظ بذكريات الصباح هُو قبل شروق الشمس، بناءً على ما جاء فِيْ الوحي القاطع فِيْ سورة طه الآية 130 حيث قال الله تعالى

“فاصبر على ما يقولون، وسبحان ربك قبل الفجر وقبل غروب الشمس، ومجده فِيْ ساعات الليل وفِيْ آخر النهار”.

لذلك يمكن للمسلم أن يقرأ أذكار الصباح فِيْ هذه الفترة ثم يصلي ركعتي الضحى فِيْ الوقت المناسب، وفِيْ هذه الحالة يحقق الكثير من الخير.

2- أفضل وقت للذكريات فِيْ المساء

أما أفضل وقت للمسلم لقول ذكريات المساء فهُو قبل غروب الشمس ويختفِيْ نورها، لكن يمكن لمسلم أن يقولها فِيْ أي وقت من الليل، لأن ذكريات المساء لا تقتصر على تواريخ مثل ذكريات الصباح.

من الأفضل أن أقول ذكريات الصباح والمساء

بعد التعرف على أفضل أوقات الأذكار الصباحية والمسائية، لا بد من التطرق إلَّى فضل قوله باستمرار، على النحو التالي

1- يهدئ القلب

فِيْ ذكر الله تعالى، يجد قلب المسلم الطمأنينة ولا يشعر بالخوف أو القلق فِيْ أي أمر لأنه مع الله تعالى.

2- النجاة من الحريق

من ذكر الله عز وجل من قلبه، وتأكد من أن الله تعالى لن يعاقبه ما دام يحبه، ولا يتردد فِيْ ذكره، فإنه ينقذه من عذاب النار.

3- الكثير من الحسنات

هناك الكثير من الأذكار التي تجلب لقائلها الكثير من الحسنات، مما يضمن له غرس النخيل فِيْ الجنة وزيادة الأجور، كَمْا يمكن الدعاء لرسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم فِيْ جميع الأحوال أن ينال هذا أعظم أجر.

4- مغفرة الذنوب

إن الله يستبدل السيئات بالحسنات إذا أراد المسلم أن يذكر الله فِيْ جميع أحواله، فتذكر الله لا يحتاج إلَّى الوضوء والنظافة والقبلة.

5- الحصول على مرضاة الله تعالى

من نظر إلَّى الله بنظرة رضا لا يستطيع أن يعذبه، ويمكن للمسلم أن يرضي الله عز وجل بإدامة ذكر الرب تعالى.

6- التحصين من الشيطان

لا يسكن الشيطان فِيْ بيت يذكر فِيْه الله تعالى، كَمْا يحمي المسلم نفسه بتلاوة أذكار الصباح والمساء والمثابرة فِيْها، مما يضمن له عدم اقتراب الجن أو الشياطين منه.

7- جعل الحياة أسهل

وبارك الله عز وجل على المسلمين بتيسير أمور الحياة بإذكار الصباح والمساء، فهُو مع من لا يهمل.

اقتبس للصباح

من خلال ما يلي نتعرف على بعض أدعية الصباح التي يمكن للمسلم أن يرددها للحصول على المزايا العظيمة التي ذكرناها سابقاً، والأدعية على النحو التالي

  • “نحمد الملك ونحمده لله، ونحمد الله، لا إله إلا الله، ولن يكون لك، لأن من له الحق والحمد على كل ما يقدر ربنا. هذا ما هُو جيد لك