متى تبدأ مدة المسح على الخفِيْن ومتى ينتهِيْ

متى يبدأ موسم مسح النعال وينتهِيْ

سنشرح إجابة هذا السؤال فِيْ الأسطر التالية

  • تبدأ فترة مسح النعال بالمسح الأول، وليس فِيْ بداية التآكل، وليس بعد حدث التبول أو التبرز البسيط.
  • لأن الناموس جاء بكلمة مسح ولا يمكن تحقيق ذلك إلا بوجوده الفعلي.
  • مدة المسح للمقيم يوم وليلة أي أربع وعشرون ساعة وهذا لا يتحقق إلا فِيْ أول بداية للمسح وعدد الصلوات التي يؤديها الشخص وكذلك الأقسام المعروفة من الجمهُور، لا يهم.
  • أما مدة المسح فهِيْ ثلاثة أيام وليلة، أي اثنتين وسبعين ساعة، تبدأ بأول مسح وتنتهِيْ بعد تلك المدة.

حسم المسح على الخفِيْن

بعد معرفة مَوعِد بدء وانتهاء مدة المسح، نذكر أن المسح على الجورب من السنن التي وردت عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم كَمْا فعل هُو وأصحابه ووردت بعض الأحاديث. وآيات من القرآن ونتعرف عليها من خلال ما يلي

  • {يا أيها الذين آمنوا إذا قمتوا للصلاة فاغسلوا وجوهكَمْ وأيديكَمْ إلَّى الصحابة وامسحوا قلوبكَمْ.
  • هنا كلمة “رجليك” الواردة فِيْ الآية مرتبطة بقول “العلي برؤوسك” وهكذا تدخل فِيْ الممسوح. وبالمثل فإن كلمة “قدميك” الواردة فِيْ بعض الآيات مرتبطة بقول “الله وجهك”.
  • فالأرجل إما أن تمسح أو تغسل، وتغسل القدمين بالفضاء، أما المسح فِيْكون بالنعال.
  • وفِيْ مسح النعال عدد من الأحاديث النبوية ومنها
  • وروى صفوان بن عسل أمرهم النبي صلى الله عليه وسلم إذا لبسوا حذاء من الجلد أن يتطهروا ويمسحوا نهاراً وليلة على السكان وثلاثة أيام وليالي للمسافرين. .
  • وفِيْ حديث صحيح عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم، قال فِيْه (إذا توضأ أحدكَمْ ولبس خفّيه فليمسحها). وقال على ما رواه مسلم فِيْ صحيح عَنّْ علي يمسح السكان يوم وليلة، ويوم المسافر ثلاث ليال.

شروط المسح على الخفِيْن

يشترط فِيْ المسح على الجورب عدة شروط، منها

  • على المرء أن يكون فِيْ طهارة دون طهارة، فلا يجوز له أن يمسح جوربه وهُو فِيْ حالة النجاسة، بل يجب خلعها ثم الاستحمام. فِيْ حديث صفوان بن أصالة قال “أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا نخلع أحذيتنا”.
  • الشرط الثاني من شروط المسح على الجورب، أو المسح فِيْ وقت المسح، كَمْا سبق بيانه أن وقت مسح المقيم يوم وليلة، والمسافر ثلاثة أيام وليال. .
  • والشرط الثالث الواجب توافره فِيْ هذه الحالة لبس الجوارب طهارة من النجاسة الرئيسية، وهِيْ النجاسة، ومن النجاسة الثانوية ؛ لأن المسح عليها لا يصح إذا لبسها بغير نجاسة.
  • وكذلك يجب أن يتوضأ كاملا ثم يلبس النعال، وإذا غسل إحدى قدميه ولبس النعال ثم غسل القدم الأخرى ولبس القدم بها، فلا يجوز مسح النعال فِيْ هذه الحالة. لأنه لبس النعال قبل التطهِيْر الكامل.
  • ومن شروط المسح على النعال أنه بخلاف قص النعال يمنع دخول الماء إلَّى الجسم، فإن كان هذا الجرح فوق الكعب فلا يضره.
  • بحيث يغطي النعال المنطقة التي يمكن غسلها عَنّْد الغسيل.
  • وثبت كذلك أن النعال نظيفة، أي أنها مصنوعة من جلد نظيف وليس جلد ميت. كَمْا أنه لا يجوز مسح النعال إذا كانت ملوثة بالتراب.
  • يجب ألا تكون النعال شفافة بحيث يمكن رؤية القدم من خلالها.
  • أن يمشي فِيْها، لكن إذا سقط بسبب ثقيلتها أو اتساعها فلا يجوز الاحتكاك بها.
  • ولا ينبغي لبسها للمسح فقط، كأن يلبس النعال خوفا من الحناء أو النوم معها.

كَيْفَِيْة مسح الجوارب