الزائدة الدودية أعراضها وأسبابها وعلاجها

تُعرَّف الزائدة بأنها جراب صغير على شكل إصبع لأنه متصل بالأمعاء الغليظة من الجزء الأيمن السفلي من البطن. أما التهاب الزائدة الدودية فِيْعتبر السبب الرئيسي لألم البطن المفاجئ والشديد والمعاناة، ويطمح إلَّى الجراحة ويصاحب هذا الالتهاب حشو الزائدة بالقيح وهذا يمثله ويتكون من بعض الخلايا الميتة والأنسجة الالتهابية التي تنشأ فِيْ معظمها حالات الاصابة بالعدوى فِيْ هذا اليوم سنتعرف اكثر على الزائدة الدودية ونعرف اعراضها وماهِيْ اسباب العدوى وكَيْفَِيْة علاجها فتابعونا.

أعراض التهاب الزائدة الدودية

أعراض التهاب الزائدة الدودية

يترافق التهاب الزائدة الدودية بالعديد من الأعراض، من بينها ما يلي

وجع بطن

هذا العرض هُو أكثر أعراض التهاب الزائدة الدودية شيوعًا، وسنذكر الآن أبرز خصائص هذا الألم.

يبدأ الألم فِيْ منطقة السرة ثم ينتقل إلَّى أسفل البطن ويتحرك إلَّى الجانب الأيمن.

يزداد الألم سوءًا على مدار ساعات.

تزداد عَنّْدما يتحرك المصاب أو يسعل أو يعطس أو يأخذ نفسًا عميقًا.

يصف المريض المصاب بالتهاب الزائدة الدودية هذه الأعراض بأنها شديدة ولا تشبه أي نوع آخر من الألم الذي عانوا منه فِيْ حياتهم.

ألم مفاجئ يمكن أن يوقظ صاحبه من النوم.

يظهر الألم فِيْ البداية ويسبقه ظهُور العديد من الأعراض الأخرى.

تشمل الأعراض الأخرى لالتهاب الزائدة الدودية ما يلي

استفراغ و غثيان.

فقدان الشهِيْة والإمساك والإسهال.

عدم القدرة على إخراج الغازات.

يعاني من حمى منخفضة.

انتفاخ فِيْ البطن.

الشعور بأن التغوط سيخفف الانزعاج والانزعاج الذي يعاني منه المرء نتيجة هذه العدوى.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه الأعراض يمكن أن تختلف من شخص لآخر لأنها تبدو مشابهة للحالات الأخرى التي تسبب آلامًا فِيْ البطن، بما فِيْ ذلك الإمساك وانسداد الأمعاء والالتصاقات البطنية ومرض التهاب الحوض أو مرض التهاب الأمعاء الذي يشمل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.، وهُو اضطراب طويل الأمد مسؤول عَنّْ تهِيْج وتقرحات فِيْ الجهاز الهضمي.

يمكنك قراءة المزيد ألم فِيْ أسفل البطن

أسباب التهاب الزائدة الدودية

سبب التهاب الزائدة الدودية غير معروف فِيْ معظم الحالات وهناك العديد من الدراسات التي تشير إلَّى أن الأسباب التي يمكن أن تسبب مجتمعة حدوث هذا النوع من الالتهاب هِيْ انسداد الزائدة، سواء كان هذا الانسداد كاملاً أو جزئيًا، ولا شك فِيْ ذلك فِيْ حالة الانسداد التام من الضروري التصرف بسرعة، لذلك يتم حل هذه المشكلة عَنّْ طريق الجراحة الطارئة، لأن انسداد الأعور يمكن أن يسبب العديد من الحالات الخطيرة، مثل نمو الأورام وظهُور الديدان، أو تراكَمْ البراز فِيْه، أو التعرض لإصابة أو ضربة، أو تضخم البصيلات اللمفاوية.

