من هو والد الإمام علي بن أبي طالب

من هو والد الإمام علي بن أبي طالب؟ علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – شخصية مهمة وبارزة في التاريخ الإسلامي. صلى الله عليه وسلم – وهو من دعاة الجنة العشر ، ومن هذه المعطيات تساعدنا في التعرف على والد الإمام علي بن أبي طالب – رضي الله عن وجهه -.

علي بن أبي طالب

وهو علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي ، ابن عم رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وصهره. أجوف الكعبة ، ووالدته فاطمة بنت أسد التي كانت ضامنة لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – ووالده أبو طالب عم رسول الله – صلى الله عليه وسلم. – صلى الله عليه وسلم – يُعرف بأنه رابع الخلفاء الراشدين ، ومن دعاة الجنة العشر ، فهو من الصحابة الشجعان. واشتهر ببلاغته وحكمته ، ونُقل عنه الكثير من الأمثال.

اسم الامام علي كامل

قبل التعرف على اسم والد الإمام علي بن أبي طالب – شرفه الله – لا بد من معرفة نسبه واسمه الكامل. مالك بن نضر ، بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان ، القرشي الهاشمي ، كما لُقّب علي -رضي الله عنه- بأبي الحسن ، وأبو تراب وهو لقب أطلقه عليه الرسول صلى الله عليه وسلم.

من هو والد الإمام علي بن أبي طالب؟

والد الإمام علي هو أبو طالب بن عبد المطلب ، وهو عم الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – كما يُعرف بأنه الأخ الشقيق لأبي رسول الله – صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – عبد الله بن عبد المطلب ، ووالدته فاطمة بنت عمرو. ومن أعيان مكة وأعيان قريش عامة وبني هاشم خاصة ، حيث نشب خلاف كبير على اسم والد الإمام علي بن أبي طالب ، وأطلق عليه عدة أسماء. ولكن لم يكن هناك نص صريح وواضح في ذلك.

اسم ابو طالب عند الشيعة

إن اسم أبي طالب عند المذهب الشيعي هو عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم ، والدليل على ذلك ما ورد في وصية عبد المطلب – رضي الله عنه – عندما أوصى لأبي طالب عن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أنصحك يا عبد مناف بعدي. بواحد بعد والده ، فارد “. كما قال صاحب كتاب عمدة الطالب: (قيل اسمه عمران ، وهو رواية ضعيفة). رواه أبو بكر محمد بن عبد الله الطرسوسي ، كما قال أبو علي محمد بن إبراهيم بن عبد الله بن جعفر الأعرج: اسمه كنيته. ابو طالب.

وفاة علي بن أبي طالب

كانت وفاة علي بن أبي طالب -كرمه الله- على يد الخوارج الذين تكاتفوا واتفقوا بالإجماع على قتل عثمان بن عفان – رضي الله عنه – واتفق ثلاثة منهم على قتل علي عثمان. وعمرو بن العاص – رضي الله عنهما – لعنه ابن ملجم. الله هو المسؤول عن قتل علي ، وقد تعاقد مع اثنين من أصحابه في الكوفة حيث كان علي – رضي الله عنه. تبارك والله أعلم.

ها قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان يحمل سؤالاً عن والد الإمام علي بن أبي طالب ؟، حيث سلطنا الضوء على الخليفة علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – المولد والموت ، كما أوضح من هو والد الإمام علي – رضي الله عنه – بالإضافة إلى معرفة اسمه بين الشيعة.