هل يجوز الدعاء فِيْ ليلة الإسراء والمعراج

هل تجوز الصلاة ليلة الإسراء والمعراج

وتجدر الإشارة إلَّى أنه بالرغم من أن هذه الليلة من أكثر الليالي المحبوبة فِيْ نفوس المسلمين، وهِيْ من أفضل الليالي المباركة بشكل عام، إلا أنه لم يرد ذكر فِيْ الذكر أو الدعاء فِيْ هذه الليلة حتى فِيْ القرآن الكريم. أو فِيْ السنة النبوية. الدعاء من أجل أي شيء فِيْ هذه الليلة العظيمة ضار.

قال ابن الباز رحمه الله “ليلة السابع والعشرين من رجب التي يعتقد البعض أنها ليلة الإسراء والمعراج، لا يجوز أن يختارها أحد. عبادة، كَمْا لا يجوز الاحتفال بها. أنت لا تعلم، وقول من قالوا إنها ليلة السابع والعشرين من رجب باطل لا أصل له فِيْ الحديث الصحيح. أحسن ما قاله عَنّْدما قال خير من سبق طريق القيادة … والأسوأ ما اخترع حديثاً.

ليلة الإسراء والمعراج

هِيْ إحدى ليالي السنة المباركة التي حدث فِيْها شيء مهم وجميل للمسلمين، وهُو رحلة الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – من المسجد الأقصى إلَّى المسجد الحرام، ثم صعد النبي الكريم إلَّى السموات السبع.

من هذه الليلة المباركة انتقلت القبلة لصلاة المسلمين من المسجد الأقصى إلَّى المسجد الحرام، وبقيت كذلك حتى يومنا هذا.

أما بخصوص ذكر هذه الليلة المباركة فِيْ القرآن الكريم، فهُو مثال يأتِ سوى فِيْ قول الله {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ مِنْ الْمَسْجِدِ الْأَقْصى الَّذِيْرَهُ. [سورة الإسراء الآية 1]والجدير بالذكر أن العديد من الخلفاء والأئمة قد ذكروه.

أدعية عامة يمكنك قولها ليلة الإسراء والمعراج

كَمْا قيل، لا يحتاج الدعاء إلَّى وقت محدد حتى ندعو الله تعالى، لأن أحب عباد الله هُو الذي يواظب على الدعاء والدعاء لربه، مثل أبي هريرة رضي الله عَنّْه، يقول أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “ربنا ينزل تبارك وتعالى كل ليلة إلَّى الجنة الدنيا وما زال الثلث الأخير من الليل يقول من يكون يدعوني للرد عليه ” من يطلب مني أن أعطيه من استغفرة اغفر له “

لذلك وبعد أن نتعرف على إجابة السؤال هل يجوز الصلاة ليلة الإسراء والمعراج نعرض لكَمْ الآن بعض الأدعية العامة من خلال النقاط التالية

  • اللهم لك الحمد على إكرامي وخلاصي من كل ما وقعت فِيْه.
  • يا إلهِيْ، إذا لم أطلب منك أن تعطيه لي، فمن أطلب أن يعطيه لي
  • اللهم استجب طلبي ليكن ويكون كَمْا خلقت الأرض والكون.
  • اللهم كَيْفَ أقطع رجائي فِيْك وأنت عالم بما أخفِيْه عَنّْ نفسي، أعطني يا الله ما يشتهِيْ قلبي.
  • إذا لم أتوسل إليك، فمن أتوسل الله يرحمني، فإلَّى من أتوجه وأرحمني
  • اللهم انت ربي وانا عبدك الضعيف. لا اله الا انت سبحانك. أثق بك وأنت رب العرش العظيم.
  • يا الله، ليس لدي طاقة للعمل ولا قوة لأعاني، فلا تحرمني من الصحة والغذاء ولا تأتمنني على خلقك، بل خصص لي احتياجاتي وأعتني بي بما لديك من كل شيء. رحمة.
  • اللهم إن فِيْ يدك شيء لا يحتاج إلَّى حيل، وفِيْ فضلك ما يفوق الأمل