ويجب أن نشير إلَّى أنه من خلال انسداد الزائدة الدودية، يمكن للبكتيريا أن تتكاثر فِيْ الداخل وبالتالي يمكن أن يتشكل القيح، بالإضافة إلَّى أن الضغط المتزايد يمكن أن يسبب الشعور بالألم والضغط على الأوعية فِيْ هذا العضو، وفِيْ سياق حديثنا، نحن يجب أن نشير إلَّى أن انخفاض تدفق الدم إلَّى الزائدة الدودية يمكن أن يسبب الغرغرينا.

من الممكن أن تنفجر الزائدة الدودية وتسبب امتلاء بطن الشخص بالبراز. وهنا لابد من المطالبة بضرورة إجراء فحوصات وإجراءات سريعة وفورية مناسبة لهذه الحالة، لأن تمزق الزائدة الدودية داخل الشخص يسبب معاناة خطيرة ومضاعفات مثل التهاب الصفاق أو التهاب الأعضاء الأخرى مثل الأعور والقولون السيني والمثانة.

وكجزء من حديثنا يجب أن نلفت الانتباه إلَّى إمكانية التدخلات الجراحية فِيْ حالة تسلل مكونات الزائدة الملتهبة بدلاً من تمزقها، وبذلك تقتصر الإصابة على مساحة صغيرة تقتصر على الأطراف، وعلى الرغم من محدودية ذلك، الخراجات هِيْ أيضا حالة خطيرة.

علاج الزائدة الدودية

علاج الزائدة الدودية

يتم تمثيل علاج التهاب الزائدة الدودية فِيْ الواقع من خلال خضوع المريض لعملية جراحية لإزالته وأنواع معينة من المضادات الحيوية التي يتم إعطاؤها للمريض قبل الجراحة. هناك نوعان جراحيان لإزالته وهما

فتح البطن

فِيْ حالة استئصال الزائدة الدودية فِيْ هذه الحالة يتم عمل شق واحد فِيْ البطن يتراوح طوله بين (5-10) سنتيمترات.

جراحة المناظير

فِيْ هذه الجراحة، يتم إجراء عدة شقوق صغيرة فِيْ البطن ويتم إدخال أدوات جراحية مزودة بكاميرا فِيْديو من خلال هذه الشقوق لإزالة الزائدة الدودية.

وإذا قارنا كلتا العمليتين ببعضهما البعض، فإن الجراحة بالمنظار تكون أسرع من عملية شق البطن ولا تزال آلامها وندباتها أقل خطورة، لذلك يوصى بهذه العملية خاصة لكبار السن والأشخاص الذين يعانون من السمنة، ومع ذلك فإن إزالة الزائدة الدودية بالمنظار ليست كذلك مناسب للجميع، فهناك العديد من الحالات التي تستدعي الخضوع لعملية جراحية مفتوحة لاستئصال المرارة منها تمزق الزائدة الدودية وانتشار العدوى إلَّى ما بعد الزائدة الدودية.

أو فِيْ الحالات التي يتم فِيْها إجراء عملية جراحية تمكننا هذه العملية من تنظيف التجويف البطني للمصاب، وقبل العملية يجب التحذير من إمكانية تفريغ الخراج، وذلك بوضع أنبوب لربط الجلد بالخراج، وفِيْ حالة حدوث ذلك، يتم اللجوء فِيْ هذه الحالة إلَّى تمزق الزائدة الدودية وتكوين خراج فِيْ المنطقة وحولها، وفِيْ هذه الحالة يتم إجراء استئصال الزائدة الدودية بعد عدة أسابيع من السيطرة على العدوى.

