لماذا سمي الاتحاد السوفِيْتي بهذا الاسم

لماذا سمي الاتحاد السوفِيْتي بهذا الاسم

تم إنشاء الاتحاد السوفِيْتي على يد روسيا بعد ثورة بدأت فِيْ عام 1917 واستمرت حتى عام 1921. وقد أخذ هذا الاسم من كلمة سافِيْت وهِيْ كلمة من أصل روسي وتعَنّْي المجلس، وهذا يعَنّْي أن معَنّْى كلمة الاتحاد السوفِيْتي من حيث اللغة هِيْ اتحاد المجالس.

أطلق هذا الاسم على أول مجلس تجمع فِيْه العمال، والذي انعقد فِيْ مقاطعة (إيفانافو) بالتحديد عام 1905، وكان هذا المجلس أحد المحركات الرئيسية لتأسيس الثورة البلشفِيْة.

بعد اندلاع الحرب الأهلية الروسية بين الفترة التاريخية (1917-1923)، وعد فلاديمير لينين العمال بأنهم سيدمرون الرأسمالية ويتخلصون من كل الرأسماليين ويعملون على خلق مدينة فاضلة اشتراكية تحت قيادة الاتحاد السوفِيْتي. الحزب الشيوعي.

دعتهم الثورة فِيْ ذلك الوقت إلَّى معارضة النظام الروسي القيصري، ودعت تلك الاجتماعات العمالية اتحاد السوفِيْيتات إلَّى حق العمال فِيْ المشاركة فِيْ القرارات التي تتخذها الدولة. من مبادئ الثورة أن صنع القرار هُو حق لكل مواطن.

وهذا يعَنّْي أن الاتحاد فِيْ ذلك الوقت كان يدعو للشيوعية، لذلك كان الاتحاد السوفِيْاتي الاشتراكي دولة اشتراكية تمتلك مساحة كبيرة فِيْ منطقة روسيا، لأنها كانت تضم نحو 15 دولة، وكانت موسكو عاصمة الجمهُورية. السوفِيْيت. كان الاتحاد فِيْ ذلك الوقت والاتحاد يتألف من ست دول فقط

  • جمهُورية القوقاز الاشتراكية السوفِيْاتية.
  • جمهُورية بيلوروسيا الاشتراكية السوفِيْاتية.
  • جمهُورية كازاخستان الاشتراكية السوفِيْاتية
  • جمهُورية روسيا الاشتراكية السوفِيْاتية
  • جمهُورية أوزبكستان الاشتراكية السوفِيْاتية
  • جمهُورية أوكرانيا السوفِيْتية.

أسباب إنشاء الاتحاد السوفِيْتي

وتجدر الإشارة عَنّْد الإجابة على السؤال عَنّْ سبب تسمية الاتحاد السوفِيْتي بهذا الاسم، لشرح سبب إنشاء هذا الاتحاد، وتلك الأسباب هِيْ

  • كان أحد أسباب إنشاء الاتحاد هُو الثورة التي حدثت عام 1917 بقيادة فلاديمير لينين ضد القيصر نيكولاس الثاني.
  • بعد انتهاء الثورة اندلعت الحرب الأهلية الروسية وكانت هذه الحرب بين الثوار الحمر الذين سعوا لإنجاح الثورة والثوار البيض الذين كانوا أعداء الثورة.
  • تمكن الجيش الثوري الأحمر من دخول مناطق من الإمبراطورية الروسية وساعد الشيوعيين على تولي الحكَمْ السياسي من خلال المجالس التي جمعت العمال لتبادل وجهات نظرهم وسميت (السوفِيْتات).
  • فِيْ عام 1922، تمكن العمال الشيوعيون من الفوز وتأسيس الاتحاد السوفِيْتي من خلال الدعوة إلَّى توحيد دول الجمهُوريات السوفِيْتية تحت اسم الحزب السوفِيْتي.
  • جدير بالذكر أن الحزب الشيوعي كان يعتقد أن أي نشاط مخالف لما طلبه الحزب يعتبر نشاطًا مناهضًا للحزب، لذلك تم قمع جميع المواقف والأنشطة المخالفة لما طالب به الحزب.
  • كان الاتحاد السوفِيْتي قادرًا على قمع جميع المعارضين لأفكاره وآرائه السياسية وتمكن من التوسع فِيْ جميع أنحاء روسيا.

استطاع الحزب الشيوعي السوفِيْتي أن يكون من أقوى الدول فِيْ العالم وشمل حوالي 15 دولة، وهم

كازاخستان، لاتفِيْا، إستونيا، أوزبكستان، روسيا، جورجيا، أرمينيا، قيرغيزستان، أذربيجان، تركَمْانستان، طاجيكستان، بيلاروسيا، أوكرانيا، مولدوفا.

أسباب انهِيْار الاتحاد السوفِيْتي

لاستكَمْال عرض الإجابة على السؤال عَنّْ سبب تسمية الاتحاد السوفِيْتي بهذا الاسم، دعونا نحدد أن انهِيْار الاتحاد السوفِيْتي حدث فِيْ 26 ديسمبر 1991، عَنّْدما أعلن الرئيس ميخائيل جورباتشوف استقالته من السلطة فِيْ اليوم السابق. هذا التاريخ فِيْ كلمة بثها التلفزيون الرسمي للاتحاد السوفِيْتي وأوضح الرئيس خلال خطابه للشعب السوفِيْتي أنه تنازل عَنّْ الصلاحيات الدستورية المخولة له بما فِيْ ذلك السيطرة على الأسلحة النووية.