هل يجوز زواج المتعة عَنّْ طريق الإنترنت

هل الزواج المؤقت ممكن عبر الإنترنت

جعل الله تعالى الزواج هدفاً لإعادة بناء الكون وتناسله، بالإضافة إلَّى تمتع النفوس بإقصاء الرغبات المحرمة فِيْ الزواج الشرعي، بما فِيْ ذلك المودة والرحمة والحميمية والسكن بين الزوجين.

انتشرت فِيْ الآونة الأخيرة ظواهر أجنبية لا تأتي من الشريعة الإسلامية ولا علاقة لها بها، بما فِيْ ذلك الزواج المؤقت، وهُو من أنواع الزواج المختلفة، وهُو زواج مؤقت من أجل المتعة دون نية للاستمرار. والسكن المشترك.

وبمجرد انتهاء المدة المحددة لهذا الزواج، كَمْا هُو متفق عليه بين الطرفِيْن، يكون هناك انفصال بدون طلاق، والزواج المؤقت لا يشتمل على متطلبات الزواج الشرعي المعترف بها كالنفقة، والأجر المعيشي، والمهر، والإرجاء، إلخ. .، إلا فِيْ حالة عدم وجود ولي أو شهُود طوال مدة الزواج المؤقت.

لأن هذا النوع من الزواج يسمح للرجل بالتمتع بأكثر من زوجة، والزواج الشرعي ينص على أن يتزوج الرجل واحدة أو اثنتين أو ثلاث أو أربع، ويجوز الجمع بينها وبين التزامه بالعدل والإحسان والإنفاق.

وبالتالي، فإن الزواج المؤقت غير مسموح به وفقًا للشريعة ولا يجب الدخول فِيْه عبر الإنترنت لأنه زواج باطل.

شروط الدخول فِيْ الزواج الصحيح والفرق بينه وبين الزواج المؤقت

للإجابة الكاملة على سؤالنا حول ما إذا كان الزواج المؤقت عبر الإنترنت ممكنًا، كان علينا توضيح أركان وشروط الزواج الصحيح لمعرفة الفرق بينه وبين الزواج المؤقت الذي لا يعتبر زواجًا حقيقيًا بين الاثنين. . الأطراف على النحو التالي

الضرورة شرط

فِيْ حالة شرط الضرورة، يجب التأكد مما إذا كان العقد سيستمر أم لا وهُو شرط أساسي وإذا لم يتم الوفاء به يصبح العقد باطلاً ويمكن إلغاؤه أو يصبح غير ضروري.

فمثلاً إذا اكتشفت الزوجة عيباً فادحاً فِيْ زوجها ولم تستطع ممارسة الجنس معه وأن هذا العيب يضر به، فِيُْبطل العقد ولا يشترط وجود العيب قبل العقد. من العقد أو وجدت فقط بعد إبرام العقد.

شرط واجب النفاذ

من شروط صحة عقد الزواج أن يكون المتعاقد قد بلغ سن الرشد، أي أنه بلغ سن الرشد، وعلم وفهم مقتضيات الزواج وأهليته.

شرط صحة العقد

وشروط صحة عقد النكاح من أصول صحة النكاح، فإن لم يتوفر شرط منها باطل العقد، وهذا عَنّْد جمهُور الحنفِيْة. يؤكد الشافعيون والمالكيون والحنابلة بطلان العقد فِيْ حالة عدم توفر شرط من الشروط المطلوبة منها

  • يجب أن يكون هناك شهُود ذكور رجلان أو رجل وامرأتان.
  • أن يتم الإعلان عَنّْ الزواج بالنشر حتى يتأكد الناس من أن الطرفِيْن متزوجان ولهما عقد قانوني.
  • لا يجوز حرمان الزوجة التي يُبرم معها عقد الزواج على من يرغب فِيْ الزواج منها لأي سبب، مثل الانتظار أو الزواج.