أسباب ارتفاع هرمون الحليب عَنّْد المتزوجات

ماذا يعَنّْي هرمون الحليب

هرمون البرولاكتين، أو هرمون الحليب، مسؤول عَنّْ تحفِيْز الغدد الثديية على إفراز حليب الثدي. يتواجد هذا الهرمون فِيْ الجسم بمعدل طبيعي، لكن نسبة الهرمون فِيْ الجسم تختلف من امرأة لأخرى. لآخر على النحو التالي

  • فِيْ المرأة غير الحامل، يكون مستوى هرمون الحليب أقل من 25 نانوجرام / مليلتر.
  • بالنسبة للمرأة الحامل، تتراوح نسبة هرمون الحليب من 80 إلَّى 400 نانوجرام / مليلتر.
  • والجدير بالذكر أن هرمون الحليب موجود أيضًا فِيْ جسم الرجل، ولكن النسبة بسيطة، أقل من 20 نانوجرام / مليلتر، وعَنّْدما ترتفع هذه النسبة يعاني الرجل من بعض المشاكل الصحية أبرزها التثدي.
  • يفرز هرمون الحليب من الغدة النخامية الموجودة فِيْ الدماغ، وخلال فترة الحمل تزداد نسبة هذا الهرمون لتحفِيْز الغدد الثديية فِيْ الثدي على إفراز حليب الثدي.
  • لكن بعد الولادة وإتمام فترة الرضاعة الطبيعية، من الطبيعي أن يبدأ مستوى هرمون الحليب فِيْ الانخفاض، ولكن فِيْ بعض الحالات قد يرتفع مستوى هرمون الحليب فِيْ الدم.
  • وهذا بالتحديد ما يعرض المرأة المتزوجة لبعض المشاكل الصحية، من أبرزها تأخر الحمل، ولهذا يجب الحرص على معرفة سبب ارتفاع هرمون الحليب وإيجاد العلاج المناسب.

أسباب ارتفاع هرمون الحليب عَنّْد المتزوجات

غالبا ما تعاني المرأة المتزوجة من ارتفاع هرمون الحليب مما يسبب بعض المشاكل الصحية مثل تأخر الحمل، لذلك دعونا نشرح ما هِيْ أسباب ارتفاع هرمون الحليب لدى المتزوجات

1_ الأورام البرولاكتينية

تعاني بعض السيدات المتزوجات من ورم حميد فِيْ الغدة النخامية فِيْ المخ وهُو المسؤول عَنّْ إفراز هرمون الحليب، وهذا يسبب اضطرابًا فِيْ معدل إفراز الغدة للبرولاكتين.

مع وجود ورم فِيْ الدماغ يزداد الضغط على الغدة النخامية وهذا يؤدي إلَّى زيادة إفراز الهرمونات، بالإضافة إلَّى انخفاض معدل إفراز الهرمونات الجنسية.

2_ قصور الغدة الدرقية

تعتبر الغدة الدرقية من الغدد الرئيسية فِيْ الجسم وهِيْ المسؤولة عَنّْ إفراز بعض الهرمونات التي تساهم فِيْ الوظائف الحيوية للجسم، أي إذا لم تعمل الغدة الدرقية بشكل جيد بسبب نقصها.

مما يؤثر على إفراز باقي الهرمونات مثل هرمون الحليب الذي يزيد عَنّْ المعدل الطبيعي.

3_ اصابة الدماغ

عَنّْدما تتعرض امرأة متزوجة لصدمة دماغية عَنّْيفة أو تعاني من مرض دماغي مثل التهاب الوطاء، يحدث خلل فِيْ عمل الغدة النخامية ويزيد إفراز هرمون الحليب فِيْ الدم.

4_ تناول الأدوية الطبية

تتسبب بعض الأدوية التي قد تتناولها المرأة المتزوجة فِيْ زيادة هرمون الحليب فِيْ الدم، مثل حاصرات حمض H2، وأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، والأدوية التي ترفع مستوى هرمون الاستروجين فِيْ الدم.

5_ الحمل والرضاعة

تلاحظ المرأة الحامل أن هرمون الحليب يزداد عَنّْ المعدل الطبيعي نتيجة تحفِيْز الغدد الثديية على إفراز حليب الثدي، وبالتالي تستمر الزيادة حتى نهاية فترة الرضاعة الطبيعية.

يجب التوضيح أن هذا الأمر طبيعي ولا يشكل أي خطر على المرأة المتزوجة، ولكن فِيْ حالة استمرار ارتفاع مستوى هرمون الحليب بعد انتهاء فترة الرضاعة، يجب ة طبيب مختص لتحديد السبب. .

6_ متلازمة كيس المبيض

كيسات المبيض، وهِيْ عبارة عَنّْ مجموعة من الأكياس المملوءة بالماء فوق المبايض، يعتقد أنها أحد أسباب ارتفاع هرمون الحليب فِيْ دم المرأة المتزوجة لأنها تؤثر على إفراز الهرمونات الجنسية مثل الإستروجين.

هذا يزيد من إفراز هرمون الحليب من الغدة النخامية فِيْ الدماغ، والجدير بالذكر أن متلازمة تكيس المبايض هِيْ أحد الأسباب الرئيسية لتأخر الحمل.

7_ أسباب أخرى

هناك أسباب أخرى وراء ارتفاع هرمون الحليب لدى المتزوجات

  • تناول الأعشاب الطبيعية مثل البرسيم الأحمر والحلبة وبذور الشمر.
  • الفشل الكلوي أو تليف الكبد.
  • تحفِيْز الحلمة.
  • قم بإجراء العديد من جراحات الصدر.
  • التمرين المفرط.
  • ارتداء حمالة صدر ضيقة.