دعاء يوم عرفة وأدعية رمضان 100 دعاء من الأدعية المستجابة بإذن الله

يوم عرفة من أفضل أيام المسلمين. فِيْ مثل هذا اليوم رفعه الله تعالى بنعم وفضائل كثيرة. وهُو أحد أيام شهر ذي الحجة الموافق لليوم التاسع. . فِيْ ذلك اليوم جعل الحجاج أهم ركن من أركان الحج وهُو عرفة، وعرفة جبل يقع شرق مكة. والمكرامة على الطريق بينها وبين الطائف، على بعد حوالي 22 كيلومترا، وفِيْها روايات كثيرة عَنّْ تسمية الجبل بهذا الاسم.

عَنّْد شروق الشمس فِيْ التاسع من ذي الحجة، يغادر الحجاج منى ويتجهُون إلَّى عرفات لأداء هذه الطقوس العظيمة. ومن لا يقف على حدود هذا الجبل المعلومة يلغي حجّه ونقدم لكَمْ فِيْ هذا اليوم مجموعة من الأدعية المستجابة إن شاء الله فِيْ يوم عرفة ومجموعة من الأدعية لشهر رمضان المبارك. نسأل الله القدير رب العرش العظيم أن يتقبله منا ومنك.

عرفة

صلاة يوم عرفة

“لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملكوت وله الحمد وهُو قادر على كل شيء”.

“لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملكوت وله الحمد وهُو قادر على كل شيء”.

“اللهم اهدنا وزيننا بالتقوى واغفر لنا فِيْ الآخرة والأول”.

“ثم يخفض صوته فِيْقول اللهم إني أسألك فضلك وأعطيك طعامًا طيبًا ومبارك”.

ومن الأدعية الأخرى التي ترد يوم عرفة

اللَّهُمَّ إِنَّكَ أَمَرْتَ بِالدُّعَاءِ، وَقَضَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ بِالِاسْتِجَابَةِ، وَأَنْتَ لَا تُخْلِفُ وَعْدَكَ، وَلَا تَكْذِبُ عَهْدَكَ، اللَّهُمَّ مَا أَحْبَبْتَ مِنْ خَيْرٍ فَحَبِّبْهُ إِلَيْنَا، وَيَسِّرْهُ لَنَا، وَمَا كَرِهْتَ مِنْ شَيْءٍ فَكَرِّهْهُ إِلَيْنَا وَجَنِّبْنَاهُ، وَلَا تَنْزِعْ عَنَّا الْإِسْلَامَ بَعْدَ إِذْ أَعْطَيْتَنَا”.

ربي أعوذ بك حتى لا أسألك ما لا أعرف عَنّْه شيئًا، وإذا لم تغفر لي وترحمني، فسأكون من المهزومين.

ربنا احكَمْ بيننا وبين شعبنا بالحق وانت خير المنتصر.

ربنا اعطنا ما وعدتنا به من خلال رسلك ولا تخزنا يوم القيامة ولا تنقض المَوعِد.

ربنا اغفر لنا ذنوبنا وكفر عَنّْ آثامنا ولنموت مع الصالحين.

ربنا ظلمنا أنفسنا، وما لم تغفر لنا وترحمنا نكون من الخاسرين.

أنت ولي أمري فِيْ الدنيا والآخرة، ستموتني كَمْسلم وتنضم إلي الصالحين.

ربنا لا تضع علينا عبئا كَمْا حملته على من قبلنا.

ربنا ولا تثقلنا بما ليس عَنّْدنا من طاقة واغفر لنا واغفر لنا وارحمنا فأنت حامينا فامنحنا نصرا على الكافرين.

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملكوت وله الحمد وهُو قادر على كل شيء.

لك اللهم استغفرت وتوفرت لك اللهم استجب بعدا لك بما يرضيك وحسن الخاتمة لك ربي مع أني لست من الحجاج الذين يتلوون الطالبية.

رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ، رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدتَّهُم وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ، وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَن تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ.

رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ، رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ، رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَار، رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ حفظنا يوم القيامة حتى لا تفسد المَوعِد.

يمكنك قراءة المزيد أدعية مكتوبة ليوم عرفة

دعاء العودة من الحج أو العمرة

صلاة يوم عرفة

“الله أكبر الله أكبر الله أكبر”. “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملكوت وله الحمد وهُو جبار على الكل.

“اللهم اجعله حجًا مبرورًا ومجهُودًا شكورًا وخطيئة مغفورة”.

الدعاء عَنّْد صعود الصفا والمروة

إِنَّ الصَّفَا وَالمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ يُكَبِّرُ ثَلاثًا، وَيَقُولُ لا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ”.

اللهم قلتي دعَنّْي أجيبك ولن تنجح فِيْ مشقة، وأسألك أن تهديني إلَّى الإسلام حتى لا تبتعد عَنّْي.

اللهم احفظنا من دينك وطاعتك وطاعتك لرسولك وابعدنا عَنّْ حدودك.

“اللهم ارزقنا أن نحبك أنت وملائكتك وأنبيائك ورسلك وعبيدك الصالحين”.

“اللهم احببناك وملائكتك وانبياؤك ورسلك وعبيدك الصالحين”.

“اللهم خفف علينا نور، وعفِيْنا عَنّْ المشقات، واغفر لنا فِيْ الآخرة”.

للمزيد يمكنك أن تقرأ أدعية لمنصب عرفة مستجابة

الدعاء فِيْ الجهاد بين الصفا والمروة

“ربي اغفر وارحم، لأنك أنت العزيز الجليل.”

الدعاء عَنّْد النظر إلَّى الكعبة

“اللهم أنت سلام وسلام من عَنّْدك، لذلك يسلم علينا ربنا بالسلام”.

