أدعية العمرة الصحيحة والأذكار الواردة فِيْها

الحج والعمرة من أعظم الأعمال عَنّْد الله تعالى يؤجر عليها العبد أجرًا عظيمًا، وللعمرة فضيلة خاصة فِيْ الإسلام. قال صلى الله عليه وسلم دخيلاً على الله، حاجاً وحاجاً، دعاهما وفد الله فأجابوه وسألوه فأعطاهم. [حسنه الألباني]

وفِيْ هذا الموضوع، وصحح أدعية العمرة والأذكار الواردة فِيْها، نشرح بعض الأدعية والأذكار الواردة فِيْ أمور العمرة والحج والطواف وغيرها من الأمور المهمة التي لا يستطيع زائر بيت الله الحرام بدونها. نسأل الله تعالى أن يرزقنا بالحج والعمرة.

الكعبة المشرفة

صلاة العمرة

وقد ورد فِيْ حديث رواه البخاري عَنّْ حديث أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرة العمرة كفارة. ما بينهم، والحج المبرور لا أجر إلا الجنة.

وهذا جاء فِيْ السنة عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض الأدعية والأذكار التي قد تقال فِيْ مناسك العمرة، وقد يستفِيْد منها العبد منها

فِيْ الميقات وقت الهلال

من السنة تعظيم وتهليل وتكبير خادم مسلم قبل الإحرام للعمرة والحج. وفِيْ حديث رواه البخاري فِيْ صحيحه عَنّْ حديث أنس رضي الله عَنّْه قال صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أربع ركعات ظهرا، كنا معه فِيْ المدينة المنورة وركعتين فِيْ ذي الحليفة، ثم قضينا الليل هناك حتى الصباح، ثم سافرنا حتى كانت الصحراء معه.

بين الميقات وبلوغ الكعبة

ويسن الإكثار من التلبية ورفع صوت الرجل. أما المرأة فهِيْ تخفض صوتها فقط حتى لا يسمعها الرجال الذين ليس لديهم محرم. عَنّْ الصحابي الكريم عبد الله بن عمر رضي الله عَنّْهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جلست عليه بعقته واقفا فِيْ مسجد ذو الحليفة. قال أنا فِيْ خدمتك، اللهم فِيْ خدمتك، ليس لك شريك، أنا فِيْ خدمتك، والحمد والنعمة لك، والمملكة لك، وليس لك شريك. [البخاري ومسلم]

وانظر أيضا أذكار استحباب العمرة

صلاة فِيْ العمرة

أثناء الالتفافِيْة

وبينما يصطف العبد نفسه مع الحجر الأسود فِيْ كل خطوة، يقول الله أكبر. وروى البخاري فِيْ صحيحه من حديث ابن عباس رضي الله عَنّْه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يطوف بالبيت كلما أتى الركن. [أي الحجر الأسود] أشار إليه بشيء عَنّْده وقال تكبير.

وكذلك أن يقول العبد بين قرن اليمن والحجر الأسود ما ورد فِيْ حديث عبد الله بن الصائب الذي اعتبره الألباني حسنًا.

قبل الذهاب إلَّى الصفا يجب

وفِيْ حديث عَنّْ جابر بن عبد الله قال … ثم انصرف [أي النبي صلى الله عليه وسلم] من باب الصفا، ولما اقترب من الصفا قرأ الصفا والمروة من رموز الله. أبدأ بما بدأه الله. الحمد له وله سلطان على الجميع. لا اله الا الله وحده. لقد أوفى بوعده وساعد خادمه وهزم جميع الأطراف بنفسه. ثم فِيْما بينهما توسل. قال شيئًا كهذا ثلاث مرات. [رواه مسلم]

عَنّْد تسلق المروة

يفعل المسلم كَمْا فعل فِيْ الصفا دون أن ينطق بالآية قبل أن يدوس عليها. وروى مسلم فِيْ صحيحه من حديث جابر رضي الله عَنّْه ثم نزل إلَّى المروة حتى غرقت رجليه فِيْ قاع الوادي ركض حتى خرجا مشى حتى وصل. – مروة، ففعلها على المروة كَمْا فِيْ الصفا.

عَنّْد شرب ماء زمرام

عَنّْدما يشرب العبد ماء زمزم، يمكنه الدعاء بأي دعاء يريده، ويستجيبه الله تعالى بإذنه وفضله. مكان شرب ماء زمزم من أفضل الأماكن التي تستجيب فِيْها الدعاء، فلا ينبغي للمسلم أن يبخل بنفسه فِيْ هذا المكان، ولا يلزمه أن يقتصر على دعاء معين، بل يدعو الدعاء العام والمطلق كَمْا هُو. بما يتوافق مع جوهر الله تعالى وجلالته. الحديث ماء زمرام لما يشرب.

وانظر أيضا أدعية العمرة مكتوبة

صفة العمرة

كان ذلك خاتمة موضوعَنّْا فِيْ أدعية العمرة الصحيحة والأذكار الواردة فِيْها. وقد ذكرنا بعض النصوص والأحاديث الواردة فِيْ هذا الصدد ولفت الانتباه إلَّى أهمية العمرة التي يتجاهلها كثير من الناس. الطاعة والعبادات من أعظم العبادات فِيْ الإسلام التي يجب أن يهتم بها العبد المسلم من أجل الاقتراب من الله تعالى، والحصول على مكانة خاصة لعباد الله الصالحين والمتقين.