الأشياء التي تؤثر على الحمل فِيْ الأشهر الأولى

الأشياء التي تؤثر على الحمل فِيْ الأشهر الأولى

الأشياء التي تؤثر على الحمل فِيْ الأشهر الأولى

تعتبر الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل من أخطر مراحل الحمل، لذلك يجب على الأم توخي الحذر والحذر الشديد فِيْ حركاتها وتغذيتها خلال هذه الفترة للحفاظ على سلامتها وجنينها.

خلال هذه الأشهر يبدأ الجنين فِيْ النمو وتبدأ الأم فِيْ الشعور بعواقب الحمل تدريجيًا، وفِيْما يلي سنعرض بعض الأطعمة التي تضر المرأة الحامل خلال هذه الفترة، على النحو التالي

1- الفواكه التي تضر الحامل خلال الأشهر الأولى

للفاكهة أهمية كبيرة لصحة المرأة الحامل وجنينها لأنها تمدها بالعَنّْاصر والفِيْتامينات اللازمة للنمو الصحي للجنين، كَمْا ينصح الأطباء المرأة الحامل بتناول خمس فواكه على الأقل فِيْ اليوم. لكن هناك بعض الفواكه التي يحظر على الحامل تناولها خلال الأشهر الأولى من الحمل، ومنها

البطيخ

يعتبر البطيخ من الفواكه المميزة والجميلة خاصة فِيْ فصل الصيف، لأنه يمد الجسم بكَمْية كافِيْة من الماء، كَمْا أنه يعمل على ترطيب البشرة، بالإضافة إلَّى أنه يخلص الجسم من السموم المخزنة فِيْه، وهذا هُو الأساس والسبب الذي يمنع الحامل من أكله ؛ لأنه يعرض الجنين للسموم التي تفرزه من الجسم، كَمْا أنه يسبب نزلات البرد، فِيْحرم أكله للحامل فِيْ الأشهر الأولى.

شروط

تحتوي التمر على كَمْية كبيرة جدًا من الفِيْتامينات والمعادن، من بين العديد من العَنّْاصر الغذائية الأخرى، لكن يُمنع تناولها فِيْ الأشهر الأولى، لأنها تسبب تقلصات الرحم، مما قد يؤدي إلَّى الإجهاض أو الولادة المبكرة.

أناناس

ينصح الأطباء بتجنب تناول فاكهة الأناناس خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لاحتوائها على إنزيم البروميلين الذي يعمل بدوره على تكسير البروتينات فِيْ الطعام الذي يصل إلَّى الجنين، ويعمل الأناناس على تليين العضلات فِيْ جدار الرحم. ويؤدي تناول الأناناس إلَّى حدوث تقلصات شديدة فِيْ الرحم مما قد يؤدي إلَّى الإجهاض أو الولادة المبكرة.

موز

على الرغم من احتوائه على العديد من المعادن المهمة المفِيْدة لصحة الجسم، فمن المستحسن تجنب تناولها فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل للنساء المصابات بالحساسية أو المصابات بداء السكري أو سكري الحمل.

بابايا

تحتوي البابايا على نسبة عالية من الفِيْتامينات والمعادن المختلفة المفِيْدة لصحة الجسم، ولكن ينصح بتجنبها فِيْ الحمل الأول لأنها ترفع درجة الحرارة، وهُو أمر غير مرغوب فِيْه للمرأة الحامل، لأنها يمكن أن تسبب لها بعض المشاكل.

بالإضافة إلَّى احتوائه على نسبة عالية من مادة اللاتكس التي تسبب تقلصات الرحم مما يؤدي إلَّى حدوث نزيف وإجهاض، كَمْا أنها تؤثر سلباً على نمو الجنين، لذا فمن الأفضل الابتعاد عَنّْه.

2- حليب

يمكن أن تتسبب بعض منتجات الحليب أو الجبن غير المبستر أحيانًا فِيْ حدوث تشوهات جنينية وإجهاض أيضًا لأنها تحتوي على بكتيريا الإشريكية القولونية أو الليستيريا.

3- لحم

وتعَنّْي اللحوم أو الدواجن غير المستوية أو النيئة، مثل الغداء والبسطرمة وغير ذلك.

4- السمك

وهذا يعَنّْي الأسماك النيئة أو غير المطبوخة بشكل كامل مثل السوشي والرنجة والحمضيات. كَمْا يُنصح بتجنب تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، مثل الماكريل، لأنها تؤثر على تطور الجهاز العصبي للجنين. .

5- بيض

يجب أيضًا تجنب تناول البيض غير المكتمل، مثل البسكويت المصنوع منه، لاحتوائه على بكتيريا ضارة.

6- الأملاح

لا تفرط فِيْ تناول ثمار الحمضيات قدر الإمكان، لأن ارتفاع نسبة الأملاح فِيْ الجسم يسبب تسمم الحمل.

7- عصائر

من الأفضل عدم تناول العصائر والمشروبات الغازية المعلبة والمحفوظة لفترة طويلة، لأنها تحتوي على سكريات غير مرغوب فِيْها، لذا يمكن استبدالها بالعصائر الطازجة.

8- الخضار والأعشاب

من الأفضل الابتعاد عَنّْ تناول البقدونس والزعتر والقرفة كَمْا أنه من الأفضل الابتعاد عَنّْ الحلبة والنعَنّْاع ومنبهات الرحم الأخرى فِيْ فترة الحمل الأولى حيث تعتبر من الأشياء التي تؤثر على الحمل فِيْ الأشهر الأولى.

9- الشاي والقهُوة

كَمْا يحتوي الشاي والقهُوة وكذلك النسكافِيْه على كَمْية عالية من الكافِيْين مما يؤثر على تطور الجهاز العصبي للجنين.

10- اتبع الوضع الصعب

خلال حملك الأول، عليكِ تجنب النظام الغذائي القاسي تمامًا، حيث يمكن أن يسبب نقصًا فِيْ الفِيْتامينات الضرورية لنمو الجنين بشكل صحي، مثل الحديد والزنك وبعض الفِيْتامينات الأخرى.

11- تجنب السفر لمسافات طويلة

يجب تجنب السفر لفترة طويلة على طرق متعرجة وغير مريحة، وكذلك تجنب الحركات المفاجئة قدر الإمكان، والرياضات العَنّْيفة التي تضر بالجسم وتسبب ضررًا للجنين الذي يقع تحته.

12- التدخين

ويشمل التدخين السلبي، مثل الجلوس فِيْ أماكن مليئة بالمدخنين، حيث أنه يضر بصحة الجنين.

13- التعرض للقراد