هل زيت الأركان يسمر البشرة

هل زيت الأركان يسمّر الجلد

زيت الأركان من الزيوت التي لها فوائد عديدة فهُو زيت مستخرج من شجرة الأركان فِيْ المغرب ويستخدم فِيْ الطبخ وفِيْ مستحضرات التجميل لأنه يساعد البشرة على مقاومة حب الشباب ويوحد لون البشرة.

بفضل الأحماض الدهنية المحتواة، أوميغا 6، فِيْتامينات A و E ومضادات الأكسدة، فإنه يقلل أيضًا من الالتهابات ويرطب البشرة بشكل فعال، ويحارب آثار الشيخوخة.

بالطبع، يتسبب زيت الأرجان كأي زيت فِيْ تسمير البشرة وتغميقها عَنّْد وضعه على الجلد وتعرضه لأشعة الشمس، لكن قوامه الفاتح يخفف من تأثيره بحيث لا يسمر الجلد بشكل ملحوظ.

فوائد زيت الارجان

يتميز زيت الأركان بفوائده العديدة، وذلك بفضل ما يحتويه من فِيْتامينات ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية التي لا تسد مسام الجلد، بل على العكس تساعد على امتصاص المواد والزيوت المفِيْدة. ومن أهم فوائد الأرجان الزيت هِيْ التالية

1- يعالج حب الشباب

يساعد زيت الأرجان فِيْ تقليل ظهُور حب الشباب لأنه يقلل من المواد الدهنية على الجلد، كَمْا أنه يقلل من ظهُور وظهُور البثور ويزيل الرؤوس البيضاء، بالإضافة إلَّى تقليل الالتهابات التي يسببها حب الشباب.

لمزيد من الفعالية، نضيفه إلَّى زيت شجرة الشاي، لأنه يعالج حتى البشرة الدهنية من حب الشباب ويقيها من أي فِيْروسات أو بكتيريا.

2- يغذي الشعر

من الطبيعي أن يكون زيت الأركان من الزيوت التي تغذي الشعر بشكل جيد للغاية، وذلك لاحتوائه على الفِيْتامينات الضرورية لنمو الشعر وتقويته، كَمْا أنه يترك الشعر ناعماً ولامعاً.

3- ترطيب الشفاه

يعتبر زيت الأركان بديلاً فعالاً لمرطب الشفاه، حيث يرطب الشفاه ويحميها من التشققات المحتملة ويحافظ عليها ناعمة.

4- تقليل علامات الشيخوخة

بما أن زيت الأركان يحتوي على كَمْية كبيرة من الأحماض الدهنية فهُو أفضل زيت لشد الجلد وتأخير علامات الشيخوخة والشيخوخة المبكرة.

5- ترطيب الأظافر

يساعد زيت الأركان على تنظيف الأظافر جيداً بعد إزالة طلاء الأظافر وترطيب البشرة حول الأظافر مما يجعل الأظافر أطول.

6- يساعد على الهضم ويخفض نسبة الكوليسترول

عَنّْد استخدام زيت الأركان فِيْ الطبخ، فإنه يزيد من سرعة إنزيم البيبسين فِيْ المعدة والذي بدوره يسهل عملية هضم البروتين، بالإضافة إلَّى سهُولة الهضم كونها أحد أسباب فقدان الوزن.

يستخدم زيت الأرجان كبديل للزيوت الأخرى فِيْ عملية الطهِيْ ويساعد على خفض مستويات الكوليسترول بفضل المنشطات النباتية التي تمتص الكوليسترول الضار من الجسم.

7- يعالج القدمين

عَنّْد وضع زيت الأركان على قدميك لمدة 20 دقيقة وتسخينه، فإنه يرطب قدميك تمامًا ويجعلها ناعمة ونظيفة ومنتعشة.

8- يمنع تمدد الجلد

يعتبر زيت الأرجان من أفضل المرطبات التي يمكننا استخدامها لأنه يمنع ظهُور علامات التمدد على الجلد التي تظهر نتيجة تمدد البطن أثناء الحمل أو زيادة الوزن أو فقدان الوزن.

9- يزيل الهالات السوداء

يزيل زيت الأرجان بشكل فعال الهالات السوداء تحت العينين، ويرطب منطقة العين ويقلل الانتفاخ حول العينين.

طريقة استخدام زيت الأركان

بعد التعرف على ما إذا كان الزيت العمودي يسمّر الجلد أم لا، يجب أن نعرف كَيْفَ نستخدمه على الجلد بشكل مباشر وليس من خلال الطعام والكثير