معلومات عَنّْ القدس والمسجد الأقصى رائعة لا تفوتك

نقدم لكَمْ فِيْ المقال التالي معلومات عَنّْ القدس والمسجد الأقصى باعتبارهما من أهم العلامات الدينية المقدسة فِيْ الإسلام والديانات السماوية الثلاث الأخرى. من المستوطنين هنا معلومات عَنّْ القدس والمسجد الأقصى.

تسمية المسجد الأقصى

  • سمي المسجد الأقصى بهذا الاسم، وكَمْا هُو معروف، فإن كلمة الأقصى تعَنّْي الأبعد، لكن سمي بهذا الاسم لأنه كان من أبعد المساجد لأهل مكة.
  • ومن أسماء المسجد الأقصى البيت الحرام، وكَمْا هُو معروف فإن كلمة “مقدس” تعَنّْي مباركاً ومطهُوراً.
  • ومن أسمائها بيت المقدس وهُو الاسم الذي عرفت به قبل دخول الإسلام، لذلك قال عَنّْها الرسول الكريم يوم الإسراء والمعراج ثم أنا وجبريل عليه السلام. ودخل بيت المقدس فصلى كل منا ركعتين.

بناء القدس والمسجد الأقصى

  • شهد المسجد الأقصى المبارك العديد من الأحداث التاريخية والدينية والحروب والحملات لاحتلاله عبر التاريخ.
  • تقول كتب التاريخ أنها بنيت بعد أربعين سنة من بناء الكعبة، قال عَنّْ أبي ذر قلت يا رسول الله! اي مسجد بني فِيْ البلد اولا قال الجامع الكبير. قلت أيهما قال المسجد الأقصى. قلت كَمْ بينهم قال أربعون سنة.
  • واختلف الباني أيضا حسب تأسيس المسجد وبنائه، فهناك من يقول إنه الملائكة، أو النبي آدم أبو، أو سام بن نوح، أو النبي إبراهِيْم.

معلومات عَنّْ القدس والمسجد الأقصى

  • لطالما كان المسجد الأقصى من بين الوجهات المهمة والمساجد والقبلة فِيْ التاريخ لأنه كان أول قبلة للمسلمين بعد هجرة النبي محمد إلَّى المدينة المنورة.
  • وروى البراء بن عازب أنه قال “لما جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلَّى المدينة، صلى على بيت الله عشرة أشهر أو سبعة عشرة أشهر، وأراد أن يذهب إلَّى الكعبة، ثم الآية الكريمة نزل فنذهب. ومياه المسجد محرمة، وحيث لم تكن، ووجوههم أجزائه، ومن أعطى الكتاب ليعلم ما هُو صحيح.
  • ومن أهمية المسجد الأقصى أيضا أنه شهد أحد أهم الأحداث الدينية فِيْ عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وهُو طريق الإسراء والمعراج الذي يحتوي على الكثير والكثير من الدروس والخطب وكشف الحقائق.
  • فلما خرج النبي محمد من المسجد الحرام مع الملاك جبريل راكبًا على الوحش البراق، ثم نزل فِيْ المسجد الأقصى وربط البراق بجدار البراق وصلى مع جميع الأنبياء إمامًا، ثم صعد صخرة الشرف وطاف الأنبياء آدم ويحيى بن زكريا وعيسى بن مريم ويوسف وإدريس وهارون وموسى وإبراهِيْم.

إسلام جميل عَنّْ القدس والمسجد الأقصى

آثار المسجد الأقصى

قد يعتقد الكثير من الناس أن المسجد الأقصى هُو مسجد واحد بمدخل واحد ومخرج واحد، لكن الحَقيْقَة هِيْ أن المسجد الأقصى يحتوي على الكثير والكثير من الداخل.

مسجد قبة الصخرة

  • يتميز المسجد بقبة صخرية بناها الخليفة عبد الملك بن مروان الذي بدأ بناؤه عام 66 هـ وأكَمْلها عام 72 هـ.
  • وقبة الصخرة بشكل عام عبارة عَنّْ مبنى مثمن له أربعة أبواب وبداخله “الصخرة المشرفة” وصعد منها النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلَّى الجنة فِيْ طريق الإسراء والمعص. راج.
  • يوجد داخل قبة الصخرة أيضًا “كهف الأشباح” مغطى بصفائح ذهبية من الخارج، بارتفاع 35 مترًا.

بيت النبي سليمان عليه السلام

يعود تاريخه إلَّى العصر الأموي، وتحديداً من عهد الخليفة سليمان بن عبد الملك، ومثل قبة الصخرة، فهُو هِيْكل مثمن الأضلاع.

مسجد البراق

كَمْا يوحي اسم المسجد، ربط النبي محمد حصانه البراق فِيْ طريقه إلَّى الإسراء والمعراج. كَمْا يوجد بالمسجد محراب أموي وكان يوجد فِيْ الماضي باب يسمى “باب البراق” وأغلق بعد العصر الأموي.

قبة الشبح

يعود تاريخ بنائه إلَّى العصر العثماني فِيْ منتصف القرن السادس عشر الميلادي، ويتكون من ثمانية أعمدة رخامية تدعم ثمانية أقواس حجرية.

مسجد مغربي

لها بابان، أحدهما مغلق فِيْ الجانب الشمالي والآخر مفتوح على الجانب الشرقي. ويقال أن أول من بناها هُو صلاح الدين الأيوبي عام 590 هـ الموافق 1193 هـ.

معلومات عَنّْ المسجد الأقصى

قدمنا ​​لكَمْ معلومات عَنّْ القدس والمسجد الأقصى من حيث سبب الاسم، وتاريخ البناء، وأهمية المسجد فِيْ الدين الإسلامي، وكذلك أهم المعالم الدينية فِيْه.