طريقة لبس العدسات لأول مرة بطريقة سهلة

كَيْفَِيْة ارتداء العدسات لأول مرة بطريقة بسيطة

ترغب العديد من الفتيات فِيْ ارتداء العدسات اللاصقة دون الإضرار بها، لذلك من الممكن الابتعاد عَنّْ هذه الفكرة خوفًا، ولكن مع استخدام طريقة ارتداء العدسات لأول مرة، ستجد أنها ليست بهذه الصعوبة.

كَمْا سنتعرف معًا على جميع الخطوات التي يمكن من خلالها إزالة العدسات وكَيْفَِيْة العَنّْاية بها حتى لا تتلف العين، ولنبدأ بذكر خطوات تركيبها والتي جاءت على النحو التالي

1- غسيل يدوي

الخطوة الأولى فِيْ طريقة ارتداء العدسة الأولى السهلة هِيْ أن تقوم الفتاة بتقليم أظافرها جيدًا حتى لا تخدش العدسة أو تتلفها، ثم تغسلها بالطريقة الصحيحة التي تضمن أن تكون اليد معقمة ولا تحمل أيًا منها. مواد ضارة تنتقل للعدسات وتسبب الكثير من المشاكل.

2- تعقيم العدسة

يجب غسل العدسة بمحلول طبي مصمم لهذا الغرض وذلك بإزالة العدسة وتغيير محلولها وتركها فِيْ محلول جديد لمدة خمس دقائق على الأقل.

ثم أخرجه مرة أخرى وضعه فِيْ راحة يدك، ثم ضع المحلول مرة أخرى قبل التقاطه للتثبيت.

3- امسك العدسة

فِيْ هذه الخطوة بخطوة كَيْفَِيْة ارتداء العدسات لأول مرة بطريقة بسيطة، سنجد أنه من الضروري رفع العدسة بإصبع السبابة بدون مسمار طويل حتى لا تؤذي العدسة أو العين. الفتاة التي قامت بتثبيته.

تجدر الإشارة إلَّى أنه من الممكن استخدام يدك اليسرى إذا كان لديك سيطرة أكبر عليها من الأخرى، لذا فإن الأمر متروك لليد لمساعدة العدسة على الالتقاط بسلاسة.

أهم شيء أن تكون حواف العدسة متجهة لأعلى كَمْا هُو موضح فِيْ الصورة.

4- تركيب العدسة

يتم وضع العدسة على التلميذ بعد فتح الجفن للأعلى باليد الحرة، ومن الضروري ألا ترمش الفتاة عَنّْد وضع العدسة حتى لا تتلفها أو تقطعها.

من المهم أيضًا مراعاة أنه من الممكن للفتاة أن تضع العدسة على بياض العين وتحركها قليلاً حتى تصل إلَّى حدقة العين وتستقر فِيْ المكان المناسب.

5- حرك عينيك

بعد تثبيت العدسة تحتاج الفتاة إلَّى ترك الجفن وإزالة يدها تمامًا عَنّْ العين، ثم إغلاقها قليلاً ثم تحريك العين للتأكد من أنها ثابتة ومستقرة فِيْ مكانها، وهنا طريقة ارتداء العدسات بطريقة بسيطة لأول مرة.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الفتاة قد تشعر بالشك فِيْ العين أو عدم ثباتها على حدقة العين، وفِيْ هذه الحالة قد تكون العدسة مقلوبة، لذلك يكفِيْ تعقيمها مرة أخرى والعمل على التثبيت مرة أخرى.

إذا استمرت المشكلة، فإن العدسة إما تالفة أو منتهِيْة الصلاحية وتحتاج إلَّى التخلص منها حتى لا تسبب العديد من المشكلات الصحية.

كَيْفَِيْة إزالة العدسة

بعد التعرف على كَيْفَِيْة ارتداء العدسات لأول مرة بطريقة بسيطة، من الضروري أن يتعلموا معًا كَيْفَِيْة إزالتها باتباع الخطوات التالية

  • الفتاة تغسل يديها جيداً قبل الشروع فِيْ إزالتها من عينيها.
  • فتح العين جيداً وشد الجفن العلوي حتى لا ترمش الفتاة مما يؤدي إلَّى إتلاف العدسة أو قطعها قبل خروجها من العين مما يضر كثيراً فِيْما بعد.
  • انظر لأعلى واسحب العدسة لأسفل بإصبعك السبابة.
  • قم بإزالة العدسة ببطء ووضعها فِيْ محلول جديد تم إعداده لقبول العدسة مرة أخرى.
  • من الممكن تقطير قطرة من القطرات المرطبة لحماية العين من التعرض للجفاف.
  • الآثار الجانبية لارتداء العدسات

    هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث إذا تم استخدام عدسات مجهُولة المصدر أو تالفة أو معقمة بشكل غير صحيح واضطرت العين للتكَيْفَ معها، وهذه الآثار الجانبية هِيْ كَمْا يلي

    • التهاب القرنية، عَنّْدما تصاب العين بالعديد من الفِيْروسات التي تنتشر وتنتشر بالداخل مسببة التهاباً يجب معالجته بشكل صحيح.
    • ندوب العين، لا شك أن ارتداء العدسات يجبر العين على التكَيْفَ مع جسم غريب بداخلها، ناهِيْك عَنّْ تلوث ذلك الجسم، حيث قد يتسبب ذلك فِيْ حدوث ندبات بسبب تراكَمْ الجراثيم والتعامل غير السليم.

    نصائح لارتداء العدسة المناسب

    هناك بعض النصائح التي ستكون مفِيْدة لارتداء العدسات لتجنب المخاطر وهِيْ كالتالي

    1- لا تخافوا

    فِيْ البداية يجب ألا تشعر الفتاة بالقلق أو الخوف مما ستفعله، لأنه لا يستحق كل هذا العَنّْاء، بجانب أنها ستجعلها متوترة وتهز يديها أثناء تركيب العدسة.

    2- المحافظة على سلامة العين

    من الضروري مراقبة العين والتأكد من سطوعها، وفِيْ حالة ظهُور علامات التلف، فِيْ هذه الحالة يجب الاستعانة بطبيب على الفور.

    3- حافظ على العدسة نظيفة

    يجب على الفتاة تعقيم العدسة من حين لآخر حتى لو لم ترتديها