أدعية استغفار قصيرة من السنة الشريفة مع بعض الأدعية العامة

ولاشك أن الدعاء من أعظم الأعمال وأعزها لله تعالى، والله العظيم يدعو عباده المخلصين إلَّى عباده ويخبرهم أنه قريب منه، ويسمع شكاواهم، ودعواتهم، وحاجتهم. لهم، طلبهم له، المجد له وموقعهم عَنّْد بابه، فلا ينبغي على خادم المسلم أن يهِيْئ نفسه لهذه المكافأة العظيمة التي يريدها. ويستغفره، فالله تعالى يتوب بإذنه على من تاب، قال تعالى {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ and they know} [آل عمران 135]

نقدم فِيْ هذا الموضوع أدعية قصيرة للاستغفار من السنة النبوية مع بعض الأدعية العامة.

عَنّْد الفجر يطلبون المغفرة

صلاة الاستغفار من السنة

عَنْ شَدَّادُ بْنُ أَوْسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَيِّدُ الِاسْتِغْفَارِ أَنْ تَقُولَ اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ قَالَ وَمَنْ قَالَهَا مِنْ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَمَنْ قَالَهَا مِنْ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ. رواه البخاري (6306).

وفِيْ الأحاديث ما من إنسان يرتكب معصية، ثم يقوم ويتطهر، ثم يصلي، ثم يستغفر الله، ولكن الله يغفر له.

كان على طلب النبي صلى الله عليه وسلم عَنّْ أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ سجوده اللهم اغفر لي، رواه مسلم.

يا الله، أنت تسامح، تحب أن تغفر، فاغفر لي.

راجع أيضًا فوائد الاستغفار

افتح صلاتك بالمغفرة

كلما شرع رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ الصلاة قال التكبير، ثم قال (وجهت وجهِيْ لمن خلق السماوات والأرض مستقيمة، أنا لست من المشركين ربي وأنا عبدك، لقد ظلمت نفسي واعترفت بخطاياي، فاغفر لي كل ذنوبي ولا أحد يغفر الذنوب إلا أنت.

انظر أيضًا صلاة الاستغفار

أستغفر الله العظيم

طلبات عامة

اللهم إني أستغفرك عَنّْ كل خطيئة خطوتها، مدت يدي، نظرت إلَّى عيني، استمعت بأذني، تكلمت بلسان، أو دمرت ما قدمته لي. ثم طلبت منك عصيان فاهتمت بي ثم استخدمت رزقك لعصاي فغطت الأمر لي وطلبت منك زيادة ولم تجهزني ولا تزال كذلك. لي بحلمك وإحسانك أيها الكريم.

اللهم اني استغفرك عَنّْ كل شئ فعلته فِيْ بياض النهار وظلام الليل، فِيْ العلن، فِيْ السر، فِيْ الخفاء، وفِيْ العلن عَنّْدما تنظر إليّ.

اللهم إني أستغفرك عَنّْ كل واجب فرضته عليّ فِيْ ساعات الليل والنهار التي تركتها عَنّْ طريق الخطأ أو العمد أو النسيان أو الجهل، وأستغفرك عَنّْ كل سنة من سنة السيد. رسل وأختام الأنبياء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم التي تركتها بلا مبالاة أو غفلة أو نسيان أو إهمال أو جهل أو لا مبالاة بهذا أسأل الله المغفرة وأتوب إلَّى الله على ما الله. يكره القول والفعل داخليا وخارجيا.

اللهم انت الملك لا اله الا انت ربي وانا عبدك. لقد ألومت نفسي واعترفت بخطيتي، فاغفر لي كل ذنوبي. لا أحد يغفر الذنوب إلا أنت.

أنظر أيضا الاستغفار

سيد المغفرة

وكان هذا ختام موضوعَنّْا من أدعية قصيرة للاستغفار من السنة الجليلة مع بعض الأدعية العامة. قدمنا ​​فِيْ هذا المقال بعض الأدعية الهامة الواردة فِيْ السنة الجليلة على رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولاشك أن دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم دعاء يجب أن يسمعه الله تعالى. وهُو طلب جاء من فم نقي وصادق مع خالص الإخلاص لله تعالى، وعلينا أن نلتزم بما جاء فِيْ لغة رسول الله صلى الله عليه وسلم.