كَيْفَِيْة الكشف عَنّْ الذهب فِيْ البيت

كَيْفَِيْة الكشف عَنّْ الذهب فِيْ المنزل

عادة يتم الكشف عَنّْ معدن الذهب ببعض الأجهزة التي تحتوي على مؤشرات معينة للمعدن الحقيقي للأشياء، وذلك بإعطاء نتائج رقمية معينة تختلف حسب نوع المعدن، وفِيْ حالة عدم وجود هذه الأجهزة يمكن استخدام طرق أخرى طبيعية أو محلية الصنع . لجأ إلَّى كشف الحَقيْقَة المعدنية الأصلية.

وتعتمد هذه الطرق أيضًا على الكشف عَنّْ إحدى خصائص الذهب وهِيْ النعومة واللمعان والكثافة العالية وقدرته العالية على توصيل الكهرباء والحرارة، وبناءً على هذه الخصائص يتم التحقق من أصل أحد الأجزاء المعدنية. . .

لأن معظم هذه الطرق تعتمد على المواد الحمضية التي تتفاعل مع بعض المعادن ولا تتفاعل مع المعادن الأخرى، وهناك بعض الطرق الأخرى التي تعتمد على الحواس ومنها استخدام البصر أو الشم أو محاولة الضغط عليها بأسنانك وغيرها. الطرق الأخرى التي سنشرحها بالتفصيل أدناه.

طرق طبيعية لمعرفة حَقيْقَة الذهب

هناك مجموعة من الطرق التي يمكن استخدامها للكشف عَنّْ المعدن الحقيقي للقطعة التي لا تتطلب مادة أو جزء لأنها تعتمد بشكل أساسي على حواس الإنسان التي يمكن استخدامها للتعرف على المعدن الحقيقي للأشياء، وهِيْ على سبيل المثال التالية

1- الفحص البصري للذهب

كجزء من تحديد كَيْفَِيْة اكتشاف الذهب فِيْ المنزل، يمكن للمرء استخدام البصر للكشف عَنّْ حَقيْقَة قطعة من الذهب يدعي المرء أنها ذهبية، باستخدام عدسات مكبرة أو النظر بالعين المجردة. لختم الذهب الأصلي المحفور على القطعة الذهبية من الداخل.

يتم تحديد الختم بدرجة عالية من النقاء، وبفضل ذلك يمكن التمييز بين الذهب عيار 24 و 21 و 18 قيراطًا.

وتجدر الإشارة إلَّى أن لون الذهب الذي يمكن ملاحظته بسهُولة هُو أحد الخصائص التي تكشف عَنّْ الطبيعة الحقيقية للقطعة الذهبية، ومن الضروري فحص تلك المناطق التي يوجد فِيْها احتكاك مستمر فِيْ حواف القطعة الذهبية، وهُو التآكل. يشير منها إلَّى أن الطبقة الذهبية للقطعة لها معدن مختلف عَنّْ الذهب، لذلك قد تكون القطعة مغطاة بقشرة من الذهب، ولكن ليس الذهب بالكامل.

2- فحص الذهب بالرائحة

إذا كنت ترغب فِيْ معرفة كَيْفَِيْة الكشف عَنّْ الذهب فِيْ المنزل، يمكنك اتباع هذه الطريقة لمساعدتك فِيْ اكتشاف الطبيعة الحقيقية للذهب عَنّْ طريق مسح قطعة الذهب الموجودة على يدك فِيْ حالة تعرقها ثم شم رائحة يدك.

إذا كانت هناك رائحة أسد برائحة الأكسدة، فهذا يعَنّْي أن الذهب مقلد وليس أصلياً، وقد يكون قطعة مطلية بالذهب، لكنه ليس ذهبًا نقيًا.

المواد التي تكشف عَنّْ الذهب فِيْ المنزل

يمكن التعرف على المعدن الحقيقي لجسم ما باستخدام مجموعة من الأدوات والمواد المتاحة فِيْ المنزل وأحيانًا يمكن استخدام مجال مغناطيسي إذا كان متاحًا فِيْ المنزل لتحديد ما إذا كانت قطعة من الذهب مزيفة أم حقيقية، مثل تتطلب إحدى هذه الطرق مجموعة من الخطوات البسيطة وسوف نشرح على النحو التالي.

1- اختبار حامض الذهب

يمكن استخدام الخل للكشف عَنّْ حَقيْقَة الذهب، حيث من المعروف أن الذهب له كثافة عالية تضمن عدم قدرته على التفاعل مع الأكسجين أو تلك الأحماض الأخرى، وبالتالي يمكن استخدام أحد الأحماض مثل الليمون أو الخل لكشف الذهب.

حيث يظهر التفاعل بين الذهب والأحماض أنه من النوع المقلد وليس الذهب الحقيقي.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه يمكن استخدام حمض النيتريك إذا كان متوفراً فِيْ المنزل للتعرف على إحدى القطع الذهبية، ويتضح ذلك عَنّْدما يستخدم الصائغ حمض النيتريك بوضعه فِيْ وعاء من الفولاذ المقاوم للتآكل يأكل فِيْه قطعة ذهبية. قطرة من حمض النيتريك ثم يحاول الكشف عَنّْ إحدى التفاعلات التي تظهر أن الذهب ليس حقيقياً.

يشير اللون الأخضر الناتج عَنّْ التفاعل إلَّى أن القطعة مطلية بالذهب ولكنها كانت تتكون فِيْ الأصل من معدن آخر. وعَنّْدما يتعلق الأمر بتحويل القطعة إلَّى لون ذهبي نحاسي، فهذا يعَنّْي أن القطعة مكونة من ذهب خالص . وتشير النتائج التي تظهر فِيْها القطعة باللون الأبيض إلَّى أن القطعة تتكون فِيْ الأصل من معدن فضي لكنها مطلية بالذهب.

2- اختبار المغناطيس للتعرف على قطعة من الذهب

من المعروف أن الذهب يعتبر من المعادن التي لا يجذبها المغناطيس، وبناءً على ذلك يمكن تقريب مجال مغناطيسي من إحدى القطع التي تم فحصها ويمكن ملاحظة موضعه.

3- باستخدام لوحة مغناطيسية