سبب عدم خروج هُواء بارد من مكَيْفَ السيارة

سبب عدم خروج الهُواء البارد من مكَيْفَ السيارة

قد لا يتمكن بعض الأشخاص من التعامل مع سياراتهم عَنّْد تعطل المكَيْفَ، ثم يذهبون إلَّى مركز الخدمة، رغم أنها أحيانًا مشكلة صغيرة، لذلك يمكن تأكيد المشكلة قبل المغادرة، لأن سبب هُواء السيارة لا يخرج المكَيْفَ هُواء بارد، وذلك بالآتي

1- الاتجاه الخاطئ لأزرار تكييف السيارة

قد تكون المشكلة فِيْ اتجاه ازرار تكييف السيارة اي ان زر التكييف قد يوجه الى نظام درجة الحرارة الساخنة والذي يستخدم فِيْ الشتاء لتقليل الهُواء البارد لذا يرجى التأكد من زر التكييف يتم توجيهه إلَّى نظام التبريد، ثم انتظر لأنه بعد ذلك يمكن أن يخرج الهُواء البارد.

كَمْا يجب أن نشير إلَّى إمكانية حدوث عطل فِيْ هذه الأزرار، لأن الأزرار يمكن أن تشير إلَّى نظام التبريد وتنبعث منها هُواء ساخن، ويمكن أن تشير إلَّى نظام درجة الحرارة وينبعث منها هُواء بارد، ويمكن للزر الخارجي أن ينفصل عَنّْ المؤشر الداخلي، لذلك بغض النظر عما يحدث فِيْ الزر، لن يتحرك المؤشر ولن يتغير النظام الأخير الذي تم تحديده قبل كسر الزر.

2- عدم تشغيل التكييف

من الممكن أيضًا ألا يقوم سائق السيارة بتشغيل التكييف أولاً، لذا يرجى التأكد من تشغيل التكييف بالضغط على زر الضاغط بلوحة التحكَمْ الموجودة بجوار عجلة القيادة.

3- تراكَمْ الغبار فِيْ فلتر التكييف

من الإجراءات الوقائية التي يجب على صاحب السيارة إتباعها تغيير فلتر التكييف فِيْ بداية الصيف، أو إذا تم تغيير الفلتر قبل أقل من عام، فإن مجرد تنظيفه قد يكون كافِيْاً، لأن الغبار المتراكَمْ فِيْ الهُواء يمكن أن يمنع مرشح التكييف الهُواء البارد من الخروج، أو يمكن أن يساعد تنظيف المرشح فِيْ زيادة قدرة تبريد السيارة.

4- تسرب سائل الفريون

قد يرجع سبب عدم إنتاج مكَيْفَ السيارة للهُواء البارد إلَّى تسرب سائل الفريون المسئول عَنّْ التبريد فِيْ التكييف خلال فصل الشتاء لأسباب عديدة خارجية أو داخلية وعدم وجود ما يكفِيْ للتبريد. السيارة أو لتقليل درجة الحرارة فِيْ الداخل.

فِيْ هذه الحالة، تحتاج إلَّى الذهاب إلَّى مركز صيانة أو مهندس ميكانيكي للتحقق من كَمْية الفريون المتبقية فِيْ السيارة، ثم إعادة تعبئة السيارة بالكَمْية المطلوبة من الفريون المناسبة للتبريد.

5- ضاغط التكييف معطل

فِيْ حالة عدم وجود مشاكل بكَمْية الفريون داخل مكَيْفَ السيارة، يرجى التحقق من ضاغط مكَيْفَ الهُواء، لأنه الجزء الرئيسي والرئيسي من نظام تبريد السيارة، وفِيْ حالة تعطل ضاغط مكَيْفَ الهُواء أو انتهاء عمره الافتراضي و بحاجة للتغيير، فقد يكون هذا هُو سبب عدم خروج الهُواء البارد للسيارة. لذلك يجب فحص مكَيْفَ الهُواء فِيْ مركز الخدمة واستبداله إذا لزم الأمر.

لماذا يتوقف مكَيْفَ السيارة عَنّْ العمل

سبب عدم خروج مكَيْفَ السيارة للهُواء البارد قد يكون عطل التكييف ولم يلاحظه سائق السيارة ولكن بينما لاحظ السائق عطل التكييف وبدأ يتساءل لماذا مكَيْفَ السيارة تعطل التكييف وسبب توقفه عَنّْ العمل، وسنذكر بعض الأسباب التي قد تكون سبب تعطل التكييف فِيْ سيارته.

1- تراكَمْ الأوساخ والغبار والصدأ

يمكن أن يؤثر تراكَمْ الغبار على مخرج الهُواء البارد، ولكن إذا تراكَمْت الأوساخ والصدأ بكَمْيات كبيرة، فقد يتسبب ذلك فِيْ توقف مكَيْفَ السيارة عَنّْ العمل، أو قد تؤدي هذه التراكَمْات إلَّى روائح كريهة قادمة من منافذ الهُواء. عَنّْد الضغط على زر البدء.

يمكن أن يحدث الصدأ أو العفن فِيْ فلتر تكييف الهُواء أيضًا بسبب الرطوبة من مكان وقوف السيارة، أو الرطوبة من سحب الهُواء من مبخر السيارة.