كَمْ يبلغ عدد سكان الشيشان 2023

كَمْ عدد سكان الشيشان عام 2023

الشيشان هِيْ إحدى الجمهُوريات الواقعة فِيْ الجزء الجنوبي الغربي من روسيا وعاصمتها جرونزي وعملتها الأساسية هِيْ الروبل الروسي، وقد استقلت رسمياً عام 1991 م عَنّْ روسيا.

أما عَنّْ إجابة السؤال ما هُو عدد سكان الشيشان عام 2023 يبلغ عددهم حوالي مليون ونصف نسمة، لكن النمو السكاني فِيْ هذا البلد مرتفع باستمرار.

تعيش 60 مجموعة عرقية مختلفة فِيْ الشيشان حيث غادر الناس بلادهم فِيْ عام 1850 م أثناء حرب القوقاز وانتشروا فِيْ جورجيا وسوريا وتركيا والأردن.

لكن الأشخاص من أصل شيشاني يشكلون الجزء الأكبر من السكان، حيث يصل عددهم إلَّى 93.5٪، إلَّى جانب أقليات الكوميك والروسية والإنغوشية الأخرى.

فِيْ العاصمة جرونزي، وهِيْ من أكبر المدن من حيث المساحة، يتركز فِيْها ثلث السكان، بالإضافة إلَّى كونها المركز الإداري والسياسي والمالي والاقتصادي والثقافِيْ لجمهُورية الشيشان، وقد نمت هذه العاصمة. وازدهرت بعد انتهاء الحروب.

الدين الرسمي للدولة هُو الإسلام فِيْ المذهب السني، وتعرف اللغة الشيشانية بـ Soulzha-Gala

موقع جمهُورية الشيشان

بعد معرفة أن عدد سكان الشيشان هُو عام 2023، نذكر موقعها لأنها تقع تحت أراضي القوقاز وتقع بين خطي عرض وخط طول 24 و 43 من الشمال و 45 و 43 من الشرق.

تشترك فِيْ الحدود الجغرافِيْة مع داغستان وجورجيا من الجنوب وروسيا وداغستان أيضًا من الغرب، وتشترك فِيْ الحدود مع أوسيتيا وإنغوشيا من الشمال.

يقع الجانب الجنوبي فِيْ منطقة القوقاز الكبرى ويضم جبال تيبولوسمتا والتي تعرف بأعلى القمم فِيْها. أما نهر أرغون فهُو النهر الرئيسي فِيْ الدولة.

بالإضافة إلَّى ذلك، تتجلى الطبيعة البرية فِيْ جغرافِيْة الشيشان، حيث توجد العديد من الوديان المتصلة بنهري تريك وسونزا، وتمتد هذه المناطق البرية من الغرب إلَّى الشرق، باستثناء وجود الأراضي المنبسطة من الشمال.

تمتلك الدولة العديد من النباتات المختلفة بسبب التربة المميزة التي تغطي كامل أراضيها، خاصة فِيْ نوجاي ستيب، بالإضافة إلَّى كثرة الكثبان الرملية المنتشرة باتجاه الجنوب الغربي والجنوب بالقرب من نهر تيريك.

توجد العديد من المنحدرات الجبلية فِيْ البلاد، مما أدى إلَّى وجود غابات صنوبرية تشمل أشجار الزان والبلوط، وبالتالي تكون مروج جبال الألب نزولاً إلَّى أرض الصخور المغطاة بالثلوج.

مناخ الشيشان

المناخ فِيْ هذا البلد قاري، أي معتدل فِيْ الشتاء وحار فِيْ الصيف. يُعد يوليو من أكثر شهُور السنة حرارة حيث يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة فِيْه 24.1 درجة مئوية.

فِيْ فصل الشتاء، يُعد شهر يناير من أكثر الشهُور برودة حيث يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة -1.9 درجة مئوية، وقد تكون هناك اختلافات فِيْ درجات الحرارة اعتمادًا على المنطقة الجغرافِيْة.

تشتهر جمهُورية الشيشان بارتفاع كثافة الزلازل، حيث يمكن أن تصل الزلازل إلَّى تسع درجات على مقياس ريختر.

التعليم واللغة فِيْ الشيشان

تنتشر اللغة الروسية فِيْ جمهُورية الشيشان جنباً إلَّى جنب مع الشيشان، وخاصة انتشار لهجتي الباتسي والإنجوش، وبعد استقلال الدولة عام 1991 م، تم إدخال نظام تعليمي جديد، تم تطويره على أساس اللغة الشيشانية ويتضمن بعض المستويات.

يبدأ التعليم فِيْ الدولة من سن السابعة حتى الصف العاشر، ويمكن لخريجي المدارس الثانوية الدخول مباشرة إلَّى الجامعات والمعاهد لإكَمْال تعليمهم.

