هل الرياضة تزيد الوزن على الميزان

هل ممارسة الرياضة تضع الوزن على الميزان

ترجع زيادة الوزن على الميزان إلَّى عدد من العوامل، من أهمها ما يلي

  • زيادة الكتلة العضلية مع الإفراط فِيْ ممارسة الرياضة يؤدي إلَّى زيادة الكتلة العضلية عَنّْ طريق زيادة الكتلة العضلية على حساب دهُون الجسم، ويلاحظ هذا الأمر خاصة عَنّْد الأشخاص الذين مارسوا الرياضة بعد فترة من توقف النشاط البدني، وهنا نشير هذا الجواب لا يزيد الوزن على الوزن، نعم.
  • النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص أثناء التمرين له أيضًا نصيبه فِيْ زيادة الوزن.
  • علم الوراثة هُو أحد العوامل التي تساهم فِيْ زيادة الكتلة العضلية لدى من يمارسون الرياضة.
  • التعرض لتلف العضلات بسبب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وهِيْ حالة تعرف علميًا باسم الصدمة الدقيقة أو الصدمة الدقيقة) التي تؤدي إلَّى تلف ألياف العضلات أثناء ممارسة التمارين الرياضية الشاقة بسبب التعرض للالتهاب الناجم عَنّْ تراكَمْ خلايا الدم البيضاء على هذه الألياف بالإضافة إلَّى تراكَمْ السوائل، مما يؤدي إلَّى زيادة الوزن على الميزان بعد التمرين.
  • حدوث إصابة فِيْ الأنسجة العضلية بعد اكتمال الحمل من 24 – 36 ساعة مما يؤدي إلَّى زيادتها بسبب حدوث التهاب فِيْها، لذلك يجب على الشخص الرياضي الخضوع للراحة والاسترخاء حتى تعود الأنسجة العضلية إلَّى طبيعتها.
  • يؤدي التعرض لاحتباس الماء فِيْ الجسم إلَّى زيادة الوزن على الميزان ويحدث تخزين أو احتباس الماء هذا بسبب التغيرات فِيْ مستويات هرمون الجسم أثناء الدورة الشهرية عَنّْد النساء.
  • يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على كَمْيات زائدة من الصوديوم أيضًا إلَّى احتفاظ الجسم بالماء بينما تظل كَمْية البول كَمْا هِيْ، مما يؤدي إلَّى زيادة الوزن على الميزان.
  • ممارسة الرياضة دون راحة بينهما، ونتحدث هنا بشكل أساسي عَنّْ التمارين الهُوائية التي تسبب ضغطًا على الأوعية الدموية والقلب، وتشمل هذه التمارين الترياتلون والماراثون، لأنها تؤدي إلَّى زيادة مستويات الكورتيزول نتيجة الإجهاد الشديد للتمرين. وبالتالي فإن الوزن يتعرض لزيادة مكان الانحدار.

عوامل أخرى تضيف إلَّى الوزن على الميزان

بالإضافة إلَّى العوامل السابقة، هناك بعض العوامل الأخرى التي تؤثر بشكل أو بآخر على زيادة الوزن فوق الميزان، وأهمها ما يلي

  • خطأ فِيْ حساب السعرات الحرارية المفقودة أثناء التمرين، لا أحد ينكر دور التمرين فِيْ زيادة استهلاك السعرات الحرارية وتحسين التمثيل الغذائي، لكن قد يخطئ بعض الأشخاص فِيْ حسابها، خاصة أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن، لأنهم قد يظنون أنهم يعانون من زيادة الوزن. أو نتيجة لذلك، نقص الوزن.
  • يعد تناول المشروبات عالية السعرات الحرارية، أو ما يسمى بألواح البروتين، بعد التمرين أحد أهم أسباب زيادة الوزن بعد التمرين. فقط اعلم أن هذا الشريط يحتوي على حوالي ثلاثمائة سعر حراري، لذلك يجب تجنب هذه الألواح بعد التمرين. تمرن واستبدلها بأطعمة صحية. من المثير للدهشة أن البعض يعتبر هذه البارات وجبة خفِيْفة خلال النهار.