ميلاد جلالة الملك محمد السادس تربيته وتعليمه

ولادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس وتربيته وتعليمه

ولادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس وتربيته وتعليمه

ربما تود، عزيزي، أن تعرف عَنّْ ولادة جلالة الملك محمد السادس، وتربيته وتعليمه. هُو الملك محمد بن الحسن، ملك دولة المغرب الحالي، الذي ولد عام 1963 م وتحديداً فِيْ الحادي والعشرين من أغسطس من هذا العام. عاصمة المغرب.

ومنذ إعلانه ولياً للعهد، أصبح ممثلاً فِيْ المناسبات الرسمية، وتجدر الإشارة إلَّى أن جلالة الملك تولى العديد من المسؤوليات لدعم والده حيث مثل فِيْ المناسبات الرسمية كولي للعهد.

واستمر فِيْ تحمل المسؤولية بكل اجتهاد حتى وفاة والده جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله، على إثره وفاة نجله محمد السادس. استولى على الأرض وأصبح ملكها رسميًا. وتزامن ذلك مع الثالث والعشرين من تموز (يوليو) 1999 م.

حول تعليم الملك محمد السادس

فِيْ سياق الحديث عَنّْ ولادة جلالة الملك محمد السادس، نشأته وتربيته، وبعد مناقشة ولادته بالتفصيل، دعونا الآن نعرض عليكَمْ تفاصيل تربيته. تعرف على المزيد من المعلومات عَنّْها لأن جلالة الملك محمد السادس. التحق بكلية King’s College لإكَمْال شهادته الابتدائية من خلال المدرسة الثانوية.

ثم تخصص فِيْ القانون ليحصل على درجة البكالوريوس من جامعة محمد الخامس بالعاصمة المغربية الرباط عام 1985 م وبعد حصوله على درجة البكالوريوس فِيْ ثلاث سنوات أكَمْل تعليمه وحصل على درجة الماجستير. شهادة فِيْ القانون العام.

جلالة الملك محمد السادس. لم يكتف بذلك، بل سافر إلَّى بروكسل للدراسة فِيْ مقر المفوضية الأوروبية، حيث استمر حتى نهاية الثمانينيات ثم أكَمْل تعليمه بدخوله الجامعة. حصلت على درجة الدكتوراه من نيس فِيْ فرنسا وتمكنت من الحصول على درجة الدكتوراه فِيْ القانون العام منها بجدارة، وكان هذا فِيْ عام 1993 م.

الحياة الأسرية للملك محمد السادس

بينما نتحدث عَنّْ ولادة جلالة الملك محمد السادس، نشأته وتعليمه، لا يمكننا أن نتجاهل حياته أبدًا. طبعا عزيزتي تريد مقابلتها لان حفل زفاف جلالة الملك محمد السادس. ولدت زوجته الملكة للا سلمى فِيْ 21 مارس 2002.

أنجب طفلة هِيْ الأمير مولاي الحسن ولي عهد المملكة المغربية ولد عام 2003 م أي فِيْ اليوم الموافق 8 مايو والأميرة خديجة وهِيْ الابنة الوحيدة لجلالة الملك. مواليد 2007 م.

تولى جلالة الملك محمد السادس الحكَمْ

بعد وفاة الملك الحسن الثاني رحمه الله، أصيب بنوبة قلبية فِيْ منزله بعد خروجه من المستشفى لفترة وجيزة. بالضبط فِيْ الخامسة والنصف من هذا اليوم وكان هذا اليوم هُو الجمعة.

جلالة الملك محمد السادس. تولى المملكة المغربية وبالتالي تعهد بالولاء لابنه محمد ليصبح ملكًا على المغرب بعد وفاة والده. وهذا ما نص عليه دستور المملكة المغربية. تعهد الملك الجديد البالغ من العمر 33 عامًا بالولاء لكل من الأمراء والوزراء والممثلين وقادة الأحزاب السياسية فِيْ المملكة.

ألقى جلالة الملك أول خطاب له فِيْ 30 يوليو 1999 م بعد صلاة الجمعة فِيْ المسجد، وبعد ذلك أصبح تاريخ ذلك اليوم هُو التاريخ الرسمي الذي تحتفل به المملكة المغربية.

جزء من خطاب العرش للملك محمد السادس بعد توليه السلطة

ورد فِيْ مجلة دعوة الحق التي تصدرها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية، ضمن كلمة جلالة الملك محمد السادس. عَنّْد صعوده إلَّى السلطة، اقرأ

“نجدد التزامنا باستكَمْال سلامتنا الترابية، التي تعتبر فِيْها قضية مناطقنا الصحراوية قضية وطنية مركزية، ونتطلع إلَّى استكَمْال استفتاء إيجابي ترعاه وتقوده الأمم المتحدة، وهُو استفتاء. أن معارضي سلامتنا الترابية لم يتوقفوا عَنّْ العمل لإفشال وعرقلة تحقيقها.

