علاج الاكزيما فِيْ المنزل طرق وحلول مجربة وفعالة

هل بشرتك حمراء ومتقشرة وجافة ومثيرة للحكة هل سبق أن تم تشخيص إصابتك بالأكزيما الأكزيما محرجة ومنهكة ومحبطة للغاية وغالبًا ما تعطل نمط حياة المريض ومن ثم من المهم إيجاد العلاج المناسب للمساعدة فِيْ تخفِيْف هذه الأعراض.فِيْ هذا اليوم سوف نتعلم المزيد عَنّْ الإكزيما، سواء كانت مزمنة أم لا، أسباب العدوى وعوامل الخطر والأعراض والعلاج، لذلك دعونا نقود معًا دعَنّْا نتعلم المزيد عَنّْها.

معلومات الأكزيما

ما هِيْ الأكزيما

الأكزيما هِيْ حالة مرهقة ومحبطة ومحرجة لأصحابها وغالبًا ما تتداخل مع نمط الحياة الطبيعي.فِيْ الواقع، إنها ليست مرضًا واحدًا، ولكنها مجموعة من الأمراض الجلدية التي تشمل التهاب الجلد التماسي، والأكزيما التأتبية، وإكزيما اليد، والأكزيما خلل التعرق، الأكزيما الحميدة والتهاب الجلد العصبي.

متى تبدأ الأكزيما

مصدر القلق والقلق هُو أن الإكزيما أكثر شيوعًا عَنّْد الأطفال من غيرهم، وعادة ما تظهر الإكزيما لأول مرة عَنّْد الأطفال الصغار جدًا. فِيْ سن الخامسة وما أثار اهتمامنا هُو أن هناك دراسة تنص على أن الأطفال الذين يمتلكون كلابًا كانوا أقل عرضة للإصابة بالأكزيما فِيْ مراحل مختلفة من حياتهم.

على الرغم من أن العدوى الأولى للإكزيما تحدث فِيْ معظم الحالات عَنّْد الرضع والأطفال، إلا أنها يمكن أن تظهر فِيْ أي وقت أو فِيْ أي عمر.

هل الأكزيما مزمنة دائمًا

على الرغم من أن معظم الأمراض الجلدية التي تسمى الأكزيما هِيْ حالات مزمنة، إلا أننا نلاحظ أن التهاب الجلد التماسي وإكزيما اليد يمكن أن تكون حادة وتحدث نتيجة التعرض لمسببات الحساسية أو المواد الكيميائية.

عوامل خطر الأكزيما

الأكزيما

فِيْ الواقع، هناك مجموعة متنوعة من عوامل الخطر المرتبطة بالإكزيما، بما فِيْ ذلك

سوء التغذية.

الحياة فِيْ مناخ جاف.

الاستعداد الوراثي أو التاريخ العائلي للإصابة بالإكزيما والربو.

الشخص المصاب باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.

المراق البدني قبل ظهُور الأكزيما.

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات فِيْتامين (د) أثناء الحمل إلَّى زيادة خطر الإصابة بفِيْتامين (د) فِيْ السنة الأولى من حياة الطفل.

أسباب الإصابة بالأكزيما

الأكزيما هِيْ فِيْ الغالب مزمنة، لذلك يحتاج المريض إلَّى معرفة أسبابها من أجل تجنبها أو الحد من تعرضها، وعلى الرغم من عدم تحديد سبب جذري بعد، إلا أن هناك مجموعة من الأسباب الشائعة التي تسبب نوبات الإكزيما. وعلى الرغم من ذلك، لا يزال مجتمعَنّْا الطبي يكافح لتحديد السبب النهائي للإكزيما وعلى الرغم من عدم اليقين من السبب الجذري وراءه، هناك أسباب معروفة على نطاق واسع للإكزيما بما فِيْ ذلك

ضعف جهاز المناعة.

بشرة حساسة مع تشققات وجفاف الجلد.

