أين تقع بيلاروسيا فِيْ الخريطة

أين تقع بيلاروسيا على الخريطة

الإجابة على مكان وجود بيلاروسيا على الخريطة هِيْ القارة الأوروبية، وتحديداً دولة روسيا، وكانت بيلاروسيا إحدى الدول التي شكلت الاتحاد السوفِيْتي قبل انهِيْاره.

بمجرد حل الاتحاد السوفِيْتي خلال عام 1991، حصلت بيلاروسيا على الاستقلال الكامل فِيْ أغسطس من نفس العام، والموقع المحدد لبيلاروسيا فِيْ دولة روسيا هُو الجزء الشرقي منها.

تُدرج بيلاروسيا أيضًا من بين الدول غير الساحلية فِيْ أوروبا الشرقية، حيث تحدها روسيا من الشرق، وبولندا من الغرب، وليتوانيا ولاتفِيْا من الشمال، وأوكرانيا من الجنوب.

عَنّْ دولة بيلاروسيا

لا يمكننا الإجابة على السؤال الخاص بموقع بيلاروسيا على الخريطة دون الحديث عَنّْ دولة بيلاروسيا بشكل عام، وهِيْ بيلاروسيا أو بيلاروسيا، التي كانت عضوًا فِيْ الاتحاد السوفِيْتي السابق.

عاصمة بيلاروسيا هِيْ مدينة مينسك وعملتها الرسمية هِيْ الروبل البيلاروسي، وهناك العديد من المدن الهامة والكبيرة فِيْ بيلاروسيا مثل فِيْتيبسك وغوميل ومدينة موغيليف.

تتميز تضاريس دولة بيلاروسيا بالغابات التي تغطي حوالي أربعين فِيْ المائة من إجمالي مساحة البلاد، والتي تقدر بنحو 207.600 كيلومتر مربع، وتعتمد عليها القطاعات الاقتصادية الرئيسية فِيْ البلاد. يكاد يكون حصريًا فِيْ قطاع الصناعة والزراعة.

حتى بداية القرن العشرين، كانت الدولة البيلاروسية فِيْ حاجة ماسة إلَّى إنشاء هُويتها الوطنية المستقلة الخاصة بها بعد معاناة لقرون تحت سلطة العديد من الدول المتنوعة إثنيًا، مثل إمارة بولوتسك والإمبراطورية الروسية، وكذلك كومنولث بولندا، دوقية ليتوانيا الكبرى، وقوى أخرى.

فِيْ نهاية العام التاسع عشر والثامن عشر وبداية العام التاسع عشر، تأسست جمهُورية بيلاروسيا الشعبية لأول مرة، وبعد ذلك مباشرة أصبحت إحدى الجمهُوريات التي تكوّن منها الاتحاد السوفِيْتي، وحملت لقب جمهُورية بيلاروسيا الاشتراكية السوفِيْاتية.

أول تاريخ لبيلاروسيا

تشجعَنّْا الإجابة على السؤال الخاص بموقع بيلاروسيا على الخريطة على الرغبة فِيْ معرفة المزيد عَنّْ تاريخ دولة بيلاروسيا منذ نشأتها، حيث استقرت القبائل السلافِيْة فِيْ أراضي بيلاروسيا الحالية خلال القرن السادس الميلادي.

كَمْا ارتبط السلاف ارتباطًا وثيقًا بالفرنجة والقوط والفارانجيان، وهم مجموعة من المحاربين الذين سكنوا شبه الجزيرة الاسكندنافِيْة، وعلى الرغم من هزيمة هؤلاء الفارانجيين وطردهم من قبل السكان المحليين، فقد طُلب منهم لاحقًا العودة وساهموا بعودتهم فِيْ إنشاء كيان سياسي بدأ سمي على اسم كييف روس.

حيث بدأت هذه الولاية فِيْ منطقة لا تتجاوز 826 مترًا حول مدينة كييف أو نوفغورود الآن، ولكن بعد وفاة الأمير ياروسلاف الحكيم، حاكَمْ كييف روس، تم تقسيم هِيْئة الدولة إلَّى إمارتين منفصلتين.

ومع ذلك، تعرضت هذه الإمارات الروثينية لأضرار جسيمة نتيجة العدوان والُغُزو المغولي، والتي تعرضت خلال القرن الثالث عشر الميلادي فِيْ دوقية ليتوانيا الكبرى. من بين الإمارات التي كانت خاضعة لحكَمْ الدوقية، تسعة منها كان يسكنها السلاف من الشعب البيلاروسي.