أعزائي، إن مسألة التعليم تحتل قسماً كبيراً من اهتماماتنا الآنية والمستقبلية، لأنها ذات أهمية قصوى وتؤثر على تكوين الأجيال، وتهِيْئهم للدخول فِيْ خضم الحياة والمساهمة فِيْ بناء الوطن. كفاءة ورعاية والدنا الجليل فِيْ هذا الشأن، فقد عيّن لجنة وطنية خاصة للعمل تحت رعايته السامية، بناءً على التوجيهات الواردة فِيْ رسالته الملكية فِيْ هذا الصدد.

واستكَمْلت اللجنة جهُودها الحميدة بصياغة مسودة ميثاق وطني للتربية كانت على وشك تقديمها لعيون أبينا المقدس لولا موت الموتى. آثاره وفتح باب العمل مفتوحا لشبابنا المتنامي وتشجيعهم على الاجتهاد والابتكار والمبادرة دون تأخير أو تبعية.

كَمْا سننتبه إلَّى مشكلة الفقر الذي يعاني منه بعض أفراد شعبنا ونعمل بعون الله وتوفِيْقه للتخفِيْف من حدته وأعبائه “.

أبرز الأسئلة التي تهم الملك محمد السادس

هناك العديد من القضايا المهمة المتعلقة بالمملكة المغربية والتي يعاني منها الشعب المغربي بشكل عام. ومن الواضح أن جلالة الملك قد اهتم بهم، وهُو ما تؤكده أعماله الملموسة على الأرض وخطابه الذي لن ينساه الشعب المغربي أبدًا. للاطلاع على أبرزها، اتبع هاتين المسألتين لتخبرك المزيد عَنّْهما

مشكلة البطالة

تعتبر قضية البطالة من أهم القضايا التي يهتم بها جلالة الملك بشكل واضح. سعى إلَّى خلق فرص عمل جديدة للشباب ولتحقيق ذلك أسس صندوق الحسن الثاني للتطوير والتجهِيْز وتجلت جهُوده فِيْ توفِيْر سكن مناسب لجميع الأشخاص الذين لا مأوى لهم.

حقوق الإنسان والحريات العامة

جلالة الملك محمد السادس. لقد أولى اهتمامًا خاصًا بحقوق الإنسان ودعم الحريات العامة بشكل واضح، وبالتالي كان مهتمًا جدًا بإنشاء نظام ملكية دستورية برلمانية من شأنها أن تسمح للشعب المغربي بحكَمْ نفسه، مع جميع ممثليهم من مؤسسة إقليمية ولامركزية.

نظام المحاكَمْ

يعد إصلاح النظام القضائي المغربي من أولى الأمور التي قام بها جلالة الملك محمد السادس. منذ بداية توليه للمملكة أراد تحقيقه بسرعة. على النواب التأكد من أن الحَقيْقَة والعدل تسود فِيْ الدولة.

أهم إنجازات الملك محمد السادس

هناك العديد من النجاحات التي شهدتها منذ البداية عَنّْدما جلالة الملك محمد السادس. استولى على الأرض. لقد بذل الكثير من الجهُود التي لا يمكن إنكارها من أجل النهُوض ببلده وتقدمها بخطوات سريعة ورائعة إلَّى الأمام. ربما تود يا عزيزي أن تعرف عَنّْ أهم إنجازاته، فابدأ وأخبرك عَنّْها. المزيد من التفاصيل

إنشاء الهِيْئة المغربية للحَقيْقَة والمصالحة

جلالة الملك محمد السادس. وقد أنشأ هذه الهِيْئة للتحقيق فِيْ جميع الانتهاكات الحقوقية التي حدثت فِيْ عهد والده الملك الحسن، والانتهاكات التي تعرض لها الأشخاص فِيْ السجون والتي تزامنت مع عام 2004 م. .

إصلاح قانون الأسرة المغربي

من أهم إنجازات جلالة الملك محمد السادس. هُو أنه شرع فِيْ إصلاح واضح لقانون الأسرة لأنه أعطى المرأة فِيْ الأسرة مسؤولية أن تكون شريكة الرجل فِيْ حياته. كَمْا أتاح لها تقسيم ما تملكه فِيْ حال انفصالها عَنّْ زوجها، بالإضافة إلَّى السماح للمرأة بلعب دور فعال فِيْ الحياة السياسية، وخصصت لها 17٪ من المقاعد.