اختلاف جيني يؤثر على الجلد.

الافتراضات البيئية.

الحساسية من الطعام والمنظفات ومستحضرات التجميل والمواد الكيميائية الأخرى.

تغيرات درجة الحرارة.

القلق المزمن.

للمزيد يمكنك أن تقرأ معلومات طبية عَنّْ الصدفِيْة

أعراض

طرق وحلول علاج الإكزيما

فِيْ حين أن العديد من الأشخاص المصابين بالأكزيما لديهم أعراض ومحفزات تقل مع تقدمهم فِيْ السن، فهناك بعض المرضى الذين قد تظهر عليهم الأعراض فِيْ مرحلة البلوغ، مثل الطفح الجلدي التأتبي. تتراوح أعراض الإكزيما من شديدة إلَّى خفِيْفة، وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا ما يلي

تشققات شديدة وجافة وتقشر الجلد.

ظهُور الحبوب الصغيرة التي تكون بارزة بسبب جفاف السائل بداخلها وتطور القشور.

بقع بنية أو حمراء أو رمادية على القدمين والكاحلين والمعصمين أو اليدين والصدر والرقبة والجفون وطيات الجلد والوجه وفروة الرأس عَنّْد الرضع.

البشرة الحساسة التي تنتفخ بالخدش.

طفح جلدي متكرر يؤدي إلَّى حكة شديدة وغالباً ما يزعج النوم.

طفح جلدي بسبب الإكزيما التأتبية.

طرق علاج الأكزيما

لا يوجد علاج محدد للإكزيما، ولكن هناك العديد من خيارات العلاج الموضعية التي يمكن أن تخفف أعراضها أو تمنع أعراضها واندلاعها. معظم هذه العلاجات عبارة عَنّْ مشتقات الكورتيزون، بالإضافة إلَّى وجود مجموعة علاج منزلي للإكزيما قد تحقق نتائج أفضل.

علاج الأكزيما

العلاج بالضوء

وفقًا لجمعية الأكزيما الوطنية، فإن العلاج بالضوء مفِيْد لتهدئة الالتهابات لأنه يقلل من الحكة، ويزيد من إنتاج فِيْتامين د، ويساعد فِيْ محاربة البكتيريا فِيْ الجلد.

يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس لمدة 10-15 دقيقة إلَّى تخفِيْف أعراض الأكزيما وتسريع عملية الشفاء.

ترطيب

لأن الجلد الجاف هُو سبب وعرض، يجب ترطيب المناطق المصابة مرتين فِيْ اليوم على الأقل.

يعتبر زيت جوز الهند مثاليًا لمن يعانون من الإكزيما لأنه يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات مع العديد من الخصائص المضادة للميكروبات التي يمكن أن تهدئ أعراض الأكزيما وتسريع تعافِيْها.

فِيْتامين د)

مع زيادة التعرض لأشعة الشمس يجب على المريض تناول مكَمْل غذائي يحتوي على فِيْتامين د وكذلك الأطعمة الغنية بهذا الفِيْتامين مثل الأسماك والسردين والسلمون والحليب والبيض كل هذا يمنع تطور الأكزيما عَنّْد الأطفال والمراهقين .

يجب أن يتلقى جسم الإنسان ما يقرب من (2000-5000 وحدة دولية) يوميًا من هذا الفِيْتامين، وإذا كان التعرض لأشعة الشمس منخفضًا، فِيْجب زيادة تناول الفِيْتامين.

تشير الأبحاث إلَّى أن انخفاض مستويات فِيْتامين (د) أثناء الحمل والطفولة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالإكزيما.

استخدام كريم الحكة

غالبًا ما تكون الحكة الشديدة أكثر بؤسًا للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة، لذلك يجب عليك استخدام كريم الإكزيما محلي الصنع الذي يحتوي على زيت جوز الهند والعسل وزبدة الشيا والزيوت الأساسية.