خلال هذا الإطار الزمني، قادت الدوقية العديد من الحملات العسكرية، بما فِيْ ذلك الحرب بالتعاون مع بولندا لدرء خطر الفرسان التوتونيين فِيْ معركة جرونوالد عام 1410 م.

كان الانتصار حليفًا للقوى المشتركة ونتيجة لهذا الانتصار سيطر التحالف على البلدان الحدودية فِيْ شمال غرب أوروبا الشرقية وفِيْ 2 فبراير 1386 م اتحدت مملكة بولندا ودوقية ليتوانيا فِيْ اتحاد شخصي إلَّى حد ما وكان ذلك من خلال التزاوج بين الطرفِيْن.

نتج عَنّْ هذا الاتحاد بعض التطورات التي أدت فِيْ النهاية إلَّى إنشاء الكومنولث الليتواني البولندي فِيْ عام 1569 م وقبل ذلك، فِيْ عام 1486 م، أطلق القيصر الروسي إيفان الثالث حملات عسكرية كان هدفها الأول والأخير هُو السيطرة على أراضي كييف روس، على وجه التحديد تلك البلدان الموجودة حاليًا فِيْ بيلاروسيا وأوكرانيا.

تابع تاريخ استقلال بيلاروسيا

توحدت دولة بيلاروسيا داخل حدودها المعروفة حاليًا خلال العام التاسع عشر والتسع والثلاثين بعد أن تم تخصيص الأراضي التي تأسست عليها الجمهُورية البولندية الثانية لتشكيل الاتحاد السوفِيْتي كإحدى ملاحقها.

تعرضت بيلاروسيا لأضرار جسيمة نتيجة الحرب العالمية الثانية، وكانت الخسائر على المستوى البشري والاقتصادي، حيث خسرت أكثر من ثلث سكانها وأكثر من نصف مواردها الاقتصادية، لكن جمهُورية بيلاروسيا كانت غير مستقرة. أعيد بناؤها. بعد عدة سنوات من انتهاء الحرب.

بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية فِيْ الأراضي البيلاروسية، أصبحت جمهُورية بيلاروسيا الاشتراكية السوفِيْاتية أحد الأعضاء المؤسسين للأمم المتحدة، جنبًا إلَّى جنب مع الاتحاد السوفِيْتي، إلَّى جانب جمهُورية أوكرانيا الاشتراكية السوفِيْاتية.

فِيْ العام التاسع عشر والتسعين، وبالتحديد فِيْ السابع والعشرين من يوليو، أعلن برلمان الجمهُورية سيادة دولة بيلاروسيا، وبعد انهِيْار الاتحاد السوفِيْتي فِيْ العام التالي، أعلن البرلمان ما يسمى بالاستقلال التام. دولة بيلاروسيا.

أول رئيس لبيلاروسيا، ابتداء من عام 1994، كان ألكسندر لوكاشينكو، وكانت البلاد تحت رئاسته على الرغم من اعتراضات القوى والحكومات الغربية عليه، ورسخت سياسات الحقبة السوفِيْتية نفس الشيء. فِيْ الاقتصاد البيلاروسي المملوك للدولة.

على مدار عام 2000، أبرم الاتحاد الروسي ودولة بيلاروس اتفاقية لتعميق التعاون المتبادل، والتي تضمنت تلميحات بشأن مسألة دمج الحدود لإنشاء وحدة اتحادية جديدة بينهما.

التركيز السكاني فِيْ بيلاروسيا

استمرارًا فِيْ الحديث عَنّْ مكان وجود بيلاروسيا على الخريطة، تجدر الإشارة إلَّى طبيعة التركيز السكاني فِيْ أراضي بيلاروسيا. وقد أظهرت الإحصاءات والدراسات السكانية أن عدد البيلاروسيين الذين يعيشون فِيْ المناطق الحضرية المحيطة بمينسك والمناطق المحيطة بها هُو تقدر بنحو 9.49 مليون.

أكثر من ثمانين بالمائة من سكان بيلاروسيا هم من سكان بيلاروسيا الأصليين، إلَّى جانب العديد من الأقليات الكبيرة من الأوكرانيين والروس والبولنديين، وأصبحت اللغتان الرسميتان للدولة الروسية والبيلاروسية بعد استفتاء شعبي أجري فِيْ عام 1000 وتسعمائة. وخمسة وتسعين.

لم يعلن دستور بيلاروسيا الديانة الرسمية للبلاد، لكن الدين السائد فِيْ أراضي بيلاروسيا هُو الديانة المسيحية