روايات رومانسية مصرية كاملة للقراءة

أكَمْل الروايات الرومانسية المصرية للقراءة

جاء العديد والعديد من رواد الأدب وركائزه على مستوى الوطن العربي والعالم بأسره من مصر، وبفضل ذلك تم إنشاء روايات مصرية رومانسية كاملة لا تزال تُقرأ فِيْ الذاكرة وترجمت إلَّى أكثر من لغة حولها. العالم والمئات، إن لم يكن الآلاف، تحولوا إلَّى دراما تلفزيونية وأفلام روائية لم تفعل ذلك. لا يزال حيا فِيْ قلوب الجمهُور رغم مرور سنوات عديدة.

هناك العديد من الروايات الرومانسية المصرية الكاملة للقراءة ومنهم من أفضلها

1- رواية الوسادة الفارغة

أضاف الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس الكثير إلَّى الأدب العربي بإبداعه بسبب تفكيره الليبرالي فِيْ التيار السياسي، لكن روحه المتمردة لم تتوقف عَنّْد حدود السياسة فقط، بل امتدت ثورته وتمرده إلَّى أقصى الحدود. من الشغف والرومانسية والحب الحالم، الذي يرفض القيود الاجتماعية التي تحد من الشغف وتقتصره على كتمه وحبس أنفاسه حتى يموت.

وجدنا أن من أفضل ما قدمه إحسان عبد القدوس من حيث الروايات الرومانسية المصرية الكاملة للقراءة رواية The Empty Pillow التي قدمها عام 1955 م، وهِيْ ثورة فكرية ضد سوء الفهم لدى الشباب والشابات. فِيْ بداياتهم، أنه وهم وهُوس بالحب الأول، يؤدي فشلهم إلَّى تدمير قدرة وطاقة الشباب والشابات، ودفعهم إلَّى العزلة والاكتئاب لسنوات.

تحكي هذه الرواية قِصَّة شاب وقع فِيْ حب فتاة وأحبته عَنّْدما كانا فِيْ مقتبل العمر. كان حبهما نقيًا وعذريًا ولا حدود له. وكان الشاب قد أكد ذلك من بين أصدقائه وأهله، إلا أن عائلته رفضت تمامًا فكرة زواجه وهُو لا يزال فِيْ سنته الجامعية الأولى. كَمْا أن الفتاة، رغم حبها له، لم تدخل فِيْ أي مواجهة.

أي أنها لم تقف حازمة فِيْ وجه أهلها عَنّْدما قدم لها العريس المناسب الذي يعمل طبيبة وكانت سلبية وتخلت عَنّْ هذا الحب وتزوجت من طبيب ونتيجة لذلك دخلت فِيْ حالة نفسية وعاطفِيْة. أزمة وصلت إلَّى أزمة أخلاقية حيث انهارت أخلاقه وأصبح سكيرًا يرافق الفتيات ليلًا حتى واجه الموت بعينيه ثم توعد بتوجيه حياته فِيْ اتجاه مختلف.

بدأ يدرس بجد واجتهاد ليقاوم ويصمد أمام هذا الاختبار، حتى أن هذا الحدث السلبي المؤلم جعله يتفوق فِيْ دراسته ثم ينهض ويتقدم فِيْ مجاله، لكنه ما زال يفكر فِيْه ويتزوج. زواج تقليدي من ابنة رئيسه فِيْ العمل بينما لا يزال متمسكًا بضميره فِيْ قضبان السجن. الحب الأول، حتى تغلبت عليه العاطفة أخيرًا وبدأ يقع فِيْ حب زوجته وكان مقتنعًا تمامًا أن الحب الأول كان مجرد وهم أو سجن خرافِيْ دخلنا إليه.

تحولت هذه القِصَّة الرائعة إلَّى فِيْلم يحمل نفس اسم الرواية، أقل ما يقال أنها تحفة كاملة، وقام ببطولته الفنانة الراحلة عبد الحليم حافظ، الفنانة الراحلة لبنى عبد العزيز. زهرة العلا، إلَّى جانب الفنان الراحل عمر الحريري، وحقق الفِيْلم إيرادات عالية ولا يزال من أكثر الأفلام الكلاسيكية مشاهدة.

إذا كنت ترغب فِيْ معرفة تفاصيل رواية The Empty Pillow، يمكنك النقر لقراءة وتنزيل هذه الرواية من خلال موقع مكتبة نور.

2- رواية “بيت الخراب”.

تعتبر رواية بين الأنقاض، تذكرني من أجمل الروايات الرومانسية المصرية التي تمت قراءتها على الإطلاق، وهِيْ من إبداعات الكاتب والروائي والشاعر العظيم يوسف السبيعي، وأنتجت عام 1959 م. تحولت هذه الرواية الرائعة إلَّى فِيْلم لأول مرة من بطولة المرحوم عماد حمدي والسيدة الراحلة للسينما العربية فاتن حمامة.

تحكي الرواية قِصَّة فتاة تحب رجلاً يكبرها بنحو خمسة عشر عامًا، وهِيْ دراما رومانسية ومأساوية فِيْ نفس الوقت.

هذا العمل الرائع أعيد إنتاجه مرة أخرى فِيْ السبعينيات من بطولة الراحل محمود ياسين والفنانة نجلاء فتحي، لكن بعض الأحداث المتعلقة بمسار الرواية تم تحريفها لتصبح مقتبسة وغير مطابقة.

كانت هذه الكاتبة أو الروائية الشهِيْرة متزوجة من امرأة أخرى ولكنها كانت تعاني من مرض فِيْ القلب وكانت حالتها حرجة، فهُو يحب الآخرين.

تزوجت الشابة وأنجبت فتاة جميلة أخرى، فِيْما حملت زوجة الكاتب رغماً عَنّْه وشكل الحمل خطراً على حياتها، ولكن سرعان ما تعرضت هذه الكاتبة لحادث خطير توفِيْ على إثره، بينما لم تستطع حبيبته العيش مع زوجها وانفصلت عَنّْه، وعاشت ابنتها مع والدها حتى مات.

علمت شابة أن زوجة عشيقها الراحل كانت فِيْ حالة صحية متدهُورة وتحتاج إلَّى ممرضة منزلية، فكانت تقوم بهذا الدور حتى يحين مَوعِد الولادة، لكنها توفِيْت بعد الولادة. ، وربت البطلة الابنة، ومن ناحية أخرى، اعتنت بالطفل الصغير حتى يكبر كلاهما ونما قويا، دون أن يعرف أي شيء عَنّْ الآخر.

كَمْا توقع الجميع، مرت الأيام والتقى الشاب والفتاة ودارت بينهما قِصَّة حب رائعة، مثل تلك التي كانت يومًا ما بين والدتها ووالده رغم عدم اكتماله وبين الفتاة. أخبرت والدتها عَنّْ ذلك لتفاجئ والدتها أن من تحبه ابنتها هُو ابن عشيقها القديم الذي تربيته وتهتم به. وقد أيدت زواجهما بقوة حتى لا يعانوا مما عانته. الماضي وإكَمْال ما لم تستطع هِيْ وعشيقها إكَمْاله.

يمكنك بسهُولة قراءة وتنزيل رواية The House of Ruins من خلال موقع مكتبة نور عَنّْ طريق النقر.

3- عصر الرواية الرومانسية