عريضة فِيْ الحجر الأسود

بسم الله والله أكبر. لا اله الا الله والله اكبر يا الله.

الدعاء بين قرن اليمن والحجر الأسود

ربنا ارزقنا فِيْ الدنيا خيرًا وخيرًا فِيْ الآخرة، وانقذنا من عذاب النار

الدعاء فِيْ الطواف

باركنا الله فِيْ الدنيا حسنة وفِيْ الدنيا خير ولنا عذاب النار.

يمكنك قراءة المزيد دعاء يوم عرفة لغير الحج

صلاة شهر رمضان المبارك

دعاء مسموع فِيْ شهر رمضان

اللهم اجعل صومي رمضان صيام الصائمين، وقيامتي بالصلاة لمن يقوم فِيْ الصلاة، وذكرني فِيْه بتوبة التهاون.

اللهم امنحني فِيْ هذا الشهر الكريم نصيبا من كل خير تمنحه بفضلك أيها الرحمن الرحيم ودعَنّْي أتذوق فِيْه حلاوة ذكرك والشكر لك واحفظني. فِيْه بحمايتك يا أرحم من رحيم الله.

اجعلني يا الله من عبيدك الصالحين الذين يطلبون المغفرة والذين هم قريبون منك.

اللهم اجعلني فِيْها من المتكلين عليك، منتصرًا معك ومن قريب منك، وابتعدني عَنّْ أسباب غضبك.

اللهم ارى صيامه وصلواته بتوفِيْقك يا هادي الضال وتقربني اليك برحمة اليتامى وبطعام الطعام ونشر السلام والشركة مع مشرف.

اللهم ارزقني بالرحمة وابغض الفسق والعصيان ونهى عَنّْ غضبك واشتعلت النار بعونتك يا عون الذين يستغيثون.

اللهم طهّرني فِيْ هذا الشهر الكريم من قذارة وقذارة وصبرني فِيْه على الأحداث التي قدّرت وتجميلني وتغطيني فِيْها بالخفاء والعفة واحفظني فِيْه من كل ما أخافه وحمايتك. يا حماية الرهِيْب.

اللهم امنحني النجاح فِيْها لمرافقة الصالحين، وتجنبني فِيْها لمرافقة الأشرار، وتيسيرني فِيْها بنعمتك إلَّى دار القرار، وهديني فِيْها إلَّى الأعمال الصالحة والوفاء بحاجتي. والأمل.

اللهم اجعلني فِيْها دليلا يرضيك ولا تجعل للشيطان فِيْه طريقا واجعل الجنة بيتي ومكانتي.

اللهم إفتح لي أبواب نعمتك، اسكب عليّ بركاتك، ووفر لي فِيْها حسب مقتضيات سعادتك، اغسلني من خطاياي، وطهرني من الأخطاء فِيْها.

اللهم اجعلي جهُودي محمودة فِيْه، غفرت فِيْه ذنبي، تقبلت أفعالي فِيْه، خبأت عيوبي فِيْه، أعطني نعمة ليلة القدر، واجعل أمري فِيْه من المشقة تيسر.

اللهم نبلغ قمرك بعظمة مغفرتك ونتحرر من نيرانك ودخل جنتك ونسخر لنا من خير خلقك ووسع صدرنا بذكرك وابتعد عَنّْا متاعب الدنيا وأوهامها يا رب العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه وأتباعه بالخير إلَّى يوم الدين، والحمد لله رب العالمين.

يمكنك قراءة المزيد أدعية لأيام شهر رمضان المبارك

الأدعية المروية عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم

استجاب الدعاء ان شاء الله

اللهم لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض، والحمد لك، أنت قيامة السماوات والأرض، والحمد لك، أنت رب السماوات والأرض. الأرض ومن فِيْهم أنت الحق ووعدك حق وكلمتك حق ولقائك حق الجنة حق والجحيم حق والساعة حق يا إلهِيْ خضعت لك ومن خلالك أنا آمنت بك ثقت بك تبت فِيْك جادلت بك فِيْك حكَمْت فاغفر لي ما فعلته وتأخرت، وصرت سرًا وصرحت، أنت إلهِيْ، لا إله. لكنك.

اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، عذاب النار، فتنة القبر، عذاب القبر، فتنة الغنى وشر فتنة الفقر، وأعوذ. فِيْك من شر محاكَمْة تلوث المسيح الدجال وانقذني من خطاياي وأنت تبتعد بين الشرق والغرب يا الله أعوذ بك من الكسل والشيخوخة والخطيئة والمحبة.

اللهم إني أسألك من كل خير وعاجل ولاحقا مما تعلمته ولم أعرفه، وأعوذ بك من كل شر وعاجل وبعد ذلك، مما تعلمت منه ولم أعلم، اللهم إني أسألك خير ما طلب منك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما لجأ إليه عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما يقربك. إليها. بمعَنّْى القول أو الفعل، وأعوذ بك من الجحيم وكل ما يقربك إليه، قل أو افعل، وأطلب منك أن تجعل كل حكَمْ قضيته لي جيدًا.

يمكنك قراءة المزيد دعاء الإفطار

طلبات جميلة

يعتبر يوم عرفة من أفضل الأيام عَنّْد الله تعالى لأنه يوم تغفر فِيْه الذنوب ويخرج الناس من جهنم. قال الله العشر من ذي الحجة قال الرجل يا رسول الله أهِيْأهم للجهاد فِيْ سبيل الله وهذا العبد المسلم يستغل هذا لخالقه أن يمجد فِيْ مجده، ويغفر له ذنوبه وذلّه، ويخلصه من نار جهنم.