أضرار اليود المشع على المحيطين

الإضرار بالبيئة بواسطة اليود المشع

اليود المشع هُو أحد العلاجات المستخدمة فِيْ علاج الأورام السرطانية وخاصة سرطان الغدة الدرقية، ويكون العلاج على شكل أقراص يتناولها المريض، وبعدها يتم تدمير الخلايا السرطانية.

الجدير بالذكر أن الجسم يحتفظ بالإشعاع الناتج عَنّْ اليود المشع، لذلك يجب عدم الاتصال بالآخرين مباشرة بعد تناول اليود المشع حفاظًا على سلامة الأشخاص من حولك.

يجب الحفاظ على مسافة كافِيْة بين المريض وأي شخص آخر حتى لا يتأثروا باليود المشع، لما له من تأثير سلبي على سلامة وصحة الآخرين، والضرر الذي يسببه اليود المشع للآخرين مذكور أدناه. نقاط

  • يؤثر على الغدة الدرقية للأشخاص المحيطين بالمريض، مما قد يتسبب فِيْ توقف الغدة عَنّْ إفراز هرموناتها إذا تعرضت لكَمْيات كبيرة من اليود المشع.
  • يمكن أن يؤدي تناول الكثير من اليود المشع الذي يتعرض له الأشخاص الآخرون إلَّى الإصابة بسرطان الغدة الدرقية.

ومع ذلك، فِيْ عام 2016، أجريت دراسة لتحديد كَمْية اليود المشع التي يتلقاها الأشخاص الذين يعتنون بالمرضى بعد العلاج، وبعد اتخاذ الاحتياطات اللازمة، تم قياس الجرعة التي يتلقاها العاملون الصحيون بعد 3 أيام. ووجد أنها غير كافِيْة للتسبب فِيْ أي إصابة.

تعليمات بعد العلاج باليود المشع

بناءً على الآثار الضارة لليود المشع على من حولك، هناك بعض الإرشادات التي يجب اتباعها بعد الخضوع للعلاج باليود المشع حتى لا يؤثر سلبًا على الأشخاص من حولك، وهذه الإرشادات موضحة فِيْ الفقرات التالية

1- حافظ على مسافة بين المريض ومحيطه

وتجدر الإشارة إلَّى أن الشخص الذي يعالج باليود المشع يجب أن يبتعد بينه وبين أي شخص آخر حتى لا يتعرض لأذى بسبب تعرض جسم المريض لليود المشع.

كَمْا يجب على المريض أن ينام وحده فِيْ الفراش فِيْ الأيام التي تلي تناول اليود المشع ويجب أن يتجنب الاتصال الجنسي وأي اتصال جسدي مع الآخرين وخاصة الأطفال أو النساء الحوامل.

من الممكن للأب أو الأم استشارة الطبيب لمعرفة كَيْفَِيْة رعاية الأطفال فِيْ ذلك الوقت، ولكن من الأفضل عدم الاقتراب منهم بشكل كامل خلال اليومين الأولين على الأقل بعد العلاج.

2- قصر وقت لقاء المريض مع الآخرين

من الضروري تقليل وقت التعرض للأشخاص المحيطين بالمريض، ويجب على المريض شرب الكثير من الماء والسوائل حتى يتم إفراز اليود المشع فِيْ البول.

3- الاهتمام بالنظافة

جدير بالذكر أن اهتمام المريض بنظافته مرتبط بحماية المرضى من حوله من خطر اليود المشع، لذلك من الضروري غسل يديك جيداً بعد استخدام الحمام ويجب تنظيف الحمام أكثر من مرة. يوم.

يجب أيضًا استخدام أطباق منفصلة عَنّْد تناول الطعام ويجب غسلها بشكل منفصل عَنّْ الأطباق الأخرى التي يستخدمها الآخرون.

4- تجنب استخدام اليود للحامل

من الضروري معرفة أن النساء الحوامل والمرضعات لا يجب أن يتعرضن لليود المشع.