أثناء استئصال الزائدة الدودية

استئصال الزائدة الدودية

سيتم إعطاء المريض مخدرًا لمساعدته على النوم وعدم الشعور بأي ألم أثناء العملية، ثم يقوم الطبيب بعمل شقوق فِيْ بطن الكبسولة، ويمكنه أيضًا استخدام الكاميرا وعمل شقوق صغيرة، ثم يقوم بعد ذلك بقطع الجروح الزائدة وخياطة الأمعاء كَمْا كانت، ثم ختم الشقوق بقطع شريط صغير من الشريط اللاصق، تستغرق هذه العملية حوالي ساعة واحدة فقط.

يمكنك قراءة المزيد آلام البطن وأسبابها وطرق علاجها

بعد الاستئصال

بعد استئصال الزائدة الدودية، يتم نقل الحالة إلَّى وحدة رعاية ما بعد التخدير تسمى غرفة الإنعاش، ثم تبقى الحالة لمدة ساعة ويسمح لها بزيارة الشخص بمجرد استيقاظه ويعود إلَّى جناح المرضى الداخليين ويبقون فِيْه. هناك ليوم واحد.

يمكنك العودة إلَّى المنزل عَنّْدما يكون نبضك وتنفسك وضغط دمك ودرجة حرارتك طبيعيًا، وتكون قادرًا على تناول الطعام دون تقيؤ، وأنت مرتاح وتتناول مسكنات الألم عَنّْ طريق الفم.

موقع المرفق

إذا تم إرسال المريض إلَّى المنزل

يجب على الحالة الامتناع عَنّْ تناول الأدوية المسكنة للألم، لأنه ليس من السهل على الطبيب أن يعرف ما إذا كان الألم ناتجًا عَنّْ التهاب الزائدة الدودية فِيْ حالة تفاقمه أو تحسنه.

يجب على المريض الامتناع عَنّْ الحقن الشرجية والملينات، لأنها قد تزيد من خطر الإصابة بتمزق الزائدة الدودية.

يجب أخذ درجة حرارة جسم المريض كل ساعتين وتسجيلها فِيْ سجل خاص يمكن للطبيب رؤيته.

يجب الامتناع عَنّْ تناول المضادات الحيوية إلا إذا وصفها طبيب مختص.

إذا لاحظت أي تغيير عاجل خلال (6-12) ساعة، يجب عليك الاتصال بطبيبك.

من الممكن إحضار عينة بول للمريض بعد العودة إلَّى المستشفى فِيْ غضون يوم لإجراء مزيد من الفحص.

يجب عليك الامتناع عَنّْ جميع الأطعمة والمشروبات عَنّْد العودة لإجراء الفحص التالي.

العَنّْاية بالحالة فِيْ المنزل

حمية

بعد الجراحة، يجب عليك العودة إلَّى نظامك الغذائي المعتاد، وإذا وجدت صعوبة فِيْ تناول الطعام، فعليك إخبار طبيبك.

الاستحمام

يمكنك الاستحمام بعد العملية بيومين.

أنشطة

يمكنك العودة إلَّى أنشطتك بمجرد أن تشعر بأنك قادر على ذلك.

يجب عليك الاتصال بطبيبك فِيْ الحالات التالية

تلون الدم عَنّْد التبول أو القيء.

الشعور بالدوار والإغماء.

زيادة آلام البطن.

القيء اللاإرادي.

الانتباه

هذه المقالة ليست مرجعا طبيا، لذا لا يجب تناول أي دواء أو عقاقير دون استشارة مختص.

يمكنك قراءة المزيد الجهاز الهضمي، تعريفه ووظائفه ومكوناته

معلومات المرفقات

عملية إزالة الزائدة الدودية هِيْ إما عملية طارئة أو عملية مخططة، وتعتمد على حالة المريض، والطبيب وحده يقرر ذلك، وهنا أعزائي المتابعين أتباع أحلام، وصلنا إلَّى ختام مقالنا اليوم والذي تحدثنا فِيْه عَنّْ ديدان الزائدة الدودية وأعراضها وأسبابها وعلاجها، نسأل الله العلي القدير أن يشفِيْنا وإياك آمين.