الدين فِيْ الشيشان

كَمْا ذكرنا فِيْ الفقرة الأولى، الإسلام هُو الدين الرسمي فِيْ هذا البلد، وقد قدمه التجار العرب منذ آلاف السنين، كَمْا يوجد بالعاصمة جرونزي أكبر مساجد أوروبا.

تسود الطريقة الصوفِيْة بين السكان المسلمين، وأهمها النقشبندية والقادرية، لكن الإسلام جزء من المسيحية فِيْ الأقلية الروسية ويوجد مجتمع أرثوذكسي يبلغ تعداده 25 ألف نسمة، باستثناء الأرمن. أقلية.

قديماً، قبل دخول الإسلام، كانت الوثنية هِيْ الديانة السائدة، ثم فِيْ القرن الأول الميلادي جاءت المسيحية، ثم مع الفتوحات الإسلامية فِيْ القرن الأول الهجري، وخاصة فِيْ عهد الخليفة عمر بن الخطاب – مايو. رضي الله عَنّْه – فِيْ بلاد القوقاز ثم غزوات العباسيين والأمويين.

على الرغم من كل هذه الجهُود على مر القرون، كان انتشار الإسلام فِيْ الشيشان بطيئًا. بسبب المناطق الجبلية القاسية، ولكن مع وصول التجار العرب المسلمين إلَّى المنطقة خلال العهد العثماني، بدأ الإسلام ينتشر هناك وإلَّى الشعب الإنجوش.

ثم فِيْ القرن السابع عشر الميلادي، أي فِيْ القرن الحادي عشر الهجري، وصل العديد من الدعاة المسلمين إلَّى الشيشان ونشروا الدين هناك حسب المذهب الشافعي. بعد التبني، عُرف الشيشان بأنهم أكثر أتباع القوقازيين تديناً. .

الثقافة الشعبية الشيشانية

تشكل الثقافة الشعبية غالبية المجتمع الشيشاني ؛ بما أن مكونات الدولة تعكس الثقافة السائدة ويمكن ملاحظة ذلك فِيْ أسلوب البناء، فإن المنازل فِيْ المناطق الجبلية مبنية من الطين والقش والخشب ولها طابق واحد.

مثل الثقافة الشعبية فِيْ مدى توسع الأبنية للقرى الواقعة فِيْ المياه والأراضي الزراعية، وتتواجد بشكل غير منتظم للمجموعات، ولا توجد طرق مستقيمة واضحة بسبب البناء على ضفاف النهر. يوم بدون تخطيط مسبق.

تنقسم المنازل إلَّى قسمين، كل جزء له مدخل خاص به وفِيْ منزل واحد يوجد غرف عائلية وغرف ضيوف.

الثروة الشيشانية

استمرارًا للحديث عَنّْ سكان الشيشان عام 2023، نتعامل بالتفصيل مع الموارد المعدنية والزراعية للجمهُورية من خلال الفقرات التالية

1- الثروة الزراعية

على الرغم من توفر بيئة خصبة، فإن هذا البلد ليس مهتمًا جدًا بالزراعة، ولكن للأسف معظم السكان يميلون إلَّى الصناعة والحرف اليدوية.

2- الخامات المعدنية

من أهم الموارد المعدنية فِيْ الشيشان النفط، حيث توجد رواسبه فِيْ العاصمة، لكن الروس يستثمرون فِيْها بسبب الاتحاد الروسي.

حرب الشيشان

رغم استقلالها عام 1991، واجهت الدولة بعض الحروب الداخلية، عرفت بالحرب الشيشانية الأولى والثانية، وسنعرضها بإيجاز فِيْ الفقرات التالية

1- الحرب الأولى

بدأت من 1994 إلَّى 1997 وبدأت بهجوم روسي، ولا سيما بدعم من موسكو، على جرونز بأسلحة ثقيلة ودبابات لاستعادة الدولة التي أطلقوا عليها اسم “الجمهُورية المتمردة”.

بعد العديد من الهجمات والاتفاقيات، وقع الرئيس الشيشاني الجديد، أصلان مسخادوف، أخيرًا معاهدة سلام مع الرئيس الروسي يلتسين، على أساس بناء علاقات على أساس القانون الدولي، دون استخدام الأسلحة والتهديدات.

2- الحرب الثانية

بدأت فِيْ عام 1999 م بتفجيرات فِيْ أماكن منفصلة فِيْ داغستان وروسيا بسبب انتهاك الروس لاتفاقية السلام لعام 1997، بالإضافة إلَّى عملية مدرسة بيسلان عام 2004 التي كانت الشيشان ضد الروس والتي رفض الروس فِيْها التفاوض مع المعتقلين.

السياحة فِيْ الشيشان

يقع فِيْ جامع