معلومات عامة عَنّْ قناة السويس وتاريخها

نقدم لكَمْ مجموعة من المعلومات العامة عَنّْ قناة السويس، خاصة أنها من أهم مصادر الدخل القومي، وعلاوة على ذلك، من المعالم الاقتصادية لمصر التي شهدت أيضًا العديد من الأحداث التاريخية. عدد السفن والقوارب التي تمر عبر القناة مما يؤثر على ازدهار الاقتصاد المصري إليكَمْ معلومات عامة عَنّْ قناة السويس.

مرت قناة السويس بمراحل ودول وفترات تاريخية عديدة أثرت بالطبع على هُوية القناة وشكلها والغرض منها بحسب الحكام والأوضاع السياسية والتاريخية التي سادت.

موقع جغرافِيْ

يبلغ طولها 193 كَمْ وتربط بين البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر، وهِيْ مقسمة طوليًا شمال وجنوب البحيرات المرة، بشكل عرضي إلَّى مسارين مرور، وتسمح للسفن بالإبحار فِيْ اتجاهِيْن فِيْ وقت واحد بين أوروبا وآسيا.

تاريخ إنشائها

  • يعود تاريخ قناة السويس إلَّى عصر قدماء المصريين، فهِيْ ليست مسألة حديثة وإنتاج من القرن الحالي. تم إنشاء القناة الأولى على يد سنوسرت الثالث، أحد ملوك الأسرة الثانية عشرة عام 1874 قبل الميلاد، وسميت القناة الأولى عام 1310 قبل الميلاد. وأسماء أخرى.
  • بعد الفتح الإسلامي لمصر، أمر الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور بملء القناة التي تربط الفسطاط والسويس وسدها من جانب السويس، ولكن لم يتم إغلاقها مرة أخرى حتى عام 1820.
  • عَنّْدما اكتشف البرتغاليون طريق رأس الرجاء الصالح فِيْ أوائل القرن السادس عشر الميلادي، كان هناك تطور ملحوظ فِيْ حركة التجارة العالمية.
  • فِيْ عام 1501، قدم أمراء البندقية إلَّى السلطان الغوري فكرة التخلص من طرق القوافل واستبدالها بحركة مرور النيل عَنّْ طريق حفر قناة تربط بين البحر الأحمر والبحر الأبيض.
  • لكن فِيْ ذلك الوقت، دخلت مصر فِيْ صراع مع الإمبراطورية العثمانية فِيْ ذلك الوقت، حتى اقترح الفِيْلسوف الألماني الشهِيْر ليبيتز على الملك لويس الرابع عشر آنذاك بناء القناة، لكن لويس لم يرغب فِيْ إغضاب الباب العالي للقسطنطينية. .
  • فِيْ وقت الثورة الفرنسية، أمرت حكومة نابليون بونابرت الفرنسية بشن حملة لحفر قناة تربط البحرين، ومن خلال الموقع الرسمي سميت قناة البحرين.
  • فِيْ 1 أبريل 1859، بدأ ديليسبس حفر القناة فِيْ عهد الخديوي سعيد، ودُعي الملوك والأمراء ورؤساء الحكومات لحضور الافتتاح الكبير فِيْ عام 1869.
  • مع ثورة يوليو وانتقال مصر من الملكية إلَّى الجمهُورية، فِيْ 26 يوليو 1956، أعلن جمال عبد الناصر قرار تأميم شركة قناة السويس.
  • رغم الصعوبات المالية، تمكنت مصر من تشغيل القناة مع الإدارة المصرية بالكامل بدون أجانب.

معلومات عامة عَنّْ قناة السويس

تاريخ إغلاق قناة السويس فِيْ الماضي

لسوء الحظ لم تكن الظروف مواتية وتم إغلاق القناة عدة مرات، أولاً فِيْ عام 1882 بعد الثورة العربية، ثم فِيْ عام 1915 أثناء الحرب العالمية الأولى، ثم أغلقت لمدة 76 يومًا خلال الحرب العالمية الثانية، ثم بعد العدوان الثلاثي على مصر عام 1956. ثم بعد حرب حزيران 1967 مع إسرائيل.

معلومات عامة عَنّْ قناة السويس

المناطق التي تمر من خلالها قناة السويس

  • تمر قناة السويس عبر العديد من المناطق والبحيرات وثلاث محافظات وهِيْ السويس وبورسعيد والإسماعيلية.
  • البحيرات المرة هِيْ بحيرات مالحة فِيْ محافظة الإسماعيلية تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 250 كيلومتر مربع وتتكون من بحيرات صغيرة وبحيرات كبيرة.
  • ومع ذلك، فقد تعرضنا لدرجة كبيرة من التلوث بسبب مياه الصرف الصحي التي تتدفق فِيْها، لكن الحكومة المصرية تعمل على قدم وساق للقضاء على هذه التعديات.

بحيرة التمساح

تعتبر البحيرة بيئة طبيعية مختلفة، خاصة لأنها تنتج كَمْية معقولة من الأسماك سنويًا.

رسوم عبور القناة

  • تباينت رسوم عبور القناة عبر التاريخ بسبب التغيرات الاقتصادية والملاحة العالمية والأسعار بالدولار والجنيه.
  • يتم تحصيل رسوم عبور قناة السويس بحقوق السحب الخاصة، أي من خلال سلة عملات، وليس بعملة واحدة، لضمان استقرار عائدات القناة.

طريق رأس الرجاء الصالح

من بين الطرق والقنوات التي تنافس قناة السويس، يقع رأس الرجاء الصالح بالقرب من كيب تاون بجنوب إفريقيا.

قدمنا ​​لكَمْ معلومات عَنّْ قناة السويس وتاريخ إنشائها والمراحل التاريخية والفترات المختلفة التي شهدتها القناة وأثرت عليها حتى العصر الحالي، حيث شهدت قناة السويس انتعاشا كبيرا فِيْ عدد السفن. المارة فِيْه وعدد الفروع فِيْه.