الكَمْادات الرطبة والباردة

يقلل استخدام الكَمْادات الباردة والرطبة من الحكة لدى بعض الأشخاص المصابين بالأكزيما، وفِيْ الأطفال الصغار يمكن أن يخفف استخدام ملابس النوم المبللة من الحكة، ولكن إذا تطورت الكتلة إلَّى بثور ملحوظة، يجب أن يعرف الشخص أن الرطوبة تزيد من خطر الإصابة بالعدوى. يجب التوقف عَنّْ استخدامه.

حمامات ملح البحر الميت

من المعروف أن البحر الميت يتمتع بخصائص علاجية، وقد أفاد علماء فِيْ المنطقة أن الاستحمام فِيْ ملح البحر الميت يحسن البشرة ويرطبها. كَمْا أنه يحسن أداء وظائف الجلد ويقلل من الاحمرار والالتهابات والخشونة. التعرض لدرجات حرارة منخفضة وعالية، لذلك يجب أن يكون الماء الموجود فِيْ الحمام دافئًا وتجنب الجلد الجاف الذي يجب إزالته برفق بمنشفة ناعمة.

شفاء الجسد والعقل

وفقًا لتقارير من كلية الطب بجامعة هارفارد، فإن مجموعة من الأمراض الجلدية، بما فِيْ ذلك الإكزيما، لها مكون نفسي، وقال الباحثون إن التأمل العقلي والتنويم المغناطيسي ورياضات العضلات والتدريب على التنفس والعلاج السلوكي المعرفِيْ، على الرغم من أنها لا تقدم علاجًا كاملاً أثناء تفجر أعراض المرض. تسريع الشفاء وحماية الشخص من تفجر هذه الأعراض.

عرق السوس

يتم استخدامه موضعيًا لأن التجارب أظهرت أن عرق السوس يمكن أن يقلل الحكة الناتجة عَنّْ الأكزيما، لذلك يتم إضافة بضع قطرات من مستخلص عرق السوس بزيت جوز الهند أو كريم موضعي للحكة حتى تحصل على نتائج رائعة.

للمزيد يمكنك قراءة عرق السوس تعرف على فوائده وأضراره

زيت اللافندر

بالإضافة إلَّى أن الإكزيما تسبب حكة شديدة، فإنها تسبب أيضًا الاكتئاب والقلق والإحباط واضطرابات النوم، وقد ثبت أن زيت اللافندر يساعد فِيْ تقليل الأعراض المذكورة كَمْا يساهم فِيْ التئام الجلد الجاف.

ويتم استخدامه عَنّْ طريق إضافة عشر قطرات منه إلَّى ملعقة من زيت اللوز أو زيت جوز الهند ثم فركه برفق شديد على الجلد.

الأحماض الدهنية (أوميغا 3)

قال بعض الباحثين من جامعة نرويجية إنه إذا تم تضمين أسماء معينة فِيْ النظام الغذائي لطفل صغير أقل من عام واحد على أساس أسبوعي، فإنه يقلل بشكل كبير من خطر التعرض للإكزيما، لأن الطعام الغني بأوميغا 3 يمكن أن يقوي جهاز المناعة. النظام وتسريع الشفاء من هذا المرض.

للمزيد يمكنك أن تقرأ فوائد زيت السمك أو أوميغا 3 للجسم

البروبيوتيك

تظهر بعض الأبحاث أن البروبيوتيك يمكن أن يقلل من حدوث الأكزيما عَنّْد الرضع ويقلل من نوبات التهِيْج، فِيْ الواقع، وجدنا أن تناول البروبيوتيك للأمهات أثناء الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية يمنع تطور الأكزيما لدى أطفالهن.

بسبب الانتشار المقلق للأكزيما وظهُور أعراضها المزمنة، من الضروري تناول البروبيوتيك عالي الجودة